تقرير عن المسافة بين مكة وجدة

يوجد في المملكة 46 مدينة من بينها 20 مدينة فقط تعد من المدن الرئيسية والتي تأتي على رأسها مدينة الرياض وهي العاصمة، وأيضا كل من مدينة جدة ومكة والمدينة المنورة وغيرها من المدن الرئيسية داخل البلاد، وتعد المملكة من أكبر الدول التي تقع في شبه الجزيرة العربية، كما تعد من أكبر الدول العربية من حيث المساحة، لذا نجد أن المسافات بين المدن السعودية وبعضها البعض كبيرة نظرا لمساحتها الكبيرة.

المسافة بين مكة وجدة

تقع مدينة جدة بالجهة الغربية للمملكة وفي المنطقة الغربية من مكة المكرمة على وجه التحديد وبطول ساحل البحر الأحمر ومن الممكن القول بأن مدينة جدة واحدة من بين المحافظات التي تقع تحت إمارة مكة المكرمة كما تعد بمثابة العاصمة السياحية للمملكة كلها ومساحة تلك المدينة تبلغ أكثر من 70 كيلو متر مربع من الجهة الشمالية وحتى الجهة الجنوبية و50 كيلو متر مربع من الشرق وحتى الغرب وتبعد مدينة جدة عن مكة المكرمة نحو 79 كم أي ما يعادل 43 ميل.

معلومات عن مدينة جدة

مدينة جدة اليوم واحدة من بين الوجهات السياحية التي توجد في المملكة وهي مقصد لجميع السياح من الداخل والخارج كما تحتل تلك المدينة المرتبة الأولي في المملكة أيضا من حيث الأبراج وناطحات السحاب التي توجد بكثرة داخل المدينة، يوجد اليوم في مدينة جدة أكثر من 135 ناطحة سحاب والتي تعد اليوم ثاني أكبر مدن المملكة بعد العاصمة السعودية الرياض، وتضم تلك المدينة بداخلها ميناء بحري والذي يقع على البحر الأحمر بالإضافة إلى العديد من المعالم الدينية والأثرية والتي من بينها ما يلي

1- حوض الفقيه وهو عبارة عن حوض مائي به العديد من الأنواع المختلفة من أسماك القرش والسلاحف بالإضافة إلى وجود العديد من المعالم البحرية وبه حلبة للتزلج على الجليد بالإضافة إلى مطعم على ساحل البحر الأحمر.

2- السوق القديم في جدة وهو عبارة عن سوق قديم في قلب المدينة به العديد من المميزات من أهمها الأزقة الضيقة كما أن للشوق شهرة كبيرة في بيع التوابل والأدوات المنزلية وأيضا البخور.

3- كورنيش جدة وهو عبارة عن 50 ألف كيلو متر وهو واحد من بين أهم المعالم التي توجد في مدينة جدة، وتضم منطقة الكورنيش العديد من المناطق السياحية منها متحف منزل الشربتلي وهو واحد من أقدم المتاحف المعمارية التي توجد في المنطقة.

معلومات عن مكة المكرمة

مكة المكرمة التي تقع في الجهة الغربية للمملكة والتي تقع على ارتفاع 270 متر مربع عن سطح البحر وتحيط بتلك المدينة الجبال من جميع الاتجاهات وتكمن أهمية تلك المدينة في مكانتها الدينية حيث يتجمع بها كل عام خلال موسم الحج ملايين من الناس من كافة الأجناس والألوان ومن شتي بقاع الأرض، كما أن لتلك المدينة دور هام في الحركة التجارية فهي تقع على طريق القوافل بين كل من اليمن والشام، ومن أهم المعلومات التي تخص مدينة مكة المكرمة ما يلي.

1- كرم الله عز وجل تلك المنطقة في الأرض ببناء بيت الله بها منذ القدم كما تعد من الأماكن المقدسة والطاهرة لولادة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بها.

2- كما يعد المسجد الحرام في مدينة مكة هو قبلة المسلمين في شتى بقاع الأرض.

3- تعد تلك المدينة هي أكثر المدن زيارة من على مستوى العالم وتكثر الزيارة من شهر رمضان وحتى موسم الحج.

4- وعن طقس مدينة جدة فالشتاء في المدينة دافئ بشكل كبير والطقس على مدار باقي الأشهر حار وجاف ومن الممكن هطول الأمطار الغزيرة والغير منتظمة في بعض الأشهر على مدار العام.

5- يعود السبب الرئيسي في تسمية مدينة مكة المكرمة بذلك الإسم نظرا لقلة المياه بها وقيل البعض أن زيارة مكة يمك الذنوب أي تذهب الذنوب من الشخص، أو إنها تمك الظلم أي تذهب الظلم عن الناس وقد أطلق على تلك المدينة المباركة العديد من الأسماء المختلفة منها ما تم ذكره في القرآن الكريم ومنه ما أطلقه عليه الناس منذ القدم وحتى اليوم، ومن بين أشهر الأسماء بكة وأم القرى والبلد الأمين والباسة والعرش والمقدسة.

6- والسمة الرئيسية للتضاريس في مدينة مكة المكرمة هي الجبال كما يوجد بعض الأودية بها أيضا.

وعن منزلة مدينة مكة في الدين الإسلامي فإن لها شأن عظيم جدا بين المسلمين فهي من أشرف بقاع الأرض وأكثرها طهارة فقد دعا لها نبي الله إبراهيم عليه السلام وقد طلب من الله أن تكون تلك البلد آمنة ويكفي أن يتواجد بها بيت الله الذي يحج له المسلمين كل عام والحجر الأسود الحجر الذي أنزله الله عز وجل من الجنة كما أن الصلاة في المسجد الحرام في مكة المكرمة تعادل 100 ألف صلاة وهي المدينة التي سيحميها الله عز وجل وأهلها من فتنة المسيح الدجال فلن يستطيع دخولها وغيرها من الأمور التي جعلت من مكة أهم المدن على مر العصور.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *