شرح برنامج ليبر أوفيس بيس

ليبر أوفيس هو عبارة عن حزمة تطبيقات مكتبية من إنتاج مؤسسة غير هادفة للربح تدعى مؤسسة المستند ، حيث أن إنتاج هذا البرنامج حدث عن طريق مجموعة من المساهمين والمطورين الذين تشاركوا في تطوير هذا البرنامج بهدف وجود برنامج مجاني يكون بديل لبرنامج الأوفيس متوفر على مواقع الانترنت ، وكذلك فإن عملية التطوير مستمرة طوال الوقت لبرنامج ليبر أوفيس عن طريق المتطوعين ، وهما أخرين يدعمون البرنامج عن طريق المال .

ويتوفر برنامج ليبر أوفيس بأكثر من 30 لغة عالمية مما يجعل انتشاره أوسع في دول العالم المختلفة ، وبالإضافة إلى اللغات المتعددة التي تتيح استخدام برنامج ليبر أوفيس بشكل كبير ، فقد تم تصميم هذه الحزمة من التطبيقات المكتبية لتعمل على جميع أنظمة التشغيل الخاصة بأجهزة الحاسوب مثل ( ويندوز ، وماكنتوش ، لينكس ) مما جعل نسب مستخدمي ليبر اوفيس يزداد كل يوم حول العالم .

ما هي الخصائص التي يوفرها لك ( ليبر أوفيس )

1- writer

هو الجزء الخاص بالكتابة والتحرير الخاص ببرنامج ليبر أوفيس ، وكذلك يعتبر هو معالج النصوص الخاص بالبرنامج ، حيث يمكنك استعماله بكل سهوله لكتابة كل شيء  مثل طباعة الرسائل الصغيرة بالإضافة إلى فهرست المحتويات الكتابية بشكل تلقائي ، كما يوفر لك برنامج ليبر أوفيس مجموعة من الخصائص التي توفر عليك الكثير من العناء في عمل عرض تقديمي لشركتك او لعملك مثل :

1- الرسوم التوضيحية .
2- إضافة الجداول .
3- إضافة ملفات الصيغ الرياضية والرسوم البيانية .
4- يدعم برنامج ليبر أوفيس الإكمال والتصحيح التلقائي  عند الكتابة ، وأيضاً التنسيق التلقائي للنصوص .
5- وإذا كنت لا ترغب في أي من الخصائص التي تعمل بشكل تلقائي فيمكنك توقفه بسهولة .
ولذلك فإن معالج النصوص الخاص باليبر أوفيس هو الاختيار الأفضل لك إذا كنت تقوم بمهام النشر المكتبي ، وإنشاء نشرات متعددة الأعمدة والكتيبات أيضاً .

2- برنامج  (Calc)

إذا كنت تحتاج إلى برامج تحليل البيانات ومعالجتها ، فيمكنك استخدام  (Clac )لأنه يقوم بمعالجة البيانات وتحليلها ، وكذلك يدعم البرنامج الرسوم البيانية كما أن البرنامج يحتوي على نظام مساعدة متكامل يجعل من إدخال الصيغ المعقدة عملية سهلة ، كما يتميز البرنامج بإمكانية استرداد البيانات الخارجية ، كما يدعم البرنامج استخدام الرسوم البيانية  بخاصية 2D , 3D .

3-  برنامج IMPRESS

وهو البرنامج المسئول عن انشاء العروض التقديمية وكذلك المؤثرات الايضاحية مثل العروض القياسية التي يستخدمها المدراء في الشركات الكبرى بطريقة احترافية .

أهم مميزات برنامج ( ليبر أوفيس )

1- البرنامج مجاني .
2- ﻻ وجود لعوائق اللغة – فهو متوفر في عدد كبير من اللغات، و هذا العدد في ارتفاع مستمر .
3- مرخص تحت الرخصة العموميةالتي تمكنك من استخدام البرنامج ، تعديله و نسخه بالشكل والعدد الذي تريد مع الدعم المجاني للمستخدم ، ودعم المطورين عن طريق مجتمع نشيط و فريق واسع من المطورين ذوي الخبرة والكفاءة .
4- هو مشروع مفتوح المصدر: تطويره مفتوح أمام ذوي المواهب و أصحاب الأفكار الجديدة ، و برنامجنا مجرب و مستخدم يوميا من قبل مجتمع واسع و وفي لنا ولمبادئنا ، أنت أيضا يمكنك المشارقة و التأثير في مسيرة تطوره .
5- يمنحك جودة عالية في الإنتاج .
6- سهولة الاستعمال .
7- واجهة البرنامج قوية وسهلة قابلة للتخصيص ، مستخدمو مايكروسوفت أوفيس لن يجدوا مشكلة في التأقلم بسبب الواجهة المألوفة
8-  متوافق مع جميع الصيغ المنافسة ، يمكنك بسهولة استيراد الملفات من مايكروسوفت أوفيس وورد وإكسل وباوربوينت وصيغ أخرى عديدة ، ويمكنك أيضا الحفظ بصيغ مايكروسوفت أوفيس وغيرها من الصيغ عند الحاجة .
9- تم  تجريبه على نطاق واسع من قبل خبراء آمن والحماية من التجسس والاختراق وأثبت كفاءته في حماية المعلومات الشخصية .

أبرز عيوب برنامج ( ليبر أوفيس ) بحسب المستخدمين

1- هناك بعض ملفات قواعد البيانات لا يمكن استخدامها مع ( ليبر أوفيس ) .
2- البرنامج لا يدعم حفظ ملفات (ماكرو بويربوانت وإكسيل وورد ) .
3- يجب تثبيت الجناح بأكمله في وقت واحد .

فعلى الرغم من أن برنامج ( ليبر أوفيس ) لا يحظى بنفس الشهرة التي يحظى بها برنامج ميكروسوفت ، إلا أنه يقدم لك عدد كبير من المميزات المجانية التي تسهل عليك عملية الكتابة وتقديم الرسوم البيانية الخاصة بالشركات ، على عكس البرامج الأخرى التي يتم شراءها بمبالغ كبيرة حتى تستطيع استخدامها ، والرائع في برنامج ( ليبر أوفيس ) أنه يمكنك الاستعانة بأحد مطورين البرنامج بشكل مباشر ليقدم لك الدعم والنصيحة ، وايضاً للرد على أي تساؤل خاص بطريقة عمل البرنامج ومحتوياته .

وفي النهاية إذا كنت تريد تجربة برنامج ( ليبير أوفيس ) فسوف تجده متوفر على مواقع التحميل الإلكترونية المجانية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *