ما الآداب التي يجب مراعاتها في المسجد الحرام

- -

يعد المسجد الحرام من أعظم المساجد في الإسلام وموقعه بالسعودية غرب  مكة المكرمة، وتوجد الكعبة المشرفة في وسط المسجد الحرام وتلك البقعة من أقدس بقاع الأرض على الإطلاق ويد المسجد الحرام هو قبلة المسلمين ويحج إليه المسلمين كل عام خلال شهر ذي الحجة، وقد سمى بذلك الاسم نظرا لتحريم الله عز وجل القتال به ويؤكد لنا نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم أن الصلاة في المسجد الحرام تعادل 100 ألف صلاة.

معلومات هامة عن المسجد الحرام

وردت الكثير من المعلومات عن المسجد الحرام نظرا لأهميته في الدين الإسلامي فهو قبلة المسلمين التي حرم بها الله عز وجل القتال منذ أن دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مكة وهو منتصر، ومن بين أهم المعلومات التي وردت عن المسجد الحرام ما يلي

1- المسجد الحرام وهو واحد من بين المساجد التي تشد إليها الرحال بل هو أول تلك المساجد لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تشدُّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد المسجد الحرام، ومسجدي هذا المسجد النبوي،والمسجد الأقصى.

2- يعد موقع المسجد الحرام من المواقع التي أختارها الله عز وجل لبناء الكعبة بها لأول مرة حيث تم بناؤها من قبل الملائكة قبل خلق آدم عليه السلام.

3- بعد أن تعرض الكون إلى الطوفان قام سيدنا إبراهيم عليه السلام ببناء الكعبة ومعه ولده إسماعيل.

4- وقد ظلت الكعبة المشرفة على حالها هذا حتى تم إعادة بناؤها على يد قريش خلال العصر الجاهلى.

5- فقد تعرضت الكعبة إلى حريق هائل بعد عام الفيل بفترة وصلت إلى 30 عام.

6- يوجد للمسجد الحرام العديد من المرافق وهي عبارة عن عدة رموز دينية توجد داخل الحرم المكي والتي من بينها حجر إسماعيل ومقام سيدنا إبراهيم عليه السلام، وبئر زمزم والصفا والمروة والحجر الأسود والمسعى والمطاف.

7- يعد المسجد الحرام هو قبلة المسلمين اليوم ومنذ أن فرض الله عز وجل على الناس الصلاة خلال ليلة الإسراء والمعراج أتخذ النبي والمسلمين المسجد الأقصى قبلة لهم والذي كان قبلة لليهود أيضا لمدة 13 شهرا، وقد أمر الله النبي صلى الله عليه وسلم أن يولي وجهة نحو المسجد الحرام وأن يكون هو قبلة المسلمين.

8- الصلاة فيه بأجر مضاعف حيث كرم الله عز وجل المسجد الحرام من خلال مضاعفة أجر الصلاة به والتي تعادل 100 ألف صلاة ولا يتم مضاعفة الأجر به إلا للأهمية الكبيرة التي توجد به.

9- يوحد المسلمين خلال موسم الحج على وجه التحديد تجد أن ملايين من الناس يأتون من شتى بقاع الأرض من أجل أداء فريضة الحج يبتغون رضوان الله عز وجل، كما تقام به العمرة على مدار العام ويستقبل الملايين من المسلمين.

آداب زيارة المسجد الحرام

يوجد الكثير من الآداب المفروضة على المرء خلال فترة زيارة المسجد الحرام الواجبة على المسلم والتي من بينها ما يلي.

1- أن يتم الدخول إلى المسجد بالرجل اليمنى وأن يتم الدعاء بالدعاء الخاص بالدخول إلى المسجد الحرام وهو أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، الحمد لله، اللهم صل وسلم على محمد وعلى آل محمد. اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، ثم يقول: باسم الله، ويقدم اليمنى في الدخول.

2- ومن الآداب التي من الواجب مراعاتها أن يتنزه الشخص عن جميع الروائح الكريهة والتي من بينها الدخان والثوم والبصل لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم من أكل ثوما أو بصلا فليعتزلنا أو قال فليعتزل مسجدنا.

3- تحية المسجد وهي عبارة عن ركعتان يؤديهما الشخص ولكن في حالة أن كان الشخص محرما فعليه الطواف حول الكعبة أولا.

4- أن يتم تنزيه المسجد عن جميع المشاكل من الخصومة أو حتى حالات رفع الصوت، فالخصومة من الأشياء المكروهة داخل المسجد ورفع الصوت أيضا والعديد من الأمور الأخرى من الأشياء المكروهة في المسجد.

5- أن يكثر المرء من الطاعات فالله عز وجل يضاعف للشخص الحسنات خلال الصلاة في المسجد ولى المرء أن يكثر من الصلاة والطواف والدعاء وأن لا يضيع الوقت داخل المسجد في الأمور التي لن تعود عليه بالنفع.

6- اجتناب المعاصي والسيئات حيث أن موطن المسجد الحرام هو موطن للعبادة.

7- أن يتجنب الناس المزاحمة خلال فترة التواجد في المسجد الحرام خاصة عند منطقة الحجر الأسود وبالطبع أن استلام الحجر من الأمور المستحبة ولكن مزاحمة الناس التي تترتب عليها التعرض إلى أذي أو مشاكل من الأمور الغير مستحبة.

8- عند الخروج من المسجد على المرء الدعاء بدعاء الخروج من المسجد الحرام ويتم الخروج من خلال القدم اليسرى ومن المستحب أن يدعو الشخص بدعاء الخروج من المسجد الحرام وهو اللهم إني أسألك من فضلك، كما يوجد دعاء آخر من الممكن الدعاء به وهو رب اغفر لي، وافتح لي أبواب فضلك وذلك بعد أن يقوم الشخص بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *