ما هو سمك الطرباني

سمك الطرباني أو كما يطلق عليها البعض سمك نابليون، هي من أشهى أنواع السمك، كما أنها من الأسماك المهددة بالإنقراض حيث أن أعدادها قليلة، ولهذا فهي من أغلى أنواع السمك، وتتواجد هذه السمكة بين الشعاب المرجانية في البحر الأحمر، كما تتواجد في المحيط الهادئ والمحيط الهندي، وهي من الأسماك التي تتميز بكبر حجمها.

ما هو سمك الطرباني؟

يتميز سمك الطرباني بعدد من الصفات التي تجعله مميز عن باقي أنواع الأسماك الأخرى، ومن هذه المميزات ما يلي:

– تنتمي هذه السمكة لفصيلة أسماك الرأس، حيث أن هذه الفصيلة تتميز بحجمها الكبير، كما وأن هذه السمكة يطلق عليها البعض إسم سمكة نابليون.

– يعيش هذا النوع من الأسماك في المسطحات المائية الواسعة، حيث يتواجد في المحيط الهادئ والمحيط الهندي أيضا، كما يتواجد أيضا في مصر في منطقة رأس محمد في البحر الأحمر.

– تتميز بوجود شفاه غليظة وعريضة في منطقة الرأس، وهي ما تعطيها شكلها المميز.

– هذه السمكة من الأسماك الكبيرة في الحجم حيث قد يصل طولها لحوالي مترين أو أكثر.

– من الممكن تحديد عمر السمكة بإستخدام السنام الموجود على مستوى الرأس، حيث أن هذا السنام يكون صغير في البداية، ومع تقدم عمر السمكة يكبر حجم السنام معها.

– هذه السمكة من الأسماك اللذيذة جدا والتي تتميز بطعمها الشهي، كما أنها تتكاثر ببطئ شديد، فهي تعد من الأسماك المعمرة، وهذا ما جعلها معرضة للإنقراض، مع إزدياد الطلب عليها وتكاثرها البطئ.

– هذه السمكة يوجد منها الذكر والأنثى، ولكل نوع لونه المميز، حيث أن ألوانها زاهية وجميلة فالذكر منها يتميز بلونه الأزرق، أما الأنثى فتتميز بلونها البرتقالي الجميل.

– لهذه السمكة حراشيف سميكة ومتينة كما أن لها درع قوي يحميها من الأعداء.

– تقوم هذه السمكة بتغيير جنسها دون وجود أي سبب معروف لهذا الأمر.

فوائد سمك الطرباني

لهذه السمكة العديد من الفوائد الغذائية المعروفة، منها:

– تحتوي على قدر عالي من مضادات الأكسدة وبالتالي تساعد في تقوية الجهاز المناعي للجسم وتساعد في وقاية الجسم من الأمراض.

– تساعد في وقاية القلب من العديد من الأمراض كما تساعد في تقوية عضلة القلب، حيث أن تناولها يحمي القلب من السكتات القلبية ومن الجلطات القلبية، وهذا بفضل محتواها الغني بالزيوت المفيدة وبالمعادن والعناصر الهامة لصحة القلب.

– مفيدة جدا لمرضى ضغط الدم المرتفع حيث تساعد في خفض مستوى ضغط الدم وتعيده لمستواه الطبيعي، كما تقي من الإصابة بإرتفاع في ضغط الدم.

– لها القدرة على خفض نسبة مادة الغليسريد الضارة والتي تتركز في الدم.

– تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية والتي لها العديد من الفوائد الصحية، كما تحتوي على الأوميجا 3، والتي لها فوائد عديدة حيث تساعد في تنشيط المخ وتقوية الذاكرة وتقي من الإصابة بالزهايمر، كما أن الأوميجا 3 تزيد من القدرات العقلية وتزيد من القدرة على التركيز والنشاط الذهني.

– تحتوي على مواد لها خواص مضادة للإلتهابات تساعد في التخفيف من إلتهابات العظام والمفاصل.

– مفيدة للأشخاص الذين يعانون من التوتر والقلق حيث أنها تحتوي على مواد تساعد في تحسين الحالة المزاجية وتهدئة الأعصاب وتقي من الإصابة بالإكتئاب.

– مفيدة جدا للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية، حيث أنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة، كما تحتوي على دهون مفيدة، والتي تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي فهي غذاء مفيد وصحي وقليل السعرات ومناسب للحمية.

– غذاء مفيد جدا للأطفال، حيث أنه يزيد من القدرات الذهنية والعقلية للطفل، كما يحسن من الصحة العامة له، ويمده بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها في هذه الفترة العمرية وأهما الأوميجا 3.

طريقة طهي سمك الطرباني

المكونات

– عدد 2 كيلو من السمك، أو حسب الرغبة.

– بصلة متوسطة ومقطعة لشرائح.

– ثمرة طماطم واحدة ومقطعة.

– زيت زيتون.

– عصير ليمونة واحدة.

– ليمونة مقطعة لشرائح.

–  ثمرة واحدة من الفلفل الأخضر ومقطعة لشرائح رقيقة.

مكونات الحشوة

طماطم مفرومة ناعمة، بقدونس مقطع ناعم، بصل مفروم، كزبرة ناعمة، ثوم مهروس أو رائحة ثوم، كمون، فلفل أسود وملح حسب الرغبة، زنجبيل، فلفل أخضر حار ومقطعة قطع صغيرة جدا.

 

طريقة الإعداد

– نقوم بخلط كافة مكونات الحشوة معا، وبكميات حسب الرغبة، وحسب كمية السمك، ثم نترك الحشوة جانبا.

– نقوم بتنظيف السمكة جيدا ويفضل أن نقوم بسلخها حيث أن لها حراشيف سميكة ودرع قوي، كما يجب أن ننظفها من الداخل ونقوم بغسلها جيدا.

– نقوم بتحضير صينية لنقوم بالشوي فيها ونضع عليها ورق ألومنيوم.

– نضع السمكة في الصينية بعد أن نحشيها من الداخل بالحشوة المعدة مسبقا.

– نقوم بعمل عدد من الشقوق من الخارج ونضع في هذه الشقوق الحشوة حتى تتشربها السمكة بالكامل.

– نضع فوق السمك شرائح البصل والطماطم والفلفل الأخضر والليمون، كما نقوم بتوزيع ملعقتين من زيت الزيتون عليها، وأيضا نوزع عليها عصير الليمونة.

– نقوم بغلق ورق الألومنيوم جيدا ونضع الصينية في الفرن على درجة حرارة عالية وتترك حتى تنضج تماما.

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *