طريقة عمل سلطة يونانية دايت

تعتبر السلطة من الأطباق الخفيفة على المعدة والتي يينصح بتقديمها على موائد العشاء كونها صحّية وغالباً ما تحوي على أصناف متنوعة من الخضار ، وهي مناسبة كذلكً للأفراد الذين يتّبعون حميات غذائية لتخفيف الوزن ؛ لكونها تتضمن على عدد يسير من السعرات الحرارية على إذا ما قورنت بغيرها من الأطباق .

فوائد السلطة اليونانية

السلطة اليونانية لم تعد شهرتها تقتصر على اليونان ، فقد أصبحت الآن واحدة من أكثر وأشهر السلطات وأحبها في العالم ، ولأسباب وجيهة للغاية!

فالسلطة اليونانية والمعروفة أيضا باسم Xoriatiki ، معبأة بالفيتامينات والمعادن التي ثبت أنها تساعد في الحفاظ على صحة الجسم والعقل فضلا عن خفتها مما جعلها أكثر ملاءمة للدايت ، وتتميز بالطماطم والخيار والبصل الأحمر والزيتون والفيتا والأوريجانو وزيت الزيتون، فهذا المزيج من هذه المكونات هو طريقة بسيطة لإضافة الفيتامينات والمعادن الرئيسية إلى نظامك الغذائي اليومي وخاصة خلال فصل الصيف فخلاله يتناول معظم اليونانيين الـ Xoriatiki كل يوم !

السلطة اليونانية منخفضة السعرات الحرارية على الرغم من غناها بالعناصر الغذائية ، كما توفر جرعة صحية من الفيتامين A و C ، وكذلك البوتاسيوم والحديد ، كما أنها تحتوي على المغذيات النباتية ومضادات الأكسدة ، مما يقلل من خطر المشاكل الصحية مثل أمراض القلب والسرطان .

فوائد كل عنصر من عناصر السلطة اليونانية

الطماطم (البندورة) وهي المصدر الغذائي الرئيسي لليكوبين المضاد للأكسدة ، والتي ارتبطت بالعديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان ، كما أنها مصدر كبير لفيتامين (c) والبوتاسيوم وحمض الفوليك وفيتامين ك  .

الخيار وهو منخفض السعرات الحرارية ولكن يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة ، فضلا عن المحتوى العالي من الماء ، و يؤدي تناول الخيار إلى العديد من الفوائد الصحية المحتملة ، بما في ذلك فقدان الوزن ، والترطيب المتوازن ، وانتظام الجهاز الهضمي وانخفاض مستويات السكر في الدم .

الأوريجانو وتشمل الفوائد الصحية له الحد من العدوى ، ومنع تلف الخلايا بواسطة الجذور الحرة ، وعلاج نزلات البرد ، وعلاج تشنجات الحيض ، ومنع السرطان ، وتخفيف الالتهاب ، وقتل الطفيليات المعوية ، وتشمل المميزات الأخرى مكافحة البكتيريا ، ودعم صحة القلب ، ودعم الجسم بالمواد المغذية ، ودعم فقدان الوزن وتحسين عملية الهضم .

زيت الزيتون وهو غني بالفيتامينات ، وله خصائص مضادة للأكسدة ، لذلك قد يساعد في منع أو عكس الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية المسببة للسرطان كما يرطب البكتيريا ويحاربها ، كما يقلل زيت الزيتون من التهاب الدماغ ويساعد في محاربة مرض الزهايمر .

البصل يحتوي على كميات صغيرة من الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة .

الزيتون يحتوي على نسب عالية جدا في فيتامين ه ومضادات الأكسدة القوية الأخرى ، وتشير الدراسات إلى أنه مفيد للقلب ، وقد يحمي من هشاشة العظام والسرطان .

الجبنة فيتا وهي مصنوعة أساسا من حليب الأغنام أو الماعز (وغالبا ما تكون مجتمعة) ، ويعد الجبن فيتا هو خيار غني بالمغذيات ومنتجات الألبان بنكهة لذيذة ، تتضمن فيتا بروتينًا مهمة وكالسيوم وفيتامين ب المركب ريبوفلافين و فيتامين B6 و B12 ، وحمض البانتوثنيك و فيتامين أ حديد و الفوسفور و الزنك ؛ والعديد من المعادن (السيلينيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز) .

سلطة يونانية لايت

المكونات

 حزمة من الخس المفرومة فرما ناعما ، خيارتين مقطعتين إلى شرائح رفيعة ، بندورتين متوسطتين الحجم مقطعتين لقطع صغيرة ، كوب من الفلفل الأحمر المقطع إلى شرائح ، بصلة متوسطة الحجم مقشرة ومقطعة إلى شرائح ، كوب من الجبن المقطع لقطع مكعبات ، كوب من الزيتون المقطع لشرائح منزوع النوى ، ثلاثة ملاعق من عصير الليمون ، ملعقة صغيرة الحجم من الكمون ، ثلاثة ملاعق من زيت الزيتون ، ½ ملعقة ملح ،2 ملعقة خل ، وملعقة صغيرة نعناع مجفف ، وملعقة صغيرة من الأوريجانو.

طريقة عمل سلطة يونانية دايت

احضري طبق التقديم وضعي الخس و البندورة و الفلفل و الزيتون والفلفل الأحمر والبصل وقلبيهم .

اخلطي عصير الليمون و الكمون و زيت الزيتون و الملح والخل والأوريجانو وضعيهم على السلطة وقلبيها جيداً.

أضيفي قطع الجبن ، و قومي بنثر النعناع اليابس علي الوجه ، ثم قدميها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *