كيف اسوي حليب مبخر

الحليب المبخر، تلجأ بعض الدول إلى إنتاج الحليب المبخر للاستفادة منه مدة أطول دون الحاجة إلى التبريد، فالحليب المبخر يمكن الاحتفاظ به لمدة تزيد عن الشهر وربما تصل لسنوات، ويعد النوع البديل عن الحليب الطازج الذي يحتاج إلى التبريد لكونه قابل للتلف، ولهذا يمكن استخدام الحليب المبخر للتصدير إلى الأماكن التي تفتقر لمنتجات الألبان.

ما هو الحليب المبخر

هو الحليب الطازج المعلب الفاقد نحو 60% من الماء، ويعد هذا النوع من الحليب أقل في القيمة الغذائية عن الحليب الطازج، ويمكن استخدامه في إعداد الخبز والحلويات والأصناف الحاذقة لما له من نكهة ممتازة وطعم متفرد، وقد يستخدمه البعض بديلاً للكريمة السائلة عند صنع الحلويات لكونه يحتوي على الدهون والسكر.

كيفية صنع الحليب المبخر

يتم صنع الحليب المبخر عن طريق تسخين الحليب الخام تحت ضغط منخفض ليغلي مابين 110-140 درجة مئوية أي ما يعادل 240-245 فهرنهايت، وذلك حتى يفقد الحليب نصف الماء وبالتالي ينتج الحليب المبخر وهو عبارة عن سائل متجانس، ويضاف إليه المثبتات والفيتامينات ثم يتم تعقيمه وتعليبه.

وهناك بعض المعايير العالمية التي تتطلب وجود 25.5% من المواد الصلبة الموجودة بالحليب الطبيعي في الحليب المبخر، ونحو 7.9% من دهون الحليب، ويتميز الحليب المبخر بنكهة الكراميل واللون الذي يميل إلى البني الفاتح وهذا نتيجة عملية التعرض للحرارة المرتفعة، ونجد أن عملية التسخين تجعل الطاقة والقيمة الغذائية تتركز وهو الأمر الذي يجعل كوب منه يحتوي على الطاقة الأعلى من نفس الكمية من الحليب الطازج.

ولكن عملية التسخين تجعله أقل في نسبة الأملاح والفيتامينات من الحليب الطازج، وهو ما يجعل الشركات المصنعة تضع هذه العناصر عند التصنيع وخاصة فيتامين (د)، وعند معالجة الحليب الطازج بالحرارة المرتفعة لمدة بسيطة يتم الحصول على كل من حليب UHT وحليب مبستر وهما لا يخسرا غلا القليل من العناصر الغذائية الموجودة في الحليب الطازج.

وتعد مدة صلاحية المنتج متوقفة على كل من نسبة الدهون ونسبة السكر، ولكن المنتج الغير محلى يمكن الاحتفاظ به لمدة 5 شهور، ونجد أن دولة ماليزيا تضع على الحليب المكثف المحلى والحليب المبخر نسبة من زيت النخيل لصنع الشاي الماليزي ويمكن أن يضاف نفس الحليب إلى القهوة.

تحضير الحليب المبخر بالبيت

المقادير

نصف كيلو من الحليب كامل الدسم، زبدة

طريقة التحضير

يتم وضع الحليب قبل غليه في إناء مناسب ليوضع على النار وتوضع عليه الزبدة، ويرفع على نار هادئة ويتم تقليبه بين الحين والأخر إلى أن يقل حجمه ويصل لنحو الكوب، وبعدها يتم رفعه من على النار ويترك ليبرد، ويوضع في برطمان معقم ومحكم الغلق في الثلاجة لحين الاستخدام في عمل الحلويات.

ما هو الحليب المكثف المحلى

نتيجة للحيرة التي يقع فيها البعض ما بين الحليب المبخر والحليب المكثف، ولا يعرف الفرق بينهم عند دخول السوبر ماركت ولا يعرف كيفية الاستخدام أو فيما يستخدم كل منهما، نحاول توضيح ما هو الحليب المكثف المحلي ليتبين الجميع الفرق الواضح بينه وبين الحليب المبخر.

يتم تسخين الحليب الطازج ليفقد 60% من الماء ويتم وضع 40-45% من السكر إليه، ويتم الاحتفاظ بنحو 8% من الدهون و28% من المواد الصلبة الموجودة بالحليب الطازج، وهذا الأمر الذي يجعل الحليب المكثف المحلى من المنتجات عالية السعرات الحرارية.

ومن هنا نتفهم أن الحليب المكثف المحلى يوضع عليه السكر بعكس المبخر، وعدد الوحدات الحرارية الموجودة بالحليب المكثف المحلى تزيد عن الموجودة بالحليب المبخر، ولون الحليب المكثف المحلى يميل على البني أي أغمق من المبخر، ويتم استخدام الأخير في الحلويات والأصناف الحاذقة بينما الحليب المكثف المحلى يتم استخدامه في صنع الحلويات فقطز

وعند صنع الأنواع المختلفة من الحلويات يمكن إضافة القليل من الحامض إلى الحليب المكثف المحلى للتكثيف الطبيعي، وبدون وضعه على النار.

طريقة عمل حلي جوز الهند بالحليب المبخر

المقادير

عدد 2 ملعقة كبيرة بشر ليمون، 30 جرام من الزبدة، عدد 2كوب من السكر، ثلاثة أرباع الكوب حليب مبخر، عدد 2 كوب جوز هند مبشور.

طريقة التحضير

علينا إحضار صينية وفرش ورق الزبدة بداخلها، يتم وضع كل من السكر وجوز الهند والحليب المبخر في إناء والمزج جيداً، ويرفع الغناء على النار ويتم التقليب ليتكون مزيج متكور، وتوضع الزبدة وبشر الليمون ويرفع الإناء من على النار.

نقوم بالتقليب للحصول على القوام المتجانس ويوضع الخليط بالصينية ثم نضعها في الثلاثة لمدة لا تقل عن الساعتين، ونقوم بتقطيع الحلوى إلى مكعبات وتقدم باردة.

طريقة إعداد شاي كرك

المقادير

نصف ملعقة صغيرة من الهيل الناعم، خمسة ملاعق كبيرة سكر أو حسب الحاجة، عبوتان من الحليب المبخر، ثلاثة ملاعق كبيرة من مسحوق الشاي، لتر ماء.

طريقة التحضير

يتم وضع الماء في الغلاية وبعد الغلي يتم إضافة أوراق الشاي لتغلي لمدة خمس دقائق، ويتم وضع الحليب المبخر ولكن بعد تهدئة النار ويترك ليغلي، ويتم وضع السكر مع التقليب ثم وضع الهيل.

تعود هذه الوصفة التي تختلف عن الشاي باللبن العادي إلى دولة الهند ، وهى من المشروبات الشهيرة بقطر والعراق، ويمكن الاستغناء عن الهيل ووضع القرفة أو الزعفران كنكهة مختلفة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *