طريقة تحضير قهوة لافازا

قهوة لافازا منها الاسبريسو ، والتي تحتاج إلى آلة مخصصة لصنع الاسبريسو ، ولكن يمكن استخدام بعض الحيل لتحضيرها منزليا بكل سهولة .

قهوة الاسبريسو

تعتبر قهوة الاسبريسو من أثقل أنواع قهوة والأغنى بالكافيين ، وتعتبر مشروب إيطالي عالي التركيز ، تتسم بلونها الداكن ، وهي مكونة من حبوب البن الأصلية المطحونة ، والتي تخلو منها أنواع القهوة سريعة التحضير غالبا ، ويتم تقديم قهوة الاسبريسو في فنجان صغير مع صحن مثل القهوة التركية ، لكن تكون هذه الفناجين سميكة عادة ، وباللون الأبيض .

جرب أن تسأل النادل وأنت تشعر بالنعاس صباحا عن أثقل أنواع القهوة والأغنى بالكافيين، ستكون نصيحته الأولى لك قهوة الاسبريسو ، حيث تحتوي على نسبة عالية من المواد العالقة والمواد الذائبة والرغوة الكريمية اللذيذة ، بالإضافة إلى كمية الكافيين المضاعفة .

هناك الكثير من المشروبات المكونة من قهوة الاسبريسو مثل الموكا ، الكافيه لاتيه ، القهوة الأمريكية ، الكوفي ، القهوة السوداء ، الكابتشينو الإيطالي واللاتيه الفرنسي .

إن تركيز قهوة الاسبريسو في الفنجان النوذجي (60مل) حوالي 80-150 مل/ لتر كافيين ، أما الفنجان الأكبر حجما (240 مل) يصل تركيز الكافين فيه إلى 95-200 مل/ لتر ، ويعتبر تركيزا عاليا ، وتقدم قهوة الاسبريسو مضاعفة بفناجين كبيرة ، وتسمى دوبل اسبريسو ، ويمكن أيضا تناولها بدون سكر أو تخفيف لزيادة التركيز ، وعادة يقدم السكر على حدة إلى جانبها ، وهناك من يفضل إضافة نكهات خاصة بالقهوة أو نكهة اللوز إليها .

طريقة تحضير قهوة الاسبريسو في المنزل

يمكن صنع مشروبك المفضل من الاسبريسو سواء لافازا أو غيرها في المنزل ، يتطلب ذلك شراء إبريقا من الاستانلس المخصص لصنع قهوة الاسبريسو من أحد محلات الأدوات المنزلية ، وهذا الإبريق يعد بديلا لآلة صنع الإسبريسو باهظة الثمن ، حيث أنه يتميز بسعره الرخيص وتوفره ، ويتكون الإبريق من ثلاثة أجزاء رئيسية

– الجزء السفلي يوضع به الماء .
– الجزء الأوسط (المصفاة) يوضع به القهوة .
– الجزء الأعلى يتم تبخر القهوة بداخله .

كما يفضل اقتناء فناجين الاسبريسو بيضاء اللون ، وشراء قطع الشوكولاتة السوداء ، قبل احتساء فنجان الاسبريسو الخاص بك ، طريقة تحضير الاسبريسو في الإبريق كالتالي

– قم بوضع الماء في الجزء السفلي من الإبريق .
– ضع القهوة (الاسبريسو) في الجزء الأوسط (المصفاة) .
– ضع الإبريق على النار (قابلة لذلك فهي مصنوعة من مادة الاستانلس) ، واتركها حتى يغلي الماء ، وتتبخر القهوة بالجزء العلوي ، ويتصاعد ليكون لديك فنجان لذيذ من قهوة الاسبريسو ، كالذي تستمتع بتناوله في المقاهي الفخمة تماما .
– لا تنسى أن تتناول قطعة من الشوكولاتة السوداء قبل تناول فنجان القهوة .

طريقة عمل قهوة الاسبريسو بالطريقة التقليدية

المقادير

– كوب وربع من الماء المثلج .
– ربع كوب من البن المطحون .

طريقة التحضير

– قم بتحريك البن المطحون مع الماء مع التقليب حتى تمام الذوبان وتلاشي أي كتل من البن .
– يترك المزيج حتى تعتدل حرارته لمدة 5-6 ساعات .
– يوضع على النار ويترك حتى يصل لمرحلة قبل الغليان ، ويقدم في فنجان صغير .

طريقة عمل الموكا الباردة

المقادير

– ملعقتان كبيرتان من السكر، أو حسب الذوق.

– ملعقتان كبيرتان من قهوة الإسبريسو.

– مسحوق شوكولاتة كاكاو.

– ستة ملاعق كبيرة من الحليب البودرة.

– ملعقتان كبيرتان من الكريمة المخفوقة.

– كوبان من الماء البارد.

– ثلج مجروش حسب الرغبة.

طريقة التحضير

– توضع جميع المقادير ما عدا الثلج في الخلاط إلى أن تظهر الرغوة.

– تصب المقادير في الكوب فوق الثّلج، ليصبح عندها جاهز للتقديم.

أنواع قهوة الإسبريسو

الإسبريسو ريستريتو

هو نوعية من الإسبرسو ذات مذاق قوي يستخدم فيه نفس كمية البن مع نصف كمية الماء، وتقدم عادة في فنجان صغير مع صحنه، أو في كوب، ولا يجب الخلط بينها وبين الإسبرسو المُضاعف.

كافية لاتية

وتسمى قهوة بالبن، قهوة بالحليب، كافيه لاتيه.وهي كمية قهوة كبيرة منعشة، عادة ما يتم تقديمها في فنجان عميق، تتكون من الإسبريسو الطازج، واللبن المبخر الساخن، يكون فوقها دائماً كمية بسيطة من رغوة الحليب للاحتفاظ بدفء الكوب.

إسبريسو، إسبرسو

كمية صغيرة من القهوة سادة، ذات مذاق قوي ، يتم تقديمها في فنجان صغير مع صحنه، أو كوب، تتميز بنكهة عالية وقوية.

إسبريسو كون بانا

تسمى قهوة بالكريمة، أو كافيه بانا. وهي عبارة عن فنجان قهوة إسبريسو بدون سكر، يتم وضع طبقة من الكريمة عليه لاعطاءه شكلاً وطعماً لذيذاً.

موكا كافية

تعرف أيضاً باسم قهوة الموكا. وهي مزيج لذيذ من الإسبرسو النقية والشوكولاتة مع لبن مبخر، ويعلوها طبقة خفيفة من الكريمة المخفوقة، ويتم تزينها ببودرة الشوكولاتة حلوة المذاق، أو أجزاء من الشوكولاتة السوداء، وهي تجربة غنية وممتعة.

كابوتشينو

مزيج من الإسبريسو قوي المذاق، ويمزج بكميات متساوية من اللبن المبخر ورغوة اللبن معاً لتكوين طبقة من الرغوة، يمكن إضافة بودرة الشوكولاتة، أو القرفة، وعادة ما يتم تقديمه في فنجان كبير كلاسيكي.

نصائح

– قهوة الإسبريسو أقوى من البن العادي، وتعد جرعة عالية من الكافيين لغير محبي القهوة العادية.

– إذا توفر لديك خلاط قوي، يمكنك وضع الثلج في الخليط السابق للحصول على موكا مثلجة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *