بذور ” chia seeds ” بذرة الشيا

تعد بذور الشيا عبارة عن بذور لونها أسود أو بني غامق، ويرجع أصلها لدول أمريكا الجنوبية حيث كانت تمثل غذاء عام لكل من قبيلة المايا والآزتيك، ويرجع الموطن الأصلي لها لدول المكسيك، وانتشر استخدامها بطريقة كبيرة منذ القدم، وتتسم بذور الشيا بشكلها البيضاوي والمسطح، وهي من الحبوب الكاملة التي تتسم بطعمها الخفيف، ولذلك فمن الممكن أن يتم إضافتها للكثير من الأطباق المختلفة كلبن الزبادي وكذلك أطباق الأرز والصلصات المختلفة، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على أهم المعلومات عن هذه البذور.

فوائد بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على مجموعة كبيرة من المواد الغذائية المهمة لصحة الجسم، ويتم زراعة هذه البذور عضويًا بدون أي تعديلات وراثية على الإطلاق وتتميز هذه البذور بأنها خالية من الغلوتين وتتمثل فوائد بذور الشيا في :

1- تحتوي على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة المختلفة، وذلك مقارنة بمضادات الأكسدة التي توجد بالتوت الأزرق، وتعمل هذه المضادات على مكافحة إنتاج الجذور الحرة وبالتالي يساعد ذلك في تقليل خطر الإصابة بأمراض الشيخوخة المبكرة، والكثير من الأمراض الأخرى كالسرطان.

2- تحتوي على نسبة جيدة من البروتين عالي الجودة، فمن الملاحظ أن البروتين يمثل حوالي 14% من بذور الشيا، بالإضافة لأنها غنية بالأحماض الأمينية، ويعمل البروتين على تقليل الشهية والرغبة في تناول الطعام، مما يساعد على خسارة كمية كبيرة من الوزن خلال وقت قصير.

3- تساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي تعمل على تقليل التعرض لخطر الإرتفاع بصورة مفاجئة بالسكر، وبالتالي فهي تعمل على الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

4- تعمل على تحسين الأداء والنشاط الرياضي، فمن الممكن أن يتم استعمال بذور الشيا كبديل عن المشروبات الرياضية، وذلك لأن بذور الشيا تعمل على تزويد الجسم بالكثير من المواد الغذائية.

5- تعمل على تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم، فلقد أثبتت الأبحاث على أن بذور الشيا المطحونة تقوم بخفض ضغط الدم المرتفع وتساهم في الوقاية من التعرض لخطر الكثير من الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب وغيرها من الأمراض الأخرى.

أهم أضرار بذور الشيا

من الجدير ذكره على الرغم من الفوائد العديدة لبذور الشيا، ولكن قد يترتب عليها بعض الأضرار والتي تتمثل أهمها في:

1- تحتوي بذور الشيا على حمض الفيتيك والذي يترتب عليه منع امتصاص المواد الغذائية ومن أهم هذه العناصر هي الحديد وعنصر الزنك، ولعل ذلك يرجع لأن يرتبط بالعناصر الغذائية وبالتالي يعمل على تقليل الإستفادة منها.

2- قد يترتب علي تناول كمية كبيرة من بذور الشيا حدوث مشاكل عديدة بتخثر الدم، ولذلك عادة ما ينصح جميع الأشخاص التي تتناول الأدوية المضادة لتخثر الدم بأن تقوم بإستشارة الطبيب قبل أن تتناول بذور الشيا.

3- زيادة خطر الإصابة بمرض سرطان البروستاتا وذلك لأنها تحتوي على حمض ألفا لينولينيك والذي يزيد من فرص الإصابة بمرض سرطان البروستاتا.

4- زيادة بعض الدهون في الجسم وخاصة الدهون الثلاثية في الدم، مع حدوث مشاكل كثيرة بالجهاز الهضمي حيث أثبتت الدراسات على أن تناول كمية كبيرة من بذور الشيا يترتب عليها الشعور بألم مستمر في منطقة البطن والإصابة بالإمساك الشديد والإسهال مع فقدان كبير بالوزن.

5- الإصابة بحساسية بذور الشيا ويصاحب هذه الحساسية الإصابة بهذه الأعراض التي تتمثل في القيء والإسهال وحكة شديدة في منطقة الشفتين واللسان، وقد تؤدي في بعض الحالات لصعوبة شديدة عند التنفس وضيق في الحلق وكذلك في الصدر.

القيمة الغذائية لبذور الشيا

تتميز بذور الشيا بإحتوائها على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المهمة للجسم كالبروتينات والكالسيوم وعنصر الحديد والمنغنيز والبوتاسيوم وعنصر الفسفور والزنك والصوديم والماغنسيوم، بالإضافة لأنها تحتوي على فيتامينات كثيرة ومن أهم هذه الفيتامينات هي فيتامين ب 1 وفيتامين ب2 وفيتامين ب9 وفيتامين ج، كما تعد بذور الشيا غنية أيضًا بالدهون الأحادية والثنائية الغير مشبعة مثل الأوميغا 3 والأوميغا 6 وكذلك الأحماض الأمينية المختلفة والكثير من الكربوهيدرات والألياف النباتية والسعرات الحرارية المختلفة.

طرق مختلفة لإستعمال بذور الشيا

هناك طرق عديدة تستخدم بها بذور الشيا ومن هذه الطرق مايلي:

1- تجهيز العصائر المختلفة حيث يعتبر عصير بذور الشيا من أشهر أنواع العصائر ويتم تجهيز هذا العصير من خلال إضافة ملعقة واحدة فقط من بذور الشيا المطحونة للعصائر المخلتفة، حيث يتميز العصير الذي يحتوي على بذور الشيا بإحتوائه على الأوميجا3، كما تتميز هذه البذور بأنها تجعل العصير أكثر كثافة.

2- في إعداد السلطات والأطعمة المختلفة حيث يتم إضافة بذور الشيا للسلطة ويتم إضافتها إما على صورة حبوب أو كما هي محمصة وبالتالي تساعد هذه البذور على جعل الأطعمة المقلية مقرمشة أكثر، كما أنها تكسب الأطعمة والسلطات طعم لذيذ وجميل.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *