نظام مواقف السيارات

مع زيادة أعداد المركبات بالمدن الكبرى صارت هناك مشكلة في الحصول على موقف للسيارة بسهولة ، مما يدفع البعض أحيانًا إلى خرق القوانين ، وهذا يؤدي إلى زيادة الازدحام في الطرقات ، وللتقليل من تلك المشاكل سنشرح في هذا المقال مجموعة من الحلول المقدمة من شركة ” آيديكس سيرفسز ” التي تزيد من فعالية استخدام المواقف ، وتعد تلك الشركة من الشركات الرائدة في توفير حلول متكاملة لأنظمة إدارة مواقف السيارات والبنية التحتية وشبكات البيانات .

حلول لمشكلة مواقف السيارات

نظام الإستدال على المواقف الشاغرة

هو نظام متكامل يوجه سائق المركبة بطريقة مباشرة وفعالة إلى الموقف الشاغر في مرفق المواقف ، ويكون ذلك من خلال بعض الحساسات التي تتميز بتقنيات متنوعة وإشارات ضوئية وشاشات تساعد على توفير المعلومات الكافية عن عدد وأماكن المواقف الشاغرة في المبنى .

يعمل تطبيق هذا النظام على تحقيق العديد من الفوائد للمستخدم والمشغل على حد سواء ، ومن بين تلك الفوائد أنه يزيد من فعالية وأداء الموقف ، كما أنه يحسن من نسبة إشغال المواقف ، ويعمل على تحسين نسبة السير داخل المواقف ، ويقلل من التوتر لدى السائق الناتج عن عملية البحث عن موقف شاغر ، ويوفر من الوقود والوقت ، ويقدم للسائق معلومة دقيقة ولحظية عن حالة المواقف والإشغال ، ويزيد في العملاء خاصةً بالمناطق المزدحمة ، ويساهم في تقليل التلوث وإنبعاث ثاني أكسيد الكربون ، وينبّه على أماكن السيارات المتروكة .

إن نظام الإستدلال على المواقف الشاغرة يعمل على برنامج سكادا الصناعية الذي يمتاز بالسرعة بالإتصال وتحديث البيانات ، كما أنه يقوم بدمج أنظمة أخرى بغرض التحكم مثل الإنارة وأنظمة التهوية والمصدات الأمنية .

نظام إنارة المواقف بتقنية الـ LED

يعمل دمج نظام إنارة المواقف بتقنية الـ إي دي مع نظام الإستدال على مواقف السيارات الشاغرة بتصميم واحد على تقديم حل متكامل وفريد لمستخدمي المواقف ، كذلك فهو يساهم في توفير بيئة مريحة لهم من حيث الإضاءة بتكلفة منخفضة ، وهذا الأمر يؤدي إلى تزايد تردد العملاء على المواقف .

هذا النظام يتميز بأنه يخفض من استهلاك الكهرباء بنسبة تصل إلى 65 % مقارنة باستخدام إضاءة الفلورسينت التقليدية ، كما أنه يدير نظام الإنارة بشكل شامل وفعال فمثلاً يمكن قوة الإضاءة وتوفرها أن تكون بناءا على نسبة إشغال المواقف أو الحركة في ممرات المشاة ومسارات المركبات ، كذلك يساهم النظام في الحصول على إضاءة أعلى باستخدام طاقة أقل مقارنة بوحدات الفلورسينت ، كما أنه يقلل من التكاليف التشغيلية وتكالف الصيانة .

أنظمة المواقف المدفوعة

إن مشغلو المواقف المدفوعة يكونوا راغبين في الحصول على حلول تقنية للاعتماد عليها والتي تتميز بالمرونة لغايات التوسع المستقبلية كإضافة خدمات أخرى ، كذلك فلابد أن يكون النظام لديه القدرة على حساب الإيرادات وتحصيل أجرة الوقوف بشكل دقيق والعمل على منع التحايل أو التصرفات الخاطئة من المستخدمين أو الموظفين .

تمثل آيديكس سيرفسز مجموعة من الشركات العالمية المعروفة بسمعتها الطيبة وخبرتها الطويلة في مجال تصنيع حلول المواقف المدفوعة لكي تقوم بتوفير الحل المتكامل لتلك المشاكل ، وتشتمل الحلول المقدمة :

– أنظمة الدفع الآلي باستخدام وسائل متعددة كالعملة الورقية وبطاقات الصراف الآلي والبطاقات الإئتمانية .
– محطات تحصيل الرسوم اليدوية (الكاشير) .
– نظام إدارة الإيرادات والحسابات .
– نظام المواقف بدون إستخدام التذاكر وذلك عن طريق أرقام لوحات السيارات فقط .
– نظام خدمة إصطفاف السيارات .
– نظام تحصيل رسوم مواقف الشوارع .
– وحدات الدخول ( إصدار التذكرة ) والخروج ( التحقق من التذكرة ) باستخدام تقنيات مختلفة مثل الباركود والبطاقات الممغنطة والعملات المصممة خصيصا لهذه الغاية.

نظام تعداد المركبات

في حالة إذا كنت ترغب بالبدء باستخدام شئ مبسط وليس استخدام الحل الكامل لنظام الإستدلال على مواقف السيارات الشاغرة ، فبامكانك التوجه لهذا الحل الذي يوفر امكانية التطوير والتوسع في النظام والاستفادة من التجهيزات المستخدمة في الحل المبسط  ، وهو يقدم للمستخدم ما يلي :

– تعداد للسيارات الداخلة الى والخارجة من مبنى مبنى المواقف .
– شاشات عرض على المداخل وعلى مناطق الوقوف .
– طرق متنوعة من أجل التعرف على إتجاه المركبات
– برنامج مرن قابل للتطوير مبني على بيئة سكادا .
– سهولة دمج الحل مع تجهيزات أو برامج أخرى من موردين مختلفين .

أنظمة الحواجز الأمنية

هذه الأنظمة تقدمها آيديكس سيرفسز لتأمين مداخل منطقة مواقف السيارات ، وللمستخدم حرية اختيار المنتج الذي يتناسب مع رغبته وطبيعة الموقع ودرجة الحماية المطلوبة ، وتشتمل المنتجات على ما يلي :

– الحواجز : وهي تعد الحل المثالي حيث أنها تتحكم في حركة دخول وخروج المركبات من مبنى المواقف أو من منطقة المواقف الخاصة ، وهناك العديد من الخيارات المتعلقة بطبيعة الاستخدام والتي توفرها آيديكس سيرفسز سواء على مداخل ومخارج مبنى المواقف .

– المصدات والأعمدة الأمنية : تعمل تلك المنتجات على توفير الحماية ضد تهديد المركبات والعمل على منع دخول المركبات عبر بوابات المنشأة ، وهي تعمل لفترات طويلة دون أعطال ، كما أن كافة تلك المنتجات قابلة للربط مع أنظمة التحكم المختلفة .

أنظمة التحكم بالدخول لمواقف السيارات

توفر آيديكس سيرفسز العديد من الخيارات المختلفة لأجهزة القراءة والتعرف على المركبات والسائقين ، وتتيح إمكانية دمج تلك الأجهزة مع أنظمة التحكم بالدخول التي تستخدم في المبنى وذلك لكي يصبح الدخول للمواقف جزء من السياسات الأمنية الخاصة بالمبنى ولا يكون هناك أي حاجة لتركيب نظام من أجل التحكم المستقل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *