الفوائد التي حققها “المصحف الالكتروني”

- -

الفوائد التي حققها المصحف الالكتروني لا تعد ولا تحصى، فهو يجسد كيف تنتج التكنولوجيا الحديثة الكثير من المنافع، ففي المصحف الالكتروني تم توظيف التقنيات الحديثة بالطريقة المناسبة التي استفاد منها الناس، فهذا المشروع يعتبر من أفضل المشاريع التي قامت مستندة على التكنولوجيا والتطور، فهو مشروع قرآني يفيد كافة الناس ويزيدهم من الأجر والثواب عند الله عز وجل.

الفوائد التي حققها “المصحف الالكتروني”

القرآن الكريم محفوظاً كما هو منذ اليوم الذي نزل فيه على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فلا يحدث به أي تشويه أو تحريف، وظل كما هو بعد وفاة خاتم الأنبياء، وحافظ الصحابة عليه، وقام أبو بكر الصديق بجمعه، ولم يتم تحريفه بعد ذلك عقب وفاة الصحابة، وإلى يومنا هذا يظل كما هو في المصاحف الورقية التي تم طباعتها بالكثير من أشكال الطباعات، إلى أن تم تطويره من المصحف الورقي إلى المصحف الالكتروني، والتي له الكثير من الفوائد والمميزات العديدة التي لا تقدر بعدد، وسنلقي الضوء على عدد من تلك الفوائد.

الفائدة الأولى

من فوائد المصحف الالكتروني أن يساعد المرأة الحائض والمرأة النفاس على استكمال قراءتها وحفظها للقرآن الكريم وعدم الانقطاع عن ذلك ولا يوماً واحداً، سواءً كان في الأيام العادية من العام أو في أيام شهر رمضان، نظراً أن المرأة الحائض والمرأة النفاس لا يجوز لها أن تمس المصحف الشريف في خلال هذه الأيام، وبالتالي قبل عمل المصحف الالكتروني، كانوا ينقطعن عن قراءة وحفظ القرآن الكريم في هذه الأيام.

الفائدة الثانية

لمن يرغب أن يحفظ القرآن الكريم باستخدام المصحف الالكتروني حيث القراءة الصحيحة بالتجويد والوقفات الصحيحة، يستطيع أن يحدد عدد مرات تكرار الآية التي يريد أن يحفظها، حيث يرددها كثيراً كما يريد حتى يستطيع حفظها جيداً، لذا فالمصحف الالكتروني عامل فعال في المساعدة على حفظ الكثير من آيات القرآن الكريم، فلا يحتاج الشخص إلى الذهاب إلى المقاريء إذا كان لا يملك الوقت الطويل لذلك.

الفائدة الثالثة

يستطيع القارئ أو من يريد حفظ القرآن الكريم أن يختار الشيخ الذي يريد سماع تلاوة القرآن الكريم بصوته، فيتواجد مجموعة كبيرة من القراء المعروفين والمحببة أصواتهم لدى الكثير من الناس، ومن أبرزهم ماهر المعيقلي، مشاري بن راشد العفاسي، العيون الكوشي، عبد الباسط عبد الصمد، محمد جبريل، فارس عباد، السديسي، وغيرهم من الأصوات الخاشعة.

الفائدة الرابعة

يتيح المصحف الالكتروني خدمة رائعة للغاية، وهي من أفضل الفوائد التي حققها المصحف الالكتروني وهي إمكانية اختبار حفظ القرآن، فيستطيع حافظ القرآن أن يجري اختباراً عن طريق المصحف الالكتروني حينما يريد، دون الحاجة أن يذهب لشخص ما كي يلقي عليه ما حفظه من الآيات الكريمة.

الفائدة الخامسة

يجب على قارئ القرآن الكريم أن يفهم معنى ما يقرأ، وبالمصحف الالكتروني يجد القارئ الكثير من التراجم الكثيرة لمعاني الآيات الكريمة بأسلوب مبسط، حتى يفهم القارئ تفسير ما يقرأ، وفهم ما يقرأ من القرآن يجعله ينال الثواب العظيم.

الفائدة السادسة

يوفر المصحف الالكتروني القرآن الكريم بأكثر من لغة، فيستطيع أي شخص مهما كانت جنسيته ولغته أن يتصفح القرآن الكريم من خلاله ويقرأه ويتفهم معانيه، وهذه خدمة مميزة يوفرها المصحف الالكتروني، لذا أصبح المفضل لدى الكثير من المسلمين عن المصحف الورقي.

الفائدة السابعة

يتيح لفاقدي البصر أن يستمعوا إلى القرآن الكريم ويردده وراء القارئ حتى ينالوا الثواب والأجر العظيم من الله عز وجل، أنهم بالرغم من فقد بصرهم، يريدون قراءة كلام الله عز وجل وفهم معانيه وحفظه حفظاً جماً.

الفائدة الثامنة

المصحف الالكتروني هو عبارة عن تطبيق يتم تحميله على الهواتف المحمولة بنظامي الأندرويد والأيفون، ويمكن تغيير حجم الخط به ونوع الخط، ويتيح أدوات لحفظ مكان التوقف، كي يستكمل الشخص القراءة من الأية التي توقف عندها.

أحكام المصحف الالكتروني

عقب أن أوضحنا الفوائد التي حققها المصحف الالكتروني للكثير من الناس، نوضح لكم أحكام المصحف الالكتروني كما أقر الفقهاء ورجال الدين، صرح بعض رجال الدين أن المصحف الالكتروني يعد مصحفاً في حالة ظهور الآيات على الشاشة اللوحية أو شاشة الهاتف المحمول عندما لا يتواجد به التراجم والتفاسير كالمصحف العادي.

وقال الآخرين، أنه لا يعد مصحفاً لأن الآيات تختفي منه في الوقت الذي يتم فيه إغلاق التطبيق، وهو ليس أكثر من مجرد تطبيق أو آلة من آلات التكنولوجيا يتم من خلالها تذكر الآيات الكريمة.

وأما عن أمر مس المصحف الالكتروني في حالة عدم الطهارة للرجال أو النساء، فإنه يجوز لأن المس للمصحف هنا لا يعتبر مساً حقيقياً، ولكن يستحب الطهارة من باب الورع والخشية من الله تعالى.

وأما عن الصلاة بالمصحف الالكتروني، فأقر بعض الفقهاء أنها تجوز لأن الصلاة عبادة وقراءة القرآن عبادة، وضم عبادتين على بعضهم البعض لا يفسدهم، وقال الآخرون أنه لا يجوز لأن تقليب صفحات المصحف سوف يشغل المصلي عن الصلاة، ومنهم من قال أنه يجوز في صلاة النافلة ولا يجوز في صلاة الفرض.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *