التحليل الدقيق لجرثومة المعدة ” الدم ، أو البراز “

جرثومة المعدة من أشهر أمراض الجهاز الهضمي البكتيرية ، ويعاني منها الكثير من الناس ، وهي بكتيريا حلزونية ، يتسبب بها نوع من البكتيريا العصوية ، وتتسبب في اصابة المعدة ببعض الأعراض كقرحة جدار المعدة ، وكذلك تتسبب في حدوث قرح بالجدار المبطن للإثنى عشر ، ويعاني من هذه الجرثومة ما يقرب من ثلثي سكان العالم ، وكما هي من الأمراض سهلة العلاج ، ويجب عدم التهاون في علاجها حيث يمكن لتركها بدون علاج أن تتسبب في احداث شقوق وثقوب في جدار المعدة ، ويرجع السبب الرئيسي لهذه الجرثومة في التدخين ، وإدمان الكحوليات ، والإسراف في استخدام بعض أنواع مضادات الالتهاب مثل  البروفين ، والأسبرين ، ولكي يمكننا تشخيص الاصابة بجرثومة المعدة علينا اتباع عدة خطوات ، سوف نقوم بتوضيحها من خلال مقالنا .

طرق تشخيص جرثومة المعدة

-إجراء فحص لعينة من المعدة

حيث إنّ هذا الفحص يقدّم نتائج في غاية الدقة، ويمكن لهذا الفحص الكشف عن وجود التهاب أو قرحة في كلّ من المعدة أو الإثنى عشر، وهذا الفحص يعتمد بشكل كبير على عمل منظار للمعدة، لذا فإنّ استخدامه يكون في حالات الإصابة المزمنة.  اختبار التنفس Urea breath test يتميز هذا الاختبار بالدقة الشديدة، وسهولة إجرائه، حيث يعطى المريض كبسولة تحتوي على كربون + Urea وبعد عشر دقائق يقوم المريض بالنفخ في كيس خاص لمدة 3 دقائق.

وفي حالة وجود الجرثومة في المعدة تخرج الجرثومة إنزيماً معيناً يقوم بتكسير الكربون واليوريا فيعطي امونيا + ثاني أكسيد الكربون الذي يحتوي على الكربون المشع، والذي يتم قياسه للتأكد من وجود الجرثومة، وأنها في حالة نشطة، ويلزم لهذا الاختبار أن يكون المريض صائماً لمدة 4 ساعات، ولابد من عمل هذا الاختبار مرة ثانية بعد أربعة إلى ستة أسابيع من انتهاء العلاج.

– اختبار الدم

يعتبر هذا الاختبار هو الأكثر انتشارا، ولكن يعيبه أنه لا يعطي تشخيصاً أكيداً لوجود الجرثومة، حيث يتم اختبار المريض للبحث عن وجود الأجسام المضادة للجرثومة، ولكن وجود هذه الأجسام لا يعني أن الجرثومة نشطة، بل يعني تعرض المريض للإصابة بالجرثومة سابقاً أو حالياً، ولا يحدد بالضبط نشاط الجرثومة إذا كانت موجودة حالياً أم لا.

– اختبار البراز

ويتم البحث عن الجرثومة في اختبار خاص يتم عن طريق فحص البراز، وإيجابية البراز تعني أن الشخص مصاب بالجرثومة، ويتم معرفة ذلك عن طريق المجهر.

– الاختبار بواسطة المنظار

يتم أخذ عينة من المعدة وفحصها للبحث عن جرثومة المعدة، ولكن تكمن المشكلة هنا في تخوف العديد من المرضى من ذلك الفحص، والذين يفضّلون الطرق الأبسط للكشف عن الجرثومة ، أما إن كان هناك أعراض فقد يختار الطبيب التحليل المناسب؛ لأنه كما قلت اختبار الدم لا يشير إلى أن الجرثومة نشطة أو لا، وإنما يشير إلى أن الجسم قد شكّل مضادات ضد الجرثومة، سواء بإصابة حالية أو سابقة.

كثيراً ما نلجأ للمنظار، وتحليل عصارة المعدة للجرثومة، وهذا التشخيص الأكثر دقة.

أعراض جرثومة المعدة

-ألم شديدة في البطن، وهذا الألم يمكن أن يحدث بعد تناول الطعام بساعتين، أو ثلاث ساعات، أو الامتناع عن تناول الطعام لعدد من الساعات، وهذه الآلام قد تخفّ إذا تناول المصاب كأساً من الحليب، أو استخدم نوعاً من أنواع الأدوية المضادة للحموضة، وتجدر الإشارة إلى أنّ الألم قد يكون خفيفاً وفي الجزء العلوي من البطن، وهذا يعود لدرجة الإصابة.

-لوعة في المعدة وقيء مستمر ومن الممكن أن يكون القيء ممزوجاً بالدم، ونقصان سريع في الوزن.

-حرقة في المرئ والمعدة، وتسمى أيضاً بالارتجاع المريئي.

-خمول وكسل في الجسم.

-تغير في لون البراز بحيث يصبح لونه أسود قاتماً.

-الإصابة بقرحة المعدة، أو قرحة الاثني عشر. قد تكون عرضاً يتطوّر للإصابة بسرطان المعدة. التهاب حاد ومزمن في المعدة. حرقة المعدة، مع آلام شديدة في البطن، خصوصاً عندما تكون المعدة فارغة.

-فقدان الشهية لتناول الطعام.

– الشعور بانتفاخ البطن، ووجود الغازات. التجشؤ بشكلٍ مستمر.

-الشعور بالغثيان، والتقيؤ..

-ارتفاع مستوى هيموجلوبين الدم.

-ارتفاع نسبة السكر في الدم، وظهور أعراض شبيهة بأعراض مرض السكري .

اضرار تترتب على اهمال علاج جرثومة العدة الحلزونية

ومن الممكن أن يتحول هذا الالتهاب المزمن في جدار المعدة إلى ورم ليمفاوى أو خبيث إذا لم يتم العلاج بصورة فعالة تقضى على الميكروب، ودائما ما تسبب الجرثومة الحلزونية هذه الأمراض نتيجة لإفرازها بعض التوكسينات الضارة والتي تسبب الالتهابات الشديدة والتقرحات وعند إهمال علاجها تسبب ضمورا في الغشاء المخاطي الذي ينتج عنه أورام بعد ذلك إذا لم يتم العلاج بكفاءة، وتعيش الجرثومة الحلزونية على الغشاء المخاطي المبطن لجدار المعدة وتحت الإفراز المخاطي الذي يفرز فى خلايا المعدة، وتحصن نفسها ضد حمض المعدة بإفراز مادة الأمونيا القلوية، كما أنها تسبب إقلالا من إفراز حامض المعدة، نتيجة ما تسببه من التهابات شديدة بالخلية الجدارية.

ما اسم تحليل جرثومة المعدة ؟

اسم التحليل هو H Pylori هو فحص ممكن اجراءه في الدم blood antibody test او في التنفس Urea Breath test او في البراز stool antigen test او من خلال خزعة في المعدة stomach Biopsy

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *