طريقة معرفة الرقم التسلسلي للمركبة

تماشيا مع رؤية المملكة 2030، والتي أطلقت العمل داخل الوزارات الحكومية والمؤسسات الخدمية لكي تقدم خدمة متميزة للمواطن السعودي لا تكلفة تعبا أو مشقة، حيث قدمت المملكة ضمن برامج تحقيق تلك الرؤية برنامج جودة الحياة 2020 ، والذي يعنى بتحسين نمط حياة الفرد والأسرة وبناء مجتمع ينعم أفراده بأسلوب حياة متوازن، من خلال تهيئة البيئة اللازمة لتحسين جودة الحياة في المملكة، من خلال محوري تطوير أنماط الحياة، وتحسين البنية التحتية، من خلال مجموعة من الخدمات ومنها النقل الارتقاء بالنقل والسلامة.

 كما أن العديد من الوزارات بدأت في تقديم خدمات الكترونية تسهل الخدمة على المواطن والمقيم، وقد دشنت الإدارة العامة للمرور حزمة من الخدمات الإلكترونية عبر بوابة خدمات الجهات الحكومية وبوابة وزارة الداخلية  وبوابة التعاملات المرورية ” تم “ التي تخدم القطاعين العام والخاص، جميعها تسعى لتقديم خدمة مميزة وخاصة في مجال النقل لاسيما وقد شهدت المملكة خلال السنوات العشر الأخيرة زيادة كبيرة في أعداد السيارات الواردة.

خدمات الإدارة العامة للمرور     

شملت الخدمات التي أطلقتها الإدارة العامة للمرور خدمة إصدار استمارة المركبة، ونقل ملكية المركبة، وتحديد المستخدم الفعلي للمركبة، إلى جانب خدمة تفويض قيادة المركبة داخل وخارج المملكة، والاستعلام عن تأمين المركبة، وخدمة التحفظ على المركبة، وعرض قائمة المركبات، بالإضافة إلى خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية، وخدمات الحصول على معلومات رخصة القيادة، وتدقيق بيانات المركبة الجديدة، ومعرفة الرقم التسلسلي للمركبة، حيث أصبح بالإمكان الحصول على هذه الخدمة بدون الحاجة لمراجعة إدارة المرور، وتمكن هذه الخدمات جميع المتعاملين مع الإدارة العامة للمرور من الأفراد والقطاعات العامة والخاصة من إتمام جميع تعاملاتهم بشكل آلي كامل مع الإدارة العامة للمرور دون القيام بمراجعة الإدارة.

معرفة الرقم التسلسلي للمركبة

يرغب الكثيرين لأسباب مالية في الغالب في شراء سيارة مستعملة بدلا من شراء سيارة جديدة لعدة اعتبارات تخص هؤلاء  الأشخاص  فقط ، لكن تبقى طريقة معرفة الرقم التسلسلي للسيارة من بين أهم الأشياء التي يرغب في معرفتها الراغبين في شراء سيارة مستعملة، حيث تمكننا من معرفة تاريخ السيارة، وكافة المعلومات المتعلقة بمالكيها السابقين، وتاريخ السيارة  في إدارة المرور من حيث التعرض لحوادث طرق أو سرقة أو ضبط بنق مواد مخالفة ومجرمة قانونا وغيرها من مخالفات حتى مخالفات السير، ولمعرفة الرقم التسلسلي للمركبة هناك عدة ومنها

معرفة الرقم التسلسلي للسيارة عن طريق النت

ويمكن من خلال استخدام هذه الطريقة معرفة الرقم التسلسلي للمركبة، وأيضا معرفة المالكين السابقين وعددهم، وهذه المعرفة ضرورية ومهمة جدا لمن يشتري سيارة مستعملة.

طريقة معرفة الرقم التسلسلي للسيارة عن طريق النت

الطريقة عبر رسائل الهاتف وهي كالتالي:

1ـ يمكنك معرفة الرقم التسلسلي للسيارة وذلك من خلال إرسال رسالة عبر الأرقام الآتية، موبايلي :62555، الاتصالات السعودية :888995.

2ـ إرسال رسالة نصية إلى الأرقام السابقة تحتوي على الآتي، “رقم البطاقة ورقم اللوحة “، مثال ذلك :53 1011187899  ج م ع 6198.

3ـ تبلغ  تكلفة الرسالة النصية التي سترسلها  2.5 فقط للرسالة الواحدة.

4- يأتي رد على الرسالة ومضمونه:

عدد الملاك السابقين للمركبة وهى معرفة ضرورية بل هامة لمن يشتري سيارة مستعملة.

الرقم التسلسلي للمركبة ويصلح لمن يقوم بتحديث بياناته .

 نوع لوحات السيارة هل هي خاصة أم نقل أو غيره.

 رقم الهيكل.

تاريخ انتهاء الاستمارة.

كانت هذه طريقة معرفة الرقم التسلسلي للسيارة عن طريق النت، وهي طريقة تفيد في أنها صالحة على أيضا للذين يشترون سيارة مستعملة عن طريق الوكالات الخاصة.

خدمة ملكية المركبة

1 – هي خدمة استعلام توفر إمكانية التحقق من ملكية المركبة، ومعلوماتها عن طريق الرسائل القصيرة، حيث يرسل المستفيد رسالة قصيرة تحتوي على رقم هوية مالك المركبة ورقم لوحة المركبة المراد التحقق من ملكيتها.

2- بعد ذلك يصل رد برسالة قصيرة بمطابقة الملكية أو عدمها، في حين المطابقة يزود المستفيد بمعلومات المركبة للتأكيد فيكون الرد كالآتي:

3- نوع لوحة المركبة، تاريخ انتهاء استمارتها، عدد ملاكها السابقين، سنة الصنع، رقم هيكل المركبة، ورقم المركبة التسلسلي.

4- ويمكن أن يستخدم هذا الرقم التسلسلي، لدفع رسوم نقل الملكية أو تجديد استمارة المركبة من خلال أجهزة الصراف الآلي أو من خلال مواقع الانترنت الخاصة بالبنوك المقدمة للخدمة.

5- لمستخدمي موبايلي يجب استخدام رمز الخدمة 53 ثم رمز * ثم رقم الهوية ثم الرمز * ثم رقم اللوحة.

المعلومات التي سوف تحصل عليها :

1- تأكيد بأن صاحب الهوية هو المالك للمركبة.

2- نوع لوحة المركبة.

3- تاريخ إنتهاء الاستمارة.

4- عدد ملاكها السابقين.

5- رقم هيكل المركبة.

6- الرقم التسلسلي للمركبة.

وتقدم هذه الخدمات مقابل مبلغ مالي زهيد جدا، هو أجر الرسالة فقط، وبناء عليه يمكن لأي مواطن سعودي أو مقيم أن يتمكن من معرفة الرقم التسلسلي لأي مركبة في المملكة حيث يتم الاحتفاظ بكل ما يخص المركبة منذ دخولها إلى المملكة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *