اكتب الخط الديواني اون لاين

الخط هو أحد الوسائل المهمة للتواصل بين الأفراد و بعضهم البعض ، و يعد سيدنا إسماعيل أول من خط الخط العربي و قد كان موصولا ، و قيل أن أول من خط بالعربية هو : حرب بن أمية بن عبد شمس ، و للغة العربية العديد من الخطوط ، و التي من بينها الخط الديواني ، فهو من أجمل و أهم الخطوط العربية .

نبذة عن الخط الديواني

– لقد اجتمع العديد من الباحثين حول أن أول من وضع قواعد الخط الديواني و قام بتحديد موازينه هو الخطاط إبراهيم منيف   ، و كان الخط الديواني يُعرف بصفته الرسمية في عهد السلطان العثماني محمد الفاتح ، و ترجع تسمية الخط الديواني بهذا نتيجة استخدامه كخط رسمي في دواوين الحكومة التي كتبت بهذا الخط ، و تصدر الفرمانات و الكتب من ديوان السلطان  ، و قد اعتبر الخط الديواني سراً من أسرار القصور في العصر العثماني  .

مميزات الخط الديواني

– من أحد أهم مميزات الخط الديواني أنه مستدير ، و لكل حرف من حروف اللغة العربية شكل جميل و أنيق ، كما يتميز بأنه يُكتب بأقلام القصب ، و يكون خال من الرسوم ، و بعدها يستعمل القلم الأدق  في تشكيل الأحرف و استطالتها ، و يتوقف استخدام قلم أدق على حسب خبرة الرسام أو الكاتب نفسه ، فكلما كان الخطاط مبدع يستطيع الكتابة بقلم واحد ، و يشكل بمقدرته العالية .

– كما يتميز الخط الديواني بأن أحرف اللغة فيه تكون ملتقاة و ملتصقة في مسار واحد ، و لكن يتم استثناء بعض الحروف التي لابد أن تخرج عن مسارها ، حتى لا تكون رتيبة ، و تكون في غاية الروعة و الجمال و المرونة ، و يتميز الخط الديواني بأنه لين و مطواع ، و يمكن أن يناسب معظم الكتابات .

– و يمكن أن يستخدم الخطاطون الخط الديواني بسبب مرونته ، و قد اختص هذا الخط بالكتب الرسمية المرسلة بين الملوك و السلاطين ، و كتب التعيينات في الوظائف المرموقة ، و تقليد المناصب الرفيعة ، و ما يصدر عن الملوك و الأمراء من بيانات وأوامر خاصة ، بالإضافة إلى كتابة الأسماء الرئيسية للكتب ، و كتابة الإعلانات .

الخط الديواني أون لاين

– هناك العديد من التطبيقات و المواقع الإلكترونية التي توفر للمستخدم الخط الديواني بسهولة و يسر ، فقد تساعد هذه التطبيقات على صنع اسم المستخدم من خلال الخط الديواني ، و ذلك من خلال الموقع الآتي : http://www.arafonts.com/default.aspx?fontCategory=Diwani .

– حيث يحتوي الموقع السابق على العديد من الخطوط الجميلة و المزخرفة ، و التي من بينها الخط الديواني ، يمكن كتابة اسم الشخص و الضغط على معاينة ، و سيظهر الاسم بكافة أنواع الخطوط ، و هناك مواقع أخرى لها نفس الفائدة ، مثل : https://play.google.com/store/apps/details?id=com.mzaini30.kaligrafi

عيوب الخط الديواني 

– على الرغم من جمال و روعة الخط الديواني إلا أن غير المتخصصيين ، و الأشخاص الذين لا يتقنون اللغة العربية قد لا يتمكنوا من فهم معنى الجملة ، و لهذا لابد من قرائتها أكثر من مرة لأن الحروف في هذا الخط تكون متداخلة و قد يؤدي ذلك إلى عدم التفرقة بين حروف هامة مثل الألف و اللام و غيرهم .

الخط الديواني الجلي

– لقد نشأ الخط الديواني الجلي نتيجة الصدفة على يد الفنان شهلا باشا ، في الدولة العثمانية ، و هو فرعاً من فروع الخط الديواني ، و الذي يحمل جميع خصائصه في الجمال و المرونة و التشكيل ، و قد عرف في نهاية القرن العاشر و بداية القرن الحادي عشر ، و قد انتشر الخط الديواني الجلي بسرعة بين الخطاطين ، و اهتم به الكثيرون و خاصة في البلاد الإسلامية .

– و لقد تميز الخط الديواني الجلي ببعض الإضافات مثل النقط المدورة و المزخرفة و بعض الحركات الإعرابية ، و احتاج الخط الديواني الجلي إلى التعديل و التزيين ، و الحروف المقوسة ، و الكتابة بين السطرين ، ففي هذا الخط يتم ملئ الأحرف بدقة فائقة ، مع إضافة التشكيلات التي تزين الأحرف .

– يعد الخطاطون السوريون هم الأشخاص الأكثر مهارة في كتابة الخط الديواني ، و قد أثبتوا مكانتهم اللائقة في تثبيت دعائم هذا الفن الجميل في العالم ، و لقد اجتهدوا من أجل إعادة صياغتة و بناء رونقه ، مما كان عليه في بداية انتشاره و إزدهاره .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *