دليل الجامعات السودانية

- -

السودان واحدة من الدول الهامة التي تقع في قارة أفريقيا وتقع تحديدا في المنطقة الشمالية الشرقية من القارة، ويحد السودان من الجهات الأربع العديد من الدول من بينها مصر وإثيوبيا واريتريا وليبيا وتشاد وتجمع دولة السودان بين الهويتين العربية والإفريقية فمن الصعب تصنيف تلك البلد، وتعد الخرطوم هي عاصمة دولة السودان والتي تضم بداخلها العديد من الجامعات بمختلف التخصصات داخل السودان.

جامعات السودان

يوجد في دولة السودان العديد من الجامعات المختلفة مع مختلف التخصصات ولعل نسبة كبيرة من تلك الجامعات تقع في العاصمة السودانية الخرطوم، ومن بين أشهر الجامعات التي توجد في السودان ما يلي.

1- جامعة الخرطوم في الخرطوم

وهي من بين أقدم الجامعات التي توجد في السودان اليوم، كما تعد من بين الجامعات العريقة في إفريقيا تقع تلك الجامعة في العاصمة السودانية الخرطوم وقد أنشئت خلال الاستعمار البريطاني للبلاد، وقد كانت اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس داخل كليات الجامعة حتى تم تعريب المناهج ليتخرج منها أول دفعة باللغة العربية خلال عام 1993/1994، وتضم الكلية بداخلها عدد 19 كلية و17 معهد بالإضافة إلى مراكز للخدمات الطبية ومتحف التاريخ الطبيعي.

2- جامعة السودان المفتوحة

عملا على تعزيز ثورة التعليم العالي وانتشار التعليم داخل البلاد كان لابد من توفير مثل تلك النوعية من الكليات داخل السودان، والتي تم إنشاؤها خلال عام 2002 في العاصمة السودانية الخرطوم، وقد كانت الرؤية الخاصة بتلك الجامعة هو جعل السودان من الدول الرائدة في مجال التعليم المفتوح.

3- جامعة النيلين الخرطوم

والتي كانت تعرف بالسابق جامعة القاهرة فرع الخرطوم والتي تأسست خلال عام 1956 حتى تصبح بمثابة جسر تواصل ثقافي وعلمي بين كل من مصر والسودان في تلك الفترة، وخلال ثورة الإنقاذ تم تحويلها إلى الاسم الحالي تضم الجامعة بداخلها العديد من الكليات من بينها ما يلي.

1- كلية الهندسة.
2- كلية علوم الحاسب.

3- كلية الدراسات العليا.
4- كلية علوم المختبرات الطبية.

5- كلية النفط والمعادن.
6- كلية الطب.

7- كلية التمريض.
8- كلية الآداب.
9- كلية الصيدلة وغيرها من الكليات.

4- جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا الخرطوم

وهي من الجامعات السودانية التي تخصصت في تقنية المعلومات والهندسة ويرجع تأسيس تلك الجامعة إلى عام 1902 وتتنوع التخصصات داخل الجامعة بين الهندسة والتجارة والبطرة والعلوم والتربية وغيرها من التخصصات.

5- جامعة إفريقيا العالمية بالخرطوم

وهي من الجامعات الخاصة في السودان والتي لها مكانة كبيرة على مستوى إفريقيا، وتحتوي الجامعة على العديد من الطلاب الوافدين من أكثر من 75 دولة على مستوى العالم وتضم الكلية بداخلها أكثر من 30 كلية بها العديد من التخصصات المختلفة.

6- جامعة أم درمان الإسلامية

وهي عبارة عن جامعة حكومية إسلامية في أم درمان تأسست في القدم وتحديدا خلال عام 1332 هجرية وقد أطلق عليها في تلك الفترة المعهد العلمي في أم درمان، وهي من بين الجامعات التي تقوم على نظام الوقف الإسلامي.

7- جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا الخرطوم

وهي من الجامعات السودانية الخاصة التي تأسست في العصر الحديث خلال عام 1996 وخلال عام 2006 تم ترفيع الأكاديمية إلى جامعة وتضم العديد من الكليات منها الطب، الصيدلة، الإعلام، القانون، إدارة الأعمال وغيرها من الكليات.

8- جامعة الأحفاد للبنات

وهي من الجامعات التي تقع في مدينة أم درمان وهي جامعة متخصصة بتعليم الفتيات فقط وتتضمن الجامعة العديد من الكليات الهامة من بينها الطب، العلوم الصحية، علم النفس، الصيدلة، اللغات بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من التخصصات الأخرى.

9- جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية

وهي من الجامعات التي تم تأسيسها في مدينة أم درمان خلال عام 1990 وتضم أكثر من 20 كلية داخل المدينة، من بينها كلية القرآن الكريم، كلية الشريعة الإسلامية، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، كلية اللغة العربية وغيرهم.

10- جامعة شندي

وهي من الجامعات الحديثة التي تم تأسيسها خلال عام 1994 بمدينة شندي وتضم اليوم الجامعة أكثر من 14 كلية بالإضافة إلى مستشفي جامعي.

11- جامعة الرباط الوطني

وهي واحدة من بين أكبر الجامعات التي توجد في السودان اليوم وترتبط مع الشرطة السودانية ويتخرج منها العديد من الدارسون برتب تابعة للشرطة السودانية وبها العديد من الكليات من أهمها كلية الطب، كلية علوم المختبرات الطبية، كلية الصيدلة، كلية دراسات الحاسوب وغيرها من التخصصات.

12- جامعة البحر الأحمر

وهي من الجامعات الحكومية التي توجد في السودان ومقرها هو مدينة بورتسودان في البحر الأحمر وتتضمن الجامعة الكثير من الكليات من بينها كلية علوم الأرض، كلية علوم البحار، كلية الهندسة، كلية التربية، كلية الزراعة، كلية طب الأسنان وغيرها من التخصصات.

13- جامعة المغتربين

وهي جامعة سودانية تقع بالعاصمة السودانية الخرطوم أفتتحت خلال عام 2010 وتعد من أوائل الجامعات السودانية التي يتم إنشاؤها بدون المرور بالكليات وهي نتاج الشراكة بين القطاع الخاص والحكومة، وبها يوجد كلية الطب، والصيدلة، علوم التمريض، كلية الدراسات الإعدادية وخدمة المجتمع وغيرهم.

14- جامعة السودان العالمية

وهي من الجامعات الخاصة التي تأسست خلال عام 1990 وقد ساهم في تأسيس تلك الجامعة كبار الشخصيات العربية والسودانية، وبها الكثير من الكليات العملية من بينها الطب، والصيدلة، الهندسة والعديد من التخصصات الأخرى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *