تخصصات الجامعة السعودية الالكترونية

 ان الجامعة السعودية الالكترونية هي واحدة من اهم الجامعات الحكومية الموجودة في السعودية، كما انها أحد اهم مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، فهي من الجامعات التي تعمل على توفير كل التقنيات والمعلومات وأيضا الاتصالات والتعلم الالكتروني وأيضا التعليم المدمج، كما ان الجامعة تقوم بتقديم شهادة البكالوريوس وأيضا الدراسات العليا، كما ان الجامعة السعودية الالكترونية تعمل على تقديم الكثير من الدورات في كل المجالات المطلوب دراستها.

ما هو تاريخ انشاء الجامعة 

تم تأسيس الجامعة السعودية الالكترونية بأمر ومرسوم ملكي من الملك عبد الله بن عبد العزيز، وقد كان ذلك المرسوم في عام 2011م، فقد كان الهدف من بناء الجامعة الالكترونية وجعلها أحد مؤسسات التعليم الحكومية التي تعمل على تقديم التعليم العالي وأيضا تقديم التعليم مدى الحياة.

نبذة عن التعليم داخل الجامعة 

لقد تم بناء كل تلك المنظومة الجامعية الكبيرة بالتعاون مع الكثير من الجامعات الدولية والتي تعتمد في نظامها التعليمي على نظام التعلم المدمج وهو ذلك النظام الذي يعمل على دمج الحضور المباشر أي عرضه وجه الى وجه، وبين الحضور عن طريق تقنية معينة، كما ان الجامعة لها رؤية مختلفة، فالجامعة تهدف الى بناء اقتصاد له معرفة ويلبي حاجات السوق للعمل، وتهدف الجامعة الى أن تكون ممثلا وطنيا وله بيت في الخبرة بمجال تخصصها.

أهمية الجامعة 

 يوجد اهتمام كبير جدا في مجال التعليم بكل جوانبه، ومع التطور الكبير في مجال الالكترونيات فقد قام الكثير من الشباب بالتوجه الى التعليم التقني والانترنت، حتى قامت المملكة العربية السعودية بتوفير تلك الجامعة الالكترونية والامر الرائع انها ليست من الجامعات الخاصة التي تتكلف الكثير من الاموال، ولكنه من الجامعات الحكومية والتي تنوفر الكثير من التخصصات الهامة التي تساعد الطلاب في كثير من المجالات التعليمية، وسنتعرف اليوم على اهم الأقسام الجامعية الموجودة هناك.

اهم تخصصات الجامعة الالكترونية 

1_ كلية العلوم الإدارية والمالية 

 تلك الجامعة الهامة التي يوجد بها عدة اقسام هامة تتوفر داخل الكلية ومن اهم تلك الأقسام للجامعة هي.

أ_ قسم ادارة الاعمال، ان ذلك القسم يوفر لكل الخريجين هناك بالعمل في الموارد البشرية، وذلك من خلال القطاعين العام وأيضا الخاص، كما انه يوفر للخريجين العمل في مجال التسويق بداخل القطاعات الخدمية وأيضا القطاعات الانتاجية، والعمل بداخل شؤون الموظفين.

ب_ قسم المحاسبة، هناك توفر تلك الجامعة للخريجين العمل بداخل المكاتب القانونية او حتى العمل كمدير شريك، ومن خلال العمل بمرجع داخلي، كما توفر لك العمل كمحاسب او حتى مراقب مالي.

ج_ قسم المالية، يعتبر قسم المالية هو من اهم التخصصات التي تحتاجها البنوك وايضا يعمل على ضمها شركات التامين والمؤسسات المالية والمصرفية، كما ان الخريجين يكون لديهم فرصة العمل في عدد كبير من الشركات المتنوعة.

د_ قسم التجارة الالكترونية، ويعتبر ذلك القسم من التخصصات الحديثة التي تحتوي على كثير من التخصصات الهامة مثل إدارة الاعمال وأيضا تقنية المعلومات، وقد كان ذلك الاسم في السابق يعرف باسم نظم المعلومات الادارية، ولكن بعد نمو مجال التجارة الالكتروني فانه قد أصبح يعرف باسم قسم التجارة الالكترونية وأصبح احد الأقسام المستقلة.

2_ كلية الحسوبة والمعلوماتية 

تلك الكلية يندرج تحتها الكثير من الاقسام الهامة ومنها.

أ_ قسم تقنية المعلومات، القسم يهدف الى تنمية المهارات وأيضا مهارة التخطيط والتفيذ والإدارة والصيانة للبنية التحتية الحاسوبية للمنشآت.

ب_ قسم علوم الحاسب.

ج_ قسم الحاسوب المعلوماتية.

3_ كلية العلوم الصحية 

تندرج تحت تلك الكلية الهامة الكثير من الأقسام ومن أهمها.

أ_ قسم المعلوماتية الصحية، ذلك القسم يهدف الى رفع الجودة والكفاءة للخدمات الصحية، ويكون ذلك عن طريق استخدام تقنية الحاسوب.

ب_ قسم الصحة العامة، القسم واحد من اهم الاقسام التي تهدف الى تعزيز الصحة العامة من خلال تطوير بعض وسائل التحليل والعمل على معرفة مسببات الامراض وتوظيف تلك المعرفة.

4_ كلية العلوم والدراسات النظرية 

الكلية لها الكثير من الأقسام ومن ضمنها

أ_ قسم الاعلام الالكتروني، القسم يعمل على تأهيل الطلبية لمعرفة بعض المعرفة والمهارات التي تساعدهم على فهم الاعلام الالكتروني ومعرفة كيفية الاستخدام والممارس، وذلك يكون بهدف خدمة الدين وخدمة الوطن.

ب_ قسم اللغة العربية لغير الناطقين بها، ذلك القسم يهدف الى تعليم اللغة العربية لغير الناطقين باللغة، وذلك القسيم يجعل الجامعة من الجامعات الرائدة في ذلك المجال دوليا وأيضا اقليميا، حيث ان القسم يحتوي على حوالي 16 مستوى مختلف.

ج_ قسم العلوم الانسانية، ذلك القسم الرائع لا يعطي أي درجة علمية، وذلك لان المقررات بعض منها اجباري والبعض الاخر غير اجباري.

د_ قسم العلوم الاساسية، أيضا القسم لا يعطي أي درجة علمية.

ه_ قسم اللغة الإنجليزية والترجمة، وهو يعمل على تأهيل الطلاب لغويا بشكل كبير.

و_ قسم القانون، القسم يواكب كل التغيرات القانونية والشرعية التي تحدث داخل المملكة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *