فائدة الرقم التسلسلي في بطاقة الشحن

هل قمت بمحاولة لتخمين الأرقام الموجودة على كارت شحن قبل ذلك ، من منا لم يفعل ذلك أو يراوده ذلك الخاطر ، إذا كنت قد حاولت أن تؤلف الرقم فهل محاولتك كانت صحيحة ؟ بالطبع لا ..لماذا ؟! هل شركات المحمول ذكية جدا لدرجة أنه لايمكن تخمين أرقام الشحن ، أم أننا لسنا بالذكاء الكافي لفعل هذا الأمر ، الإجابة هى لا هذا ولا ذاك .

صعوبة تخمين أرقام كارت الشحن

هناك بعض كروت الشحن التي تتكون من 14 رقم ، فستكون احتمالية الأرقام الموجودة على كروت الشحن تتراوح مابين 100,000,000,000,000 رقم متباين ويختلف كل رقم منهم عن الآخر والتي يكاد يكون يستحيل تقدير الرقم من بينها ، وهناك شركات كروتها مكونة من 15 رقم عندها 1,000,000,000,000,000 احتمال ، وبالتالي يصعب جدا تجميع عدد مكون من 14 أو 15 رقم و الرقم هذا يصدف أن يكون صحيحا ، فالخوارزميات التي تعمل بها شركات الهواتف الذكية صعبة جدا في تفكيك شفراتها و بالتالي صعب على أي شخص معرفة كيف يمكن أن تكون من تخمين أرقام كارت الشحن .

لو تم افتراض أن كل فرد عميل لشركة معينة اشترى كرتا لشحن هاتفه ولو لمرة (وهذا أقل من الواقع بكثير ولكن لتقريب الأمر) ، سيكون هناك مثلا 90 مليون رقم تم شحنهم ، ولأن أغلب الناس تشتري أكثر من كارت ستجد إن نسبة كبيرة من الأرقام تم وضعها فى كروت و تم شحنها قبل ذلك .

هل الأرقام الموجودة على كارت الشحن لديها علاقة ببعضها

الإجابة لا على ما يبدو ، ولأن هذه أسرار صناعة الكروت فلا أحد يعلم ، ولا يجب أن يعلم أحد من الأساس ، فإذا كان هناك خواريزمية معينة تصدر بها الشركة أرقام كروت الشحن ، فلا يجب بتاتا تسريب هذه الخواريزمية ، فتسرب هذه الخواريزمية قد يكلف الشركة مليارات الجنيهات ، ولكن عادة ما تستخدم هذه الشركات محركات توليد أرقام عشوائية معالجة بالذكاء الاصطناعي وذلك لتوليد أرقام عشوائية لا تسلسل فيها ، لا يستطيع أي من كان تخمينها ، اتباعا للقول القائل : ” الحل الأمثل لتتغلب على قارئ أفكار هي أن تتصرف عشوائيا ، دون أن تفكِّر في أي شىء ” .

الخلاصة في هذا الأمر

لم يعلن أحد حتى الآن أنه يعرف توليد أرقام لشحن الكروت لأي شركة ، حتى موظفي الشركات أنفسهم ، وذلك لصعوبة أو استحالة هذا الأمر لوجود ماكينات مخصصة تقم بتوليد قيم وخوارزميات كل منها يختلف عن الآخر اختلافا جذريا ، كما أن هناك دول كثيرة تعاقب من يتعقب شركات الاتصالات لمحاولة معرفة خوارزميتها في توليد أرقامها قد تصل العقوبة للسجن والغرامة .

تاريخ شركات المحمول

ظهرت هذه الشركات في ثمانينات القرن الماضي ، وقد كان أول من اخترع هذا التليفون المحمول المهندس الأميركي مارتن كوبر ، وقد تطور على مر السنوات بعدما كانت الهواتف الموجودة هواتفا أرضية وغير عملية و ولاستخدامها كان يتم دمجها في لوحات عدادات السيارات ، وقد كانت الهواتف المحمولة في بداية ظهورها كبيرة الحجم وثقيلةَ الوزن ، ثم استمرت في ذلك التطور مع تقليص حجمها ، ونتيجة الإقبال الكثيف عليها في الأسواق ، لم تكتفِ شركات الهواتف المحمولة بهذه الإمكانيات المقتصرة على الاتصال والمحادثة فقط .

وقد كانت شركة موتوريلا هي أول من اخترعت تليفونا محمولا في 1973 ، وظلت عاكفة على تطويره حتى تم إنتاجه بعدها ب10سنوات ، وكان يشبه الهاتف الأرضي ، وفي عام 1992 أنتجت هاتفا رقميا ، ودخلت شركة نوكيا في هذه المنافسة ، لتنتج هاتفا يكتسح الأسواق عام 1994 .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *