كيف اغير حجز موعد في الاحوال

تسعى وزارة الداخلية بالمملكة على تحقيق بعض الأهداف الإستراتيجية داخل المملكة ، حيث تسعى لتوفير الأمن والاستقرار في كل أنحاء المملكة ، توفير أسباب الطمأنينة والأمان لأبنائها، ومحاربة كل أشكال الجريمة والرذيلة والفساد ، بهدف الحفاظ على سلامة المجتمع وضمان تقدمه.

وزارة الداخلية بالمملكة

تبذل وزارة الداخلية قصاري جهدها داخل المملكة لتأمين المواطنين والمقيمين ، وصد الأعداء وكل من يحاوب إفساد استقرار الوطن ، بل وتسعى لتأمين حجاج بيت الله الحرام ليتسنى لهم تأدية مناسكهم وعبادتهم بحرية كاملة وأمان تامٍ .

بل تسعى لدعم وتعزيز التعاون والتنسيق الأمني مع الدول العربية ، بهدف حماية المكتسبات والإنجازات الحضارية الشاملة ، وتوطيد دعائم الأمن الداخلي والخارجي في مواجهة التحديات والتهديدات المختلفة ، ومكافحة الجريمة والإرهاب والمخدرات، وتطوير الأجهزة الأمنية العربية وتحقيق تقدمها وتطورها.

كما تسعى لتحقيق التعاون والتنسيق الأمني مع الدول العربية المجاورة ودول مجلس التعاون الخليجي لحماية الأمن الداخلي والخارجي، ومكافحة الجريمة والمخدرات والتهريب، وتبادل المعلومات الأمنية، وتنظيم اللوائح والنظم المتعلقة بالهجرة والجنسية، وغيرها من المجالات .

كما تسعى لتيسير المهام الحكومية المختلفة وإنجازها في أقل وقت ممكن وذلك عبر إتاحة العديد من الخدمات الإلكترونية التي تتم إلكترونيًا ، عبر موقع وزارة الداخلية .

حجز موعد في الأحوال المدنية

تتيح وزارة الداخلية في المملكة القيام بحجز موعد خاص بالأحوال المدنية عبر الإنترنت وذلك عن طريق الخطوات التالية :

– الدخول على موقع وزارة الداخلية www.moi.gov.sa .
– ثم الضغط على أيقونة ( الاستعلامات الإلكترونية ) .
– ستظهر مجموعة من الخدمات ، قم بالضغط على أيقونة ( الأحوال المدنية ) .
– وستظهر مجموعة من الخدمات الأخرى ، قم بالضغط على أيقونة ( حجز موعد ) .
– قم بتعبئة البيانات المطلوبة وهي ( رقم الهوية الوطنية أو الإقامة ) واختيار نوع التقويم ( هجري أم ميلادي ) ، ثم كتابة تاريخ الميلاد طبقًا لنوع التاريخ الذي أخترته سواء تاريخ ميلادك بالهجري أو تاريخ ميلادك بالتاريخ الميلادي ، ثم كتابة الرمز المرئي ثم مسح  .

تغيير موعد في الأحوال المدنية

أما إذا أردت تغيير موعد قمت من قبل بحجزه في الأحوال المدنية نظرًا لظرف طاريء ، فعليك بإتباع الخطوات التالية :
– الدخول على موقع وزارة الداخلية www.moi.gov.sa .
– ثم الضغط على أيقونة ( الاستعلامات الإلكترونية ) .
– ستظهر مجموعة من الخدمات ، قم بالضغط على أيقونة ( الأحوال المدنية ) .
– وستظهر مجموعة من الخدمات الأخرى ، قم بالضغط على أيقونة ( حجز موعد ) .

ويمكن اختصار جميع الخطوات السابقة بواسطة الدخول عبر الرابط التالي مباشرًة ، وهو سيقوم بتوصيلك لصفحة ( حجز موعد ) بشكل مباشر دون إتباع الطرق السابقة

https://www.moi.gov.sa/wps/portal/moi/eservices/public/civilaffairs/book-appointment

– بعد ظهور صفحة حجز موعد ، قم بتعبئة بياناتك الخاصة .
– بعد تعبئة البيانات الخاصة بك ، قم بالضغط على أيقونة ( التحقق من بياناتي ) الموجودة أسفل الصفحة .
– ستظهر صفحة تستعرض فيها الأحوال المدنية خدماتها الخاصة بحجز الموعد حيث يمكنك حجز موعد جديد ، أو التحديث على موعد حالي ، أو أو الإطلاع وطباعة موعد حالي ، أو إلغاء موعد حالي .

– قم بالضغط على أيقونة ( الإنتقال لخدمة الموعيد ) التي تظهر أسفل صفحة استعراض خدمات الأحوال المدنية الخاصة بحجز الموعد .

– بعد الضغط على ( الإنتقال لخدمة المواعيد ) ستظهر صفحة بها موعدك الأصلي الذي قمت بحجزه من قبل ، طبقًا للتاريخ الهجري والميلادي ، وسيظهر في آخر الصفحة بعض المهام ( تحديث – إلفاء – فتح ) .

– قم بالضغط على ( إلغاء ) ، وستنتقل إلى صفحة أخرى تظهر فها بياناتك ، قم بالضغط على ( تأكيد إلغاء الموعد ) وهو يظهر أسفل الصفحة .

– بعد تأكيد إلغاء الموعد ، قم بتكرار الخطوات السابقة وحجز موعد جديد ، وقم بطباعته قبل الذهاب إلى الأحوال المدنية حسب الموعد المحدد لك من جديد .

الخدمات الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية

تتيح المملكة العديد من الخدمات الإلكترونية ، تيسيرًا لإنجاز المهام المختلفة لمواطنيها دون معاناة ، مما يوفر الوقت والجهد في إنجاز الأعمال المختلفة في أقل وقت ممكن ، ومن الخدمات الإلكترونية التي يتيحها موقع وزارة الداخلية في المملكة :

خدمة الأحوال المدنية

وتشمل خدمة بياناتي ، والإبلاغ عن الوثائق المفقودة ، وخدمة طلب وثيقة بدل فاقد ، وحجز موعد مع الأحوال المدنية ، والاستعلام عن التأمين الصحي ، والاستعلام عن أحقية القيام بالحج ، والاستعلام عن صلاحية الهوية ، والعديد من الخدمات الأخرى

الجوازات

مثل خدمة التأشيرات ، وتجديد الإقامات ، وإصدار الإقامة ، وإصدار تصاريح السفر للتابعين ، وتجديد جواز السفر ، وتمديد تأشيرة زيارة ، الاستعلام عن حالة تأشيرة خروج وعودة  ، والاستعلام عن البصمة ، والاستعلام عن صلاحية الإقامة .

المرور

ويضم عدد من الخدمات مثل خدمة المركبات ، وإضافة مستخدم لمركبة ، وتجديد إستمارة مركبة ، وتجديد رخصة القيادة ، وإلغاء مستخدم لمركبة ، والاستعلام عن المخالفات المرورية ،  والعديد من الخدمات الأخرى .

تصاريح الحج

وهو للاستفسار عن تصريح الحج .

الإدارة العامة لشئون الوافدين

وهو لاستقدام العوائل للمقيمين وحجز موعد خاص بالاستقدام .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *