لماذا تتكون الاعاصير البحرية في المحيطات الاستوائية فقط

الأعاصير هي واحده من أخطر الكوارث الطبيعية التي تضرب بلاد حول العالم وتخلف وراءها أعداد كبيرة تعدى الألف من الأموات والمصابين ، حيث أنه بحسب الاحصائيات الأخيرة لخبراء المناخ حول العالم في أكبر الجامعات العالمية ، فقد شهدة الخمسون عاماً الماضية عدد كبير من الأعاصير المدمرة التي بلغة طاقتها التدميرية معدلات أعلى من الطاقة التدميرية للقنبلة الذرية ، ولا يمكن أن ينسى سكان العالم ما الدمار الذي خلفه إعصار ( ساندي ) الذي ضرب جزء كبير من الولايات المتحدة في عام 2012 ، وخلال هذا الموضوع سوف نتحدث عن الأعاصير البحرية وكيف تتكون ، وكذلك مراحلها وسبب تكونها في المحيطات الاستوائية .

ما هو الاعصار

الاعصار هو مجموعة من العواصف الحلزونية الدوارة التي تنتقل بسرعات كبيرة من البحر أو المحيط الى اليابسة ، وتكون الأعاصير مصحوبة بعواصف رعدية وكميات كبيرة من الامطار ، حيث أن الاعصار هو عبارة عن رياح قوية تدور بشكل حلزوني فوق سطح المياه ويشكل حالة جوية تنتقل من سطح مياه البحار والمحيطات إلى اليابسة بسرعة كبيرة قد تصل إلى 500 كيلو متر في الساعة ، وتخلف هذه السرعة طاقة كبيره جداً تدمر كل ما تمر عليه ، وهذا ما حدث في إعصار تسونامي واعصار ساندي .

مراحل تكون الإعصار

هناك مراحل عديدة من الظواهر الطبيعية التي تحدث بشكل متسلسل حتى ينتهي الأمر في الأخير بحدوث إعصار ، وفيما يلي سوف نعرفكم على هذه المراحل بطريقة مبسطة :

1- يتسبب ارتفاع درجة الحرارة الكبير الذي تشهدها الأماكن الاستوائية في أغلب أيام العام ، وينتج عن ذلك تسخين سطح مياه المحيط وإنتاج كميات كبيرة من بخار الماء ويتصاعد هذا البخار ويتغلغل في طبقات الجو، وتتسبب هذه الظاهرة في ظهور فرق الضغط ويحدث اختلاف كبير في حرارة الهواء .

2- بعد تبخر المياه من سطح المحيط وظهور اختلاف كبير في الجو يسبب هطول الأمطار بغزارة كبيرة ، وينتج عن ذلك رفع حرارة طبقات الهواء وانخفاض ضغط الهواء بشكل كبير، ويتسبب هذا في دقع كتل الهواء ضخمة بسرعة كبيرة .

3- يؤثر دفع كتل الهواء الضخمة بسرعة كبيرة إلى انحراف الكتلة الهوائية عن مسارها فتسير مع عقارب الساعة في الجزء الشمالي ، بينما تسير الكتل عكس عقارب الساعة في الجزء الجنوبي مما يتسبب في توليد حركة حلزونية للكتل الهوائية ، ويبدأ بالتشكل على هيئة عين في وسط الاعصار ، ويمكن لقطر دائرة الاعصار أن يصل إلى أكثر من 500 كيلو متر بينما قد يزيد قطر عينه عن 40 كيلو متر .

4- ويمتد الاعصار إلى السواحل ، وقد يستمر الاعصار عدة أيام وقد يصل إلى عدة أسابيع وهو في حالة تحرك ، فإن الوقت الذي يحتاجه لتدمير منطقة بأكملها ساعات قليلة .

ما هي أنواع الأعاصير

– الفئة 1 الاعصار الخفيف : وتتراوح سرعة الرياح فيه من ( 64 – 83 ) ميل في الساعة أو ( 118–133 ) كم في الساعة ، وتكون الأضرار الناجمة عنه تقتصر على تخريب المزروعات الحقلية ، والمعدات الخفيفة المثبتة على سطوح الأبنية .

– الفئة 2 الاعصار المتوسط : وقد تصل سرعة الرياح فيه إلى 95 ميل أي 152 كم في الساعة ، حيث يؤدي هذا النوع من الاعاصير إلى اقتلاع الأشجار وانقلاب بعض السيارات ، وتحريك الكرفانات واقتلاع وتخريب الخيام .

– الفئة 3 الاعصار القوي : وتكون سرعة الرياح من 180 إلى 210 كم / ساعة وفي هذا الاعصار يمكن أن يتم اقتلاع غالبية الأشجار العالية في المناطق التي يضربها ، كما يتم تكسير وإزالة غالبية واجهات المنازل الزجاجية والخشبية وانقلاب السيارات الخفيفة والمتوسطة .

– الفئة 4 الاعصار القوي جداً : تصل سرعة الرياح في هذه الفئة إلى 250 كم / ساعة ، ويؤدي إلى تدمير اسقف المنازل الخفيفة في المناطق الريفية ، وإلى اقتلاع غالبية الأشجار وقطع خطوط الكهرباء ، وقد يؤدي إلى عزل مناطق كاملة بسبب إغلاق الطرق المؤدية إليها بالركام .

– الفئة 5 الاعصار العنيف أو المدمر: حيث يمكن أن تصل سرعة الرياح إلى أكثر من 330 كم / ساعة ، ويؤدي إلى إقتلاع بعض البيوت الخشبية الخفيفة ، وتحولها إلى شظايا عملاقة ، وكذلك قد يحمل بعض القطع الكبيرة إلى مسافات تزيد عن عشرات الكيلو مترات .

– الفئة 6 الاعصار فائق القوة : وتكون سرعة الرياح فيه أعلى من الاعصار العنيف ، وقد تصل إلى 500 كم /ساعة ، وهو إعصار تخيلي ولم يحدث في التاريخ وانما يتم وضع تصورات له باستخدام برامج حاسوب وبافتراض تزامن بعض الظواهر الجوية المتطرفة .

لماذا تتكون الأعاصير في المحيطات الاستوائية

هناك مجموعة من الشروط التي تتسبب في تكوين الأعاصير ، أهمها وجود مسطحات مائية واسعة مثل المحيطات ، وأيضاً الارتفاع الكبير في فروق درجات الحرارة والضغط الجوي فوق البحر وعلى اليابسة ، وتشبع الهواء الجوي ببخار الماء كما ذكرنا من قبل ، و كل هذه الشروط تنطبق على المناطق الاستوائية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *