انجازات مستشفى الملك فيصل التخصصي

يعتبر مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث المستشفى التخصصي المرجعي الأول ، والذي يقع في مدينة الرياض العاصمة السعودية ، ويقدم المستشفى رعاية صحية أولية وعالية التخصص للمرضى المنومين والمراجعين، كما يشارك في العديد من الدراسات السريرية والبحثية، يعتبر أحد أفضل المستشفيات المتخصصة في زراعة الأعضاء، أمراض الأورام، أمراض القلب، الأمراض العصبية، الأمراض الوراثية، ولذلك يحول إلى المستشفى عددا كبيرا من المرضى من مختلف مستشفيات المملكة.

 ويبلغ عدد زيارات العيادات الخارجية حوالي  10,000 زيارة سنوياً، ويضم المستشفى أكثر من 1,600 سريراً، كما يشمل على 28 مستشفى مشارك في خدمات التعاون المحلي، ويبلغ عدد طاقمه من الأطباء أكثر من 1,000 طبيب، ويبلغ إجمالي عدد الموظفين أكثر من 13,000 موظف من 67 جنسية مختلفة.

تاريخ المؤسسة

تم افتتاح مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث رسميا في عام 1975 وقد افتتح المستشفى المغفور له الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود.

تم افتتاح مركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال في عام 1997، وفي عام 2000 تم تشغيل مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث – فرع جدة

تحول مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في عام 2002 إلى مؤسسة عامة، وفي عام 2016افتتح مركز الملك عبدالله للسرطان وأمراض الكبد.

رعاية المرضى رسالة مستمرة

منذ تاريخ افتتاح المستشفى عام 1975، كانت رسالته هي تقديم مستوى عالي من الرعاية الصحية المتخصصة في بيئة تعليمية وبحثية متكاملة، وبعد مرور ما يقرب من نصف قرن إلا قليل وبالتحديد أكثر من 44 عاماً، لا يزال مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث يعمل بدأب وإصرار لمواصلة تحقيق رسالته.

فيتلقى المرضى رعاية صحية متخصصة بأيدي مختصين مدربين يستخدمون أحدث التقنيات الطبية والأكثر تطوراً في العالم، وتتوفر تلك الأجهزة والتقنيات في وحدات العناية المركزة،  المعدات الجراحية، مختبرات الفيزيولوجيا الكهربية القلبية، وحدات التصوير بالرنين المغناطيسي، مختبرات التنظير، مختبرات إجراءات القلب الباضعة، وحدات غسيل الكلى، التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.

يبلغ عدد برامج الزمالة للأطباء المقيمين بالمستشفى ما يزيد عن 22 برنامجاً معتمدة من مركز الدراسات العليا للتعليم الطبي.

التعليم في المجال الطبي

1 – يتميز مستشفى الملك فيصل بالتركيز على التعليم والتدريب الطبي والتقني والإدراي، ولإيمانه بأهمية التعليم

2- يقدم مركز الدراسات العليا للتعليم الطبي العديد من برامج الزمالة والإقامة، ويقدم المستشفى برنامج ابتعاث لتطوير المهارات الطبية والتقنية والإدارية لجميع الموظفين المؤهلين بالمستشفى.

3- يقدم المستشفى فرص تعليمية عديدة في دورات تحسين مهارات الأساسية وإدارة الخدمات الصحية المساعدة.

4- يعقد المستشفى العديد من الشراكات مع المعاهد التعليمية المحلية والدولية لتبادل الخبرات والمعرفة الطبية.

5- تقدم إدارة التعليم الطبي المستمر أنشطة تعليمية، تقدمها العديد من الجهات المعتمدة مثل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، الكلية الملكية للأطباء والجراحين في كندا، الأكاديمية الأمريكية للتعليم الطبي المستمر.

مركز الأبحاث نافذة على التطور الطبي

يلتزم مركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالتوجه المستمر نحو التقدم العلمي، فيقوم بالعديد من الإجراءات التي تحقق هذا القصد فيترجم نتائج البحوث والدراسات الصحية إلى تقديم أفضل رعاية صحية، إضافة إلى استقطابه للمبدعين والموهوبين في الطب على مستوى دول العالم المختلفة، ليطبقوا أفكارهم باستخدام أحدث التقنيات والوسائل الطبية.

 ويضم مركز الأبحاث  سبعة برامج هي، برنامج أبحاث جينوم السرطان البشري لمركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال، الطب الحيوي الجزيئي، أبحاث القلب والأوعية، المركز الوطني للتقنية الحيوية، مركز أبحاث التوحد، الخلايا الجذعية وهندسة الأنسجة، أبحاث الصحة البيئية.

ويضم المركز أيضا مجموعة من الأقسام، والعديد من مجالات التخصص الطبية.

انجازات مستشفى الملك فيصل التخصصي

1 – حصل المستشفى على المركز الأول في العالم العربي وفي القطاع الصحي في قياس التحول للتعاملات الإلكترونية.

2- حصل المستشفى على شهادة متفوق الأداء في زراعة الأعضاء وأمراض القلب والأورام والأعصاب والأمراض الوراثية.

3- يحتل المستشفى المركز التاسع عالمياً كأفضل مركز تدريب إنقاذ الحياة.

4- منح المستشفى جائزة يوم الجودة لعام 2015 حيث تم منحها لقسم أمراض الدم و الأورام لدى الأطفال ” نظام متابعة استشارات أمراض الدم.

5- حصل مستشفى الملك فيصل التخصصي على جائزة الإدارة الطبية لأفضل قصة مريض لعام 2015.

6- حصل المستشفى في إبريل 2015 على جائزة تقديرية لليوم التوعوي العاشر بمرض الهيموفيليا.

7- تم اعتماد  قسم أمراض الدم و سرطان الأطفال من قبل لجنة الاعتماد المشترك ISCT-EBMT، ومجموعة علم الأورام عند الأطفال (COG)، والجمعية الأوربية لأمراض الدم و زراعة العظام (EBMT)، والبرنامج الوطني للمتبرع بالنخاع(NMDP)، والمركز الدولي لبحوث أمراض الدم و زراعة نخاع العظام (CIBMTR).

8- اعتمد مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث من قبل اللجنة المشتركة الدولية لاعتماد المنشآت الصحية، كما حاصل على شهادة التميز في التمريض من مركز اعتماد وتقييم مهنة التمريض الأمريكي، والمستشفى نموذج فريد في اعتماد نظم الجودة والمعايير العالمية للسلامة، ما كان سببا في حصوله على العديد من الجوائز والاعتمادات الإقليمية والدولية.

9- تم إنجاز ما يزيد عن 100 مشروع بحثي بين عامي 2010- 2015 بما في ذلك الملخصات والمنشورات في المجلات العلمية الدولية المهمة.

10- تمويل العديد من المشاريع لدعم الأطفال المرضى بالسرطان و مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية.

11- نشر 10 ورقات بحثية في مجلات علمية وتم تقديم  9 تجارب في 9 مؤتمرات دولية ووطنية خلال عام 2015.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *