كيف أسوي عازل صوت للغرف؟

- -

يساعد عازل الصوت المستخدم في الغرف من منع وصول الضوضاء المزعجة سواء من الشارع، أو أصوات الجيران المرتفعة، أو صوت الأطفال داخل فناء المنزل عند اللعب، فالكثير يبحث عن الراحة والهدوء بعد يوم عمل مرهق أو أثناء المذاكرة أو عند الخلود إلى النوم، ويكون الحل الأمثل هو عزل الصوت من خلال تبطين الغرف بعازل وبالتالي يمنعون وصول الأصوات المزعجة إليهم.

كيف أسوي عازل صوت للغرف؟

نقدم لكم أنواع مختلفة من عوازل الأصوات، ومميزات كل نوع من تلك الأنواع، وطريقة تركيبه:

عازل الصوت الخشبي

في البداية وعند الشروع في تركيب عازل صوت خشبي للغرف يجب الاستعانة بشخص محترف لتركيبه، فيقوم بأخذ مقاسات جدران الغرفة بدقة، ثم يقوم بتقطيع ألواح الخشب والتي يكون نوعها  بلاكاش كبس، وهو يمتاز بوزنه الخفيف، ويأتي حسب مقاسات الجدران والأسقف.

طريقة تركيب العازل الخشبي

  1. يتم تثبيت الألواح الخشبية على الجدران عن طريق لصقها على الجدران مع مراعاة أن تترك مسافة صغيرة بين الجدران وبينها لأن ذلك يساعد في عزل الصوت بصورة أفضل.
  2. ثم توضع الألواح على السقف عن طريق استخدام البراغي والمسامير ذات الطول والحجم المناسب لها، ويجب مراعاة أماكن وجود اسلاك الكهرباء حتى نتجنب ضربها عند دق المسامير أو البراغي.
  3. ولمزيد من الأمان يثقب المكان الذي يوجد فيه مفاتيح الكهرباء والمكان المخصص بتعليق اللمبات الكهربائية في السقف بثقب صغير.
  4. تستطيع أن تطلي تلك الألواح الخشبية بأي لون يتماشى مع ألوان وديكورات الغرف وأثاثها.

عازل الصوت من الفلين أو الصوف الصخري

النوع الثاني من العوازل هي ألواح الفلين أو ألواح الصوف الصخري، حيث أن النوعين يعطون نفس الفائدة في عزلهم للصوت بكفاءة، سواء عزل الصوت الخارج أو الداخل إلى الغرف، ويجب مراعاة أن لا يقل سمك الألواح عن 5سم، وألا يزيد سمك الألواح عن 10سم، وذلك حتى يتم الحصول على النتيجة المطلوبة.

طريقة تركيب عازل الفلين أو الصوف الصخري

في البداية يجب تغليف جدران الغرفة الأصلية بجدار آخر من الجبس، ويجب أن يكون الجبس مطابق تمامًا على الحائط من أعلى نقطة على الجدار إلى أسفل نقطة فيه.

نأتي بألواح الصوف الصخري أو الفلين المراد تركيبها وتوضع بعناية على الجدران المبطنة بالجبس بعناية فائقة وتكون مطابقة تمامًا على الجدران من مختلف الجهات، وذلك حتى نتأكد من عدم وصول الصوت للغرفة جيدًا.

نأتي مرة أخرى بألواح من الجبس ونضعها على ألواح الفلين أو الصوف الحراري، وذلك للحصول على شكل متناسق ومرتب للغرفة، حيث يمكننا طلاء ألواح الجبس بكل سهولة لتتماشى مع ألوان الأثاث والديكور الذي يوجد فيها.

ملحوظة هامة: هناك ألواح من الفلين المضغوط عند استخدامها قد نتغاضى عن جميع ما سبق من خطوات، حيث تمتاز تلك الألواح الفلينية المضغوطة بملمسها الرائع والناعم والذي يكون مشابهًا لملمس الجبس، بالإضافة لأنه يمكن طلائها بسهولة بأي لون تفضله بل أيضًا يمكن تركيب ورق حائط أيضًا، ومن مميزات هذا النوع أنه يمكن عمل أي إمدادات جديدة خاصة بالكهرباء والمحافظة على الأماكن الأصلية أو ترك فراغات في أماكن وجودها للاستخدام عند الحاجة إليها.

المواد المستخدمة في عزل الصوت

هناك مجموعة من المواد التي تستخدم في عزل الصوت للغرف ومنها ما يلي:

  • الألواح المخصصة من مادة البوليترين المنبثق والمقوى.
  • ألواح الفلين المصنع.
  • الألواح المصنعة من الجبس.
  • المونة الخفيفة أو الفوم الرغوي، والتي قد تأتي على هيئة بخاخات وهي بالعادة توضع بين الخلطات الخرسانية، حيث يتفاعل ومواد البناء إلى أن يصير صلب القوام وتملأ كافة الفجوات.
  • ألواح مادة البيتومينية المصنعة، والتي تتكون من القطران والخيش المقوى أو من الورق المرشوش بمادة القطران.
  • البخاخ الرغوي من البولي يوريثان والذي يعمل في مكافحة الصوت ويتشابه قوامه مع قوام المونة الخفيفة.
  • مواد مصنعة من الاسمنت المطور ويطلق عليها طبقة اللياسة الإسمنتية.

نصائح هامة تستخدم عند عزل الصوت للغرف يجب معرفتها

يجب أن تتم عملية عزل الصوت بدقة متناهية حتى نحصل على النتائج التي نريدها وبجودة عالية، وهناك مجموعة من الطرق والنصائح يجب اتباعها وهي كالتالي:

  1. يجب وضح ألواح من البولستيرين المنبثق والقوي بين الجدران أثناء العزل للغرف.
  2. للحصول على نتيجة ممتازة في النهاية يجب الحرص الشديد على التغطية الكاملة للأسطح المراد عزلها وذلك بالمواد المخصصة للعزل.
  3. يجب مراعاة وضع المواد العازلة في جميع الأماكن بين الجدران والمخصصة للقواطع بشكل صحيح وسليم.
  4. لا يجب ترك فواصل أو فراغات بين الألواح التي تستخدم في العزل.
  5. بعد الانتهاء من وضع ألواح العزل يجب تسكير وتقفيل كافة الفواصل التي قد توجد وذلك من خلال استخدام الأشرطة اللاصقة أو الفلين للحصول على نتيجة مرضية وجودة عالية.
  6. من الضروري والهام القيام بتغطية كافة الألواح والمواد العازلة بمادة تكون رغوية أو مواد مخصصة للعمل على حماية الألواح الخاصة بالعزل من تعرضها للتلف سواء بالتهتك أو التعرض للتكسير.
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

malika

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *