ماهي منظومة جامعة الالكترونية

في ظل اهتمام المملكة بتسهيل المنظومة التعليمية، وجعل العديد من الخدمات ممكنة عن طريق الإنترنت التي يمكنك الحصول عليه وأنت في مكانك، فقد طورت خدمات مثل نظام نور ، الجامعة الإلكترونية، اودس بلس ، وغيرهم، بهدف تسهيل العملية التعليمية على كلا من الطالب والمعلم على حد السواء، وإمكانية الوصول إلى مختلف الخدمات بسهولة، في ظل رؤية المملكة 2030 التي تهدف لتطوير التعليم .

معلومات عن منظومة الجامعة الإلكترونية

1- الجامعة السعودية الإلكترونية عبارة عن جامعة حكومية متخصصة في التعليم العالي، معتمدة على بيئة أفضل تقنيات المعلومات والاتصالات، ونظم التعلم الإلكتروني ونظام التعليم المدمج .

2- يمكنك من خلال الدراسة في الجامعة الحصول على شهادات البكالوريوس والماجستير .

3- تقد لك الجامعة الإلكترونية السعودية أيضا دورات التعليم المستمر و دورات التعلم مدى الحياة .

4- في فبراير الماضي لهذا العام اعتمدت كلية العلوم الصحية بالجامعة الإلكترونية السعودية من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في ضوء برنامج بكالوريوس العلوم بالصحة العامة .

5- تأسست الجامعة السعودية الإلكترونية بناءا على المرسوم الملكي الذي أصدره صاحب السمو الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وذلك في عام 2011، بإنشاء هذه الجامعة كأحد مؤسسات التعليم الحكومية التي تقدم تعليم عالي وتعلم مدى الحياة .

6- لم يتم بناء هذه الجامعة دون دراسة، فمنظومة الجامعة تم وضعها بالتعاون مع العديد من الجامعات العالمية المعتمدة، ويعتمد نظام الجامعة في التعليم على التعلم المدمج، والذي يتكون من : حضور مباشر للجامعة، وحضور تقني ” من خلال الإنترنت ” .

7- تهدف الجامعة الإلكترونية السعودية المساهمة في تعزيز اقتصاد المجتمع من خلال تطوير الجانب المعرفي، وتلبية حاجات سوق العمل السعودي .

8- للجامعة الإلكترونية السعودية عدد من الفروع في المملكة، في : الرياض، جدة، الدمام، أبها، المدينة المنورة، القصيم، الجوف، الاحساء، الطائف، تبوك، جازان .

9- هناك عدد من الشركات التي ساهمت في تطوير الجامعة ورعايتها، والذين يعتبروا شركاء الجامعة، مثل : جامعة فرانكلين، معهد فلوريدا التقني، جامعة أوهايو، جامعة كولورادو، المكتبة الرقمية السعودية، جامعة تونس المنار .

10- تضم الجامعة عدد من الكليات وهم : كلية العلوم الإدارية والمالية، كلية العلوم الصحية، كلية الحوسبة والمعلوماتية، وكلية العلوم والدراسات النظرية .

11- للجامعة صحيفة إلكترونية تصدر باسم ” جسر “، ويقوم قسم الإعلام في إدارة العلاقات العامة في الجامعة الإلكترونية برعاية والإشراف على إصدار هذه الصحيفة، التي تساعد في توضيح كل شيء عن الجامعة السعودية الإلكترونية .

مميزات الجامعة الإلكترونية السعودية

1- تهدف الجامعة الإلكترونية السعودية في رفع مستوى التعليم والثقافة في المجتمع .

2- تساهم الجامعة بناءا على منظومتها في التعلم عن بعد، في سد العجز في المدرسين في عدد من المجالات .

3- تساهم الجامعة الإلكترونية السعودية في توفير العديد من المصادر التعليمية، وبالتالي هذا يساهم في اختيار كل فرد للطريقة التي يفضلها والمصدر إلي يرغب به، وهذا يقلص من الفروق الفردية بين الطلاب .

4- تساعد الجامعة في سد حاجات سوق العمل في المملكة .

5- تساعد الجامعة في توفير فرصة للتعلم لمن لا يملك الوقت الكافي للحضور المنتظم في الجامعة، مثل الأشخاص التي تعمل منذ سن صغير قبل التخرج .

6- تساعد الجامعة في تقديم إمكانية الدراسة للمتعلم في الوقت الذي يناسبه هو .

7- تساعد الجامعة في ترك المتعلم يختار مقدار المجهود الذي يريد أن يبذله والذي سيأخذ مقابله على قدر ما قدمه .

8- تساعد الجامعة الإلكترونية السعودية في تسجيل المادة بصورة دائمة، مما يمكن المتعلم من الرجوع إليها في أي وقت من خلال الإنترنت .

9- تساعد الجامعة السعودية الإلكترونية في تقديم التغذية الراجعة للمتعلم في الوقت الذي يريد .

10- تقلل الجامعة الإلكترونية السعودية من التكلفة التي ينفقها المتعلمين في الجامعات المنتظمة العادية .

11- تساعد الجامعة الإلكترونية على عدم إجبار الطالب للذهاب باستمرار إلى مقر الدراسة، حيث أن نسبة الحضور اللازمة لها 25 بالمائة فقط، وهذا يمثل ذهاب طلاب البكالوريوس يوم واحد فقط في الأسبوع، ويوم كل أسبوعين بالنسبة لطلاب الماجستير .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *