كيفية تداول الذهب عن طريق البنوك السعودية

مع التوسع في تجارة الذهب كمنتج مرغوب فيه من قبل المستثمرين ، ازدادت بسرعة الحاجة إلى المزيد من الأدوات التي تسهم في شراء و بيع المعدن الثمين.

تجارة الذهب

– تعتبر تجارة الذهب في سوق العقود الآجلة هي الأداة الأكثر أهمية ، كانت حركة السعر مأساوية منذ سحب الدولار الأمريكي (35 دولار للأونصة) في عام 1971 ، مما أدى إلى زيادة بنحو 2200٪ في سعره بعد تسع سنوات من القرار.

– كان سعر الأونصة حوالي 800 دولار في عام 1980 ، قبل انخفاض السعر بشدة لمدة 19 عاما إلى 260 دولار في عام 1999 ، لتعكس رقما قياسيا جديدا من أكثر من 900 دولار في سبتمبر 2011.

– من المحتمل أن العديد من تجار الذهب لا يعرفون كيف يتم تداول الذهب من خلال التبادل الآجل و CME ، أكبر سوق للعقود الآجلة للسلع في العالم.

سعر الذهب إلى عقود سعر الصرف الآجلة

– إنها ليست معقدة بعد الحصول على الذهب بنقاوة عالية ، بعد الاستخلاص أو في شكل خردة أو مجوهرات تالفة “على شكل قطع مجوهرات و مجوهرات مكسورة” ، و تكرير و إنتاج السبائك في المختبرات و المصافي ، و ذلك وفقا للمواصفات الجاهزة للشحن.

– المصافي و قضبان الذهب لديها بالفعل مصافي تكرير اشتراها بالفعل في المناجم ، أو صقلها للعملاء الخارجيين ، و يجب أن يكون للشركات العاملة في هذا المجال علامة تجارية مسجلة و معترف بها ، مثل شركة Heraeus الألمانية التي تأسست في منتصف القرن التاسع عشر ، و التي يعتمد عملها ليس على الذهب فحسب ، بل على الفضة و غيرها من المعادن الثمينة.

كيفية تحويل الذهب

– بعد إنتاج سبائك الذهب وفقا للمواصفات القياسية ، يتم نقل دور الشركات المتخصصة في الأنظمة الأمنية إلى مخازن كومكس ، و يمكن أن يتم فقط من خلال عملية الشركات ذات السمعة الحسنة و الموثوقة.

– إذا تمت إزالة قضبان الذهب من متاجر CFE ، لا تستطيع مجموعة CME ضمان أنها ستبقى ضمن المعايير المعمول بها ، و إذا رغب المالك في إعادتها فيجب عليه القيام بذلك بنفس الطريقة.

تداول سبائك الذهب في سوق الأوراق المالية

– بمجرد وصول السبائك إلى العقود الآجلة للبورصة بطريقة مناسبة ، تصبح “مؤهلة للتداول” ، حيث يتم الإفراج عن إيصالات التسليم و الذهب في الأسهم “المسجلة”.

– تعمل هذه الإيصالات كأجهزة محمية بواسطة براءة اختراع ، و التي يمكن نقلها من جزء إلى آخر ، بينما يدفع المالك تكاليف التخزين ، في معظم الحالات تظل هذه المقبوضات في شركة الوساطة الوسيطة ، حالات الأشخاص الذين لديهم حالات نادرة جدًا ، أن تجار التجزئة لا يعتبرون الحصول عليها و لكن للفوز.

العلاقة بين أسهم الذهب و تحركات الأسعار

هناك علاقة بين الذهب في البورصة COMEX و حركة السعر ، كما هو موضح في الرسم البياني من “BullionVault” ، لأن السهم يميل إلى الانخفاض مع انخفاض سعر المعدن الثمين ، و هذا يعني العلاقة ما يزيد قليلا عن 18 عاما.

تبادل العقود الآجلة للذهب

– العقود الآجلة هي اتفاق على تقديم مبلغ محدد في وقت معين في المستقبل ، في حين أن كمية كبيرة من السيولة لا تزال في السوق ، نتيجة لأدوات الدفع التي تسمح بدفع مبلغ صغير من المال ، و تتكاثر في بعض الأحيان وفقا لشركات الوساطة لشراء كمية كبيرة من الذهب.

– تحاول الشركات التي تعمل في هذا المجال حماية نفسها في المناجم و كذلك في المجوهرات ، و غيرها من الشركات المصنعة ضد تقلبات هذه السوق من خلال شراء العقود الآجلة للذهب و ذلك من خلال البنوك و الأماكن الموثوقة ، و لكن يتم ضمها من قبل المضاربين الذين يرغبون في الاستفادة من الزيادة في الأسعار و الانخفاض .

– و لهذا السبب فإن معظم عروض هذه العقود قد اكتملت قبل تاريخ التسليم المحدد ، ليس فقط للذهب و لكن بالنسبة لجميع عقود السلع تقريباً ، مما يعني أن الغالبية العظمى من المشاركين في السوق هم من المضاربين.

– لكن بعض الشركات كما يقال تريد حماية نفسها ، كوحدة تقوم بتصنيع المجوهرات ضد مخاطر تحركات الأسعار ، ثم تدخل في عقود السوق لبيع بعضها.

– لتوضيح ذلك لنفترض أن صائغًا يحتاج إلى 100 أونصة لصنع 400 حلقة ذهبية ، و من المحتمل أن يستغرق الأمر ما يقرب من أسبوعين لإنهاء الإنتاج ، في حين أن هذا الصائغ لا يريد التعرض لمخاطر الأسعار ، و يستهدف سوق العقود الآجلة بيع عقد بقيمة 100 أونصة من خلال البورصة ، و في الوقت نفسه شراء الذهب العيني لصناعة حلقات “100 أوقية” ، مما يقلل من مخاطر تقلب الأسعار من خلال هذه التغطية ، و بعد الانتهاء من تصنيع خواتم و بيعها خلال الأسبوعين اللذين تشتريان العقد المستقبلي الذي بعته.

– يستمر التداول في سوق العقود الآجلة ، و يحاول المضاربون دفع الأسعار في اتجاه يحدده العديد من العوامل ، بما في ذلك الصناعة نفسها و أساسياتها ، الذهب هو أيضا واحد من أهم الملاذات الآمنة للمستثمرين في أوقات الأزمات.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *