نموذج طلب اجازة سنوية من الشركة

يجب على الموظف تقديم طلب إلى قسم الموارد البشرية بالشركة ، للحصول على إجازة من وظيفته ، فما هي أهم العناصر التي يجب تضمينها في كل نموذج ترخيص و كيف يتم كتابة هذا النموذج؟

إن طلب الترخيص هو حق يمنحه قانون العمل لجميع الموظفين ، بغض النظر عن طبيعة عملهم أو ساعات العمل أو المكافأة أو المؤسسة التي ينتمون إليها ، لديك الحق كل عام في التقدم بطلب للحصول على ترخيص ، و الذي يتم دفعه في هذه الحالة من قبل صاحب العمل الخاص بك.

أهم العناصر التي يجب أن تتوفر في استمارة طلب اجازة

– هوية المرسل و المتلقي : الاسم الكامل لكلا الطرفين.
– التاريخ ، و يحدد اليوم و الشهر و السنة التي تمت كتابة الطلب فيها.
– أهمية الطلب ، و يتم تحديد الموضوع و نوعية الطلب.
– عنوان الموظف و عنوان الشركة ، و الرجوع إلى العنوان الكامل.
– توقيع مقدم الطلب ، و يجب أن يتضمن الطلب توقيع الموظف.
– لابد من أن يتم توجيه تحية طيبة في بداية الرسالة.
– في العديد من الشركات يتم اعتماد الأجازة وفقًا للطلب المتلقاة ، لهذا السبب من مصلحة الموظف إرسال الرسالة بمجرد أن يعرف متى يريد أن يحصل على الاجازة ، و ليست فكرة جيدة لحجز الرحلات أو الفنادق الا بعد أ تحصل بالفعل على الموافقة الرسمية.

أمور لابد من الاهتمام بها عند طلب الاجازة

سبب العطلة

– في كثير من الحالات قد يكون الموظف قد ناقش طلب العطلة مع صاحب العمل ، و مع ذلك يجب عليهم إرسال خطاب رسمي ، سيتم وضع هذه الرسالة في الملف الشخصي للموظف ، و  يمكنهم الرجوع إلى الطلب الشفوي في الرسالة إذا رغبوا في ذلك.

– يجب أن يغطي طلب خطاب الترخيص بعض النقاط ، و منها أنه يجب الإشارة إلى الغرض من الرسالة في بداية الفقرة ، بحيث لا يحتاج القارئ إلى قراءة الكثير لرؤية الغرض من الرسالة.

– يجب أن يكون سبب الطلب واضحًا أيضًا ، و يجب أن تكون الرسالة قصيرة فقد تؤدي التفسيرات الأطول إلى تجاهل القارئ للطلب أو رفضه.
– إذا وافق المشرف على طلب الأجازة ، فيمكن للموظف أن يرفق رسالة توضح موافقته ، في بعض الحالات و يوصى الموظف بتسمية الأشخاص المسؤولين عن مسؤولياتهم أثناء مغادرتهم.

جهات التقدم بطلب الاجازة

– يجب الإشارة إلى التاريخ الذي يستأنف فيه الموظف العمل مرة اخرى.
– في الشركات الصغيرة يمكن توجيه الرسالة إلى المشرف ، و لكن في شركة كبيرة يجب عليك إرسال نسخة إلى إدارة الموارد البشرية.

نصائح لقبول طلب اجازة سنوية

– إذا كان الموظف بحاجة إلى المغادرة ، فمن المستحسن طلب مدة محددة بالطلب ، و سوف يوضح خطاب الترخيص مهنة الموظف ، و يوثقه بشكل صحيح عند إرسال الطلب و تحديد التواريخ التي سيحتويها في الرسالة.

– يجب أن تكون الرسالة قصيرة مع تضمين جميع المعلومات الحيوية ، و سيكون للهجة الرسالة تأثير على صاحب العمل أو الشخص المسؤول عن منح الطلب ، لذلك يوصى دائمًا بأن يكون رسميًا و مهذباً ، قبل البدء في الرسالة يجب على الموظف التحقيق في سياسات الإجازات الخاصة به ، و قد تكون هناك نماذج خاصة يجب إكمالها أو فترة زمنية محددة قبل تاريخ المغادرة.

– من المرجح أن يحصل الموظفون على الموافقة إذا اتبعوا إرشادات الشركة ، و إذا كانت نماذج الطلب مكتوبة ، فيجب استكمالها و إرسالها وفقًا للوائح الشركة ، و يمكن تضمين نسخة مع الرسالة الرسمية.

كن واضحا في كتابة الرسالة

من الطبيعي أن تطلب عطلة عمل ، يتمتع الموظف بفرصة أفضل للحصول على الموافقة على طلب الأجازة ، إذا كانت الرسالة مكتوبة بشكل جيد و مباشرة و أرسلت قبل التاريخ الذي تريد فيه مغادرة المكتب.

كيفية الاستعداد للعطلات السنوية

– مراسلة إدارة الموارد البشرية.
– إعداد خطة الإجازة السنوية المستحقة.
– يتم إرسالها إلى الوحدات التنظيمية.

الحصول على أجازة سنوية أحد الحقوق المستحقة لدى مختلف الأشخاص في كافة الأعمال المختلفة ، و لابد عند العمل على طلب الأجازة التعرف على الوقت المناسب لذلك ، و هذا الأمر يعد من اخلاقيات العمل ، فلكل وظيفة الوقت الذي يزداد فيه الضغط في العمل ، و هذا الوقت غالبا يصعب فيه التوقف من جهة أي فرد من أفراد العمل نهائيا ، و ذلك لحاجة العمل لكافة الأفراد و العاملين ، و لذلك يفضل تجنب مثل هذه الاوقات عند طلب الأجازة لمنع تعطل سير العمل في المؤسسة ، و بشكل خاص ان كنت تعمل في أحد الأماكن الحساسة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *