طريقة عمل شوربة الشوفان بالخضار

الشوفان من أكثر أنواع الحبوب التي توفر العديد من الفوائد الصحية ، و هناك العديد من الوصفات التي يعتمد على الشوفان فيها.

شوربة الشوفان بالخضروات

المكونات

– 3 إلى 4 ملاعق طعام من زيت الزيتون البكر
– 1 بصل أصفر صغير مفرومة فرما ناعما
– 1 الكراث المتوسطة مقطع شرائح رقيقة
– 3 إلى 4 فصوص ثوم مفروم
– 10 فطر كريمي شرائح رقيقة
– 3 إلى 4 جزر متوسطة الحجم مقطعة إلى شرائح 1/4-inch
– 6 إلى 8 أكواب من الماء أو مرق الخضار قليلة الصوديوم
– 2 بطاطا متوسطة
– 2 كوب من زهور القرنبيط
– 1 أوراق الغار متوسطة المجففة
– 1/4 كوب شوفان قديم
– 1 كوب من قطع اللحم المفروم اختياري

طريقة التحضير

– يتم تسخين زيت الزيتون في قدر كبير من القاع الثقيل على نار متوسطة الحرارة ، بمجرد تسخينها أضيفي البصل و الكراث و الطهي لمدة من 5 إلى 6 دقائق ، حتى يصبح البصل ناعم و شفاف ، يُضاف الثوم و الفطر ثم يُطهى لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق إضافية ، يُضاف الجزر و يُقلّى المزيج لمدّة تتراوح بين دقيقة واحدة و حتّى دقيقتين حتى يذبل قليلاً ، ثمّ يُغطّى بـ 6 أكواب من الماء ، أضف البطاطس و القرنبيط و ورق الغار و اغلى المزيج.

– قلل الحرارة إلى درجة حرارة منخفضة ، و قم بتغطيتها و اطهيها على نار خفيفة لمدة ساعتين ، بعد ساعتين حرك الشوفان و اللفت و استمر بالطهي لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، يُتبل المزيج مع القليل من الملح و يقدم مع الفلفل الطازج المطحون.

فوائد الشوفان

يساعد على التحكم في الوزن

دعونا نواجه الأمر يمكن أن نستخدم بعض المساعدة في بعض الأحيان ، و لكن هل فكرت يومًا أن دقيق الشوفان يمكن أن يساعد في التحكم في وزنك؟ انها حقيقة ، وفقا لدراسة بحثية نشرت في عدد أكتوبر 2009 من “التغذية الجزيئية و الأغذية و البحوث” ، فإن مركب في دقيق الشوفان يعرف باسم β-glucan يقلل من الشهية ، عن طريق زيادة هرمون مكافحة الجوع cholecystokinin.

يقلل من ضغط الدم

نحن نعلم جميعا أن أمراض القلب هي مشكلة كبيرة في أمريكا الشمالية و جميع أنحاء العالم ، و قد وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، أن النظام الغذائي الذي يتضمن الكثير من الحبوب الكاملة (مثل الشوفان أو الخبز الكامل) ، له نفس فعالية تناول الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم لخفض ضغط الدم!

يقلل من الكوليسترول

هل سبق لك أن سمعت عن الألياف القابلة للذوبان ، بالمقارنة مع غيرها من الحبوب ، و الشوفان في الواقع أعلى جزء من الألياف القابلة للذوبان ، الألياف القابلة للذوبان تساعد على المواد في الأمعاء المرتبطة بالكولسترول في الدم ، تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، و الذين يتناولون 3 جم من الألياف القابلة للذوبان في اليوم الواحد ، يمكن أن يقللوا من الكوليسترول الكلي بنسبة 8٪ إلى 23٪ (تذكر أن كوب واحد من الشوفان ينتج 4 جرام)!

يحمي بشرتك

إذا نظرت عن كثب إلى ملصقات بعض مستحضراتك أو واجهة الكريمات ، فمن المحتمل أنك سترى دقيق الشوفان هناك ، في مرحلة ما من التاريخ اكتشف شخص ما مدى أهمية الشوفان للبشرة الجافة و الحكة و التهيج ، حيث يخلق نشا الشوفان حاجزًا يسمح للبشرة بحمل رطوبتها ، في حين أن القشرة الليفية الخشنة للشوفان تعمل كمقشر لطيف.

يخفض خطر الاصابة بسرطان القولون

سرطان القولون فظيع و يمكن أن يكون مؤلمًا جدًا ، و قد نشرت إحدى الدراسات التي جمعها باحثون في بريطانيا و هولندا ، دليلاً على وجود صلة بين الأشخاص الذين تناولوا غذاءً عاليًا من الألياف (أساسًا من الحبوب الكاملة مثل الشوفان) ، إلى انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون ، غطت هذه الدراسة أيضا ما يقرب من 2 مليون شخص ، و وجدت على وجه التحديد أنه مقابل كل 10 غرامات إضافية من الألياف في النظام الغذائي لشخص ما ، هناك انخفاض بنسبة 10 ٪ في خطر الإصابة بسرطان القولون و المستقيم

يساعد على استقرار السكر في الدم

لقد عانينا جميعًا من “انهيار السكر” في منتصف النهار بعد تناول وجبة كبيرة أو وجبة إفطار محلاة ، حسنا مع دقيق الشوفان هذا لا يحدث بنفس القدر ، نتيجة لمحتوى الألياف العالية القابلة للذوبان في دقيق الشوفان ، يتم إفراز السكر ببطء أكبر في مجرى الدم (و يعرف أيضًا بمؤشر انخفاض نسبة السكر في الدم .

يحسن الأداء الرياضي

الشوفان هو مصدر كبير للكربوهيدرات و البروتين ، و توفير السعرات الحرارية و الطاقة لاحتياجات الجسم ، و قد أظهر الشوفان في الدراسات العلمية لتغيير الأيض بشكل إيجابي ، و تحسين الأداء عند تناوله من 45 دقيقة إلى ساعة واحدة قبل ممارسة كثافة معتدلة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *