كيف تتخلص الحشرات من الفضلات

هذه هي حقيقة الحياة . لكن في حين أنه من السهل نسبياً بالنسبة لنا أن نكتشف كيف أن الثدييات تتخلص من نفايتها ، إلا أن مشاهدة الحشرات التي تقوم بالتخلص من نفايتها هي أكثر ندرة . قد لا تتعرف حتى على مستقيم الحشرات عندما تراه . فكيف تقوم هذه المخلوقات الصغيرة بممارسة عملية الإخراج ؟ وقد اكتُشِف أن ذلك يعتمد على نوع الحشرة .

بعض من أنواع الحشرات التي تتخلص من نفايتها

عملية التخلص من النفايات لدى النمل الأسود

قضى بعض العلماء في جامعة ريغنسبورغ في ألمانيا سبع سنوات في مراقبة النمل الأسود في الحديقة واكتشفوا أنهم يُنشئون حفر متميزة في الأرض لإخراج فضلاتهم . في حين أن النمل يبقي النفايات مثل السماد في الأرض وذلك لأنهم يقومون بذلك في شكل مجموعات ، وتكون النفايات من المواد العضوية ، وفضلات الطعام في خارج الحفر ، إنهم يقومون بالتبرز داخل الحفر ، وعادةً في زاوية معينة منها . علماء الأحياء تتبعوا هذا عن طريق إطعامهم نوع من أنواع السكر يحتوي على ألوان زاهية ، لكنهم ظلوا غير متأكدين من السبب وراء هذا السلوك الخاص في الإخراج للنمل .

عملية التخلص من النفايات لدى النمل قاطع الأوراق والتي تُعد كسماد

يستخدم النمل المرقّط أوراق الشجر التي يجمعها لتكوين فطر يقوم باستهلاكه لاحقاً ، ويضيف القليل من برازه الخاص لتخصيب العملية . هذه المزارع الفطرية تحت الأرض يمكن أن تنتج أكثر من طن من الفطر في السنة .

نحل العسل يقوم بالتخلص من النفايات أثناء الطيران

 النحل لا يمكنه أن يتخلص من نفاياته في الخلية . بدلاً من ذلك ، يأخذون “رحلة تطهير” سريعة . لكن هذه الرحلات تميل إلى أن تكون موسمية ، لأن النحل لا يترك الخلية في أبرد أيام الشتاء ، بل إنه يتجمع في الداخل للتدفئة . عندما تصل درجة الحرارة إلى أكثر من 50 درجة فهرنهايت ، فإنها تترك الخلية بكاملها في أنبوب واحد كبير . لسوء الحظ ، النحل المريض ليس منظم مثل السليم منه . يمكن للنحل أن يصاب بعدوى شبيهة بالزحار ، ويترك بقع الإسهال في جميع أنحاء خلية النحل وخارجها وهو ما يعرف بالعسل .

النحل اللاسع الذي يعمل على بوابة الخلية

هذا النحل يعرف علمياً باسم (Meliponinae) ، فهو لديه أدوار متخصصة في الخلية في إزالة النفايات . يقوم النحل خلال حوالي 18 إلى 20 يوم من حياته بإزالة كريات الشرنقة (تتألف من الشمع والبراز ، والشرنقة نفسها) من الخلية ، والتنظيف بعد عملية التشرنق .

تقذف اليرقات نفاياتها بعيدًا بأسرع ما يمكن

وتشير دراسة عام 2003 إلى أن اليرقات التي تبني وتعيش في الملاجئ الورقية لها ميل إلى إخراج نفاياتها البريتية الفردية (فراس) بشكل كبير بسرعة كبيرة . يمكنهم رميها لمسافات تصل إلى 40 مرة من طول اليرقة . يبدو أن هذا سلوك دفاعي أكثر منه مسألة نظافة ، إنها تزيل الآثار الكيميائية التي تجدها اليرقات ، ويثبط اكتشافها من قبل الحشرات المفترسة مثل الدبابير .

النمل الأبيض يضع نفاياته على جدار الحفر التي يعيش بها

النمل الأبيض يستخدم النفايات الخاص به لبناء عشه (الحفر) . ويساعد عيش النمل الأبيض داخل الحفر المليئة بالنفايات على دفاعه ضد الأمراض ، لأن البكتيريا المفيدة تتغذى على نفايات النمل الأبيض . إنها نوع من أنواع المناعة ، مثل بناء قوة دفاعية لك من خلال المضادات الحيوية .

فائدة نفايات الحشرات في النظام البيئي

تأخذ الحشرات نفايات العالم ، وتستوعبها ، وتخرج منها شيئًا مفيدًا . اكتشف العلماء وجود صلة بين أرض الغابات المطيرة وأرضية الغابات . كان نفايات ملايين الحشرات تسكن رؤوس الأشجار ، فهي تتغذى على الأوراق والأجزاء النباتية الأخرى . كل هذه الحشرات تغطي الارض بهذه النفايات فهذه الميكروبات تساعد في تحلل القشور وتطلق المغذيات إلى التربة .  تحتاج الأشجار والنباتات الأخرى إلى تكاثر التربة الغنية بالمغذيات . بعض الحشرات ، مثل النمل الأبيض وخنافس الروث ، تعمل بمثابة محللات أولية في نظمها الإيكولوجية .

النمل الأبيض الجهاز الهضمي مليء الميكروبات القادرة على كسر السليلوز العنيد واللجنين من الخشب . تقوم النمل الأبيض والحشرات الأخرى الآكلة للأخشاب بالجزء الصعب ، ثم تتحول بشكل كبير إلى مُحلِّلات الثانوية من خلال افرازتها . تمر نسبة هائلة من الكتلة الحيوية للغابات عبر أحشاء الحشرات مما يساعدها أن تصبح تربة جديدة . تساعد الحشرات على تحطيم كل النفايات الضارة في البيئة وتحويلها إلى شيء أقل ضرراً .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *