من هم صلة الرحم ” الواجب صلتهم وعدم قطعهم “

ان صلة الرحم من الأشياء الهامة التي حثنا عليها الاسلام، وتكون صلة الرحم لأكثر الأشخاص المقربون الينا، ويكون ذلك على حسب قرابة كل منهم او حتى على حسب الانساب التي بيننا، أي انها تكون من جهة الاب ومن جهة الام ايضا، فلمن تكون صلة الرحم التي يجب عدم قطعها على الاطلاق.

صلة الرحم 

قال الله تعالى في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم، وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ، صدق الله العظيم.

فتكون صلة الرحم بشكل خاص الى الإباء والامهات ثم تأتي الى الاجداد، وبعدها أولاد الأولاد واولادهم، ثم تأتي الدرجة الثانية من الارحام وهي تأتي من الأقرب الى الاقرب، أي انها تأتي الاخوة بعد ذلك واولادهم، وبعدهم تأتي العمات والاعمام وابنائهم، ثم الخالات والاخوال واولادهم.

وقد ذكرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثة عن صلة الرحم فقال، أمَّك، قال: قلت: ثمَّ من؟ قال أمَّك قال: قلت: ثمَّ من؟ قال: أمَّك قال: قلتُ: ثمَّ من؟ قال: ثمَّ أباكَ، ثمَّ الأقربَ، فالأقربَ، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما هي حدود صلة الرحم 

عادة ما تكون صلة الرحم محكمة بالأعراف والتقاليد التي تحكمنا، ولا يوجد حد شرعي معين يحدد لنا ما هي معايير صلة الرحم، فقد أوضح لنا الامام النووي في شرح كتاب مسلم وذكر صلة الرحم وقال، صلة الرحم هي الإحسان إلى الأقارب على حسب الواصل والموصول، فإمّا أن تكون بالمال، أو بالخدمة، أو بالزيارة، أو بالسلام، أو غير ذلك، حتى ان الشيخ محمد العثيمين قال، صلة الأقارب تجري مجرى العرف وعادات الناس، وذلك لأنّه لم يتبين في القرآن الكريم أو السنة نوعها، ولا مقدارها، ولا حتى جنسها، وبذلك ترجع صلة الرحم إلى العرف، والعادات والتقاليد.

ما هو فضل صلة الرحم 

صلة الرحم لها الكثير من الفوائد التي تعود الينا منها مثلا.

1_ تزيد صلة الرحم من المودة والحب بين الناس وبعضها البعض.

2_ توثق القرابة التي بيننا.

3_تعمل على إزالة البغضاء والكره بين الناس.

4_ صلة الرحم أحد مقويات الايمان.

5_ صلة الرحم تجلب البركة وتزيد العمر، كما انها تزيد الرزق.

6_ تعمل صلة الرحم على التقرب الى الله جل وعلى.

7_ كما ان صلة الرحم أحد الأسباب الهامة في دخول الجنة.

فقد قال ابي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، من كان يؤمن بالله واليوم الآخـر فليـكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما هي طرق صلة الرحم 

صلة الرحم لها الكثير من الطرق التي من الممكن اتباعها منها.

1_ من اهم الأشياء التي يجب عملها هي بشاشة الوجه والفرح عن لقاء الاقارب.

2_ المعاملة اللينة والحسنة بيننا.

3_ التحدث بأسلوب حسن وقول رقيق.

4_ زيادة صلة الرحم بكثرة الزيارات.

5_ تفقدهم والسؤال الدائم عليهم.

6_ التحدث عبر الهاتف بينهم من وقت الى اخر ومراسلتهم والاطمئنان عليهم.

7_ تبادل الهدايا بينكم في المناسبات وغيرها.

8_ العدل والمساواة بين الأقارب.

من هم الارحام الواجب صلتهم 

هناك نوعان من الأقارب الواجب صلتهم دائما، النوع الأول هو، الإباء والامهات والاخوة والاخوات وأيضا الاجداد والجدات، والأولاد واولاد الاولاد، ثم العمات والاعمام، والخالات والاخوال.

ثم يأتي من بعد ذلك النوع الثاني، وهم بنات الاعمام وبنات الاعمام وبنات الخال وبنات الخالات، وأبناء العمات وأبناء الاعمام وأبناء الخالات وأبناء الاخوال، فكل هؤلاء من الأشخاص الذين يجب ان يتم صلتهم بشكل دائم وعدم قطعهم على الاطلاق.

ما هو حكم قطيعة الرحم 

صلة الرحم من الأشياء الهامة التي توجد في الاسلام، لذا تعتبر قطع صلة الرحم احد الكبائر، وهي من الأسباب التي من الممكن ان تكون سبب حرمان الشخص من دخول الجنة، فتعتبر قطيعة صلة الرحم من اكثر المعاصي والمنكرات التي يمكن القيام بها، فاذا كانت قطيعة الرحم بسبب خلاف ما بينهم وقام احد الاشخاص بالاعتداء على الشخص الاخر، فمن الافضل ان يقوم المعتدى عليه بمسامحة المعتدي حتى لا تتم قطيعة الرحم بينهم، فيكون الخلاف احد اسباب الخصام والقطيعة فيما بينهم، ولابد من ان يكون سبب عدم زيارة الرحم سبب كبير وعذر معروف حتى لا تكون قطيعة، حتى اذا تعرض الشخص الى الاساءة من احد ارحامه فعليه ان يسامح وان يقوم بصلتهم وبودهم، وان يقوم بالاحسان لهم والتقرب منهم ان لم يقوموا هم بمنعه من زيارت بيتهم، فوقتها يجب عليه ان يحاول من معالجة الامر بواسطة اطراف اخرى يقومون بالاصلاح فيما بينهم، ويكون ذلك بالحكمة واستخدامهم اسلوب حسن في التعامل بينهم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *