المنازل القمرية الثمانية والعشرون

ممن الجدير ذكره أن القمر يميل عن فلك البروج بحوالي خمس درجات وخمسة و 17 دقيقة، حيث نلاحظ أن القمر يكمل دورته كلها حول كوكب الأرض في خلال 27 يوم فقط و7 ساعات و43 دقيقة و11 ثانية، ويطلق على هذه الدورة اسم ” الشهر النجمي” أو ” الشهر الدوري”، ولقد قام العرب القدماء بتقسيم حركة القمر كل يوم إلى 28 موقع متساوي الأبعاد، ويظل القمر في كل موقع يوم واحد فقط، وأطلق على المنازل القمرية اسم ” نجو الأخذ” وذلك لأن القمر في كل ليلة يأخذ منزلة منها، ويظهر من هذه المنازل 14 ويختفي منها في الوقت نفسه 14 وحينما تغيب منزلة في الأفق الغربي سرعان ما تطلع في الأفق الشرقي منه.

نبذة بسيطة عن المنازل القمرية الثمانية والعشرين

من الملاحظ أن 14 من المنازل القمرية تقع في شمال خط الإستواء السماوي ويطلق عليها اسم” المنازل الشامية” وهى كل من الشرطان والبطين والثريا والدبران والهقعة والهنعة والذراع والنثرة والجبهة والطرفة والصرفة والزبرة والعواء وأخيرًا السماك الأعزل، بينما من الجدير ذكره أن الـ 14 منزل من المنازل القمرية الأخرى تقع في جنوب خط الإستواء السماوي ويطلق عليها اسم ” المنازل اليمنية” وهى كل من الغفر والزباني والإكليل والشولة والقلب والنعايم والبلدة وسعد بلع وسعد الذابح وسعد الأخبية والفرغ الأول والفرغ الثاني والرشاء  وبطن الحوت.

ومن الملاحظ أيضًا أن القمر ينتقل بين هذه المنازل بعضها وبعض في يوم وليلة فقط، ولقد كان يعتبر العرب منذ القدم بأن كل منزل من المنازل القمرية الثمانية والعشرين حالة طقس معينة سواء من مطر أو برد أو طقس حار، بالإضافة لأن كل منزلة من المنازل القمرية نوء معين وذلك في خلال الوقت الذي تحل به الشمس في هذه المنزلة.

منازل القمر

هي : الشرطان . البطين . الثريا . الدبران . الهقعة . الهنعة . الذراع . النثرة . الطرفة . الجبهة . الزبرة . الصرفة . العواء . السماك الأعزل . الغفر . الزباني . الإكليل . القلب . الشولة . النعايم . البلدة . سعد الذابح . سعد بلع . سعد سعود . سعد الأخبية . الفرغ الأول . الفرغ الثاني . الرشاء، بطن الحوت .

أنواع منازل القمر الثمانية والعشرين بالتفصيل:

1- نوء السرطان وهو يعتبر من أول المنازل القمرية وهو عبارة عن نجمان ببرج الحمل، ورمزهما هو ” بتا، وجاما”، ويرجع تسميته بهذا الإسم نسبة للشرط والإشتراط، فحينما قام الحجاج بتفصيل إحدى الملابس للحرس قام بوضع عليه علامة وأطلقوا عليها اسم الشرطة، ويبدأ من 16 نيسان.

2- نوء البطين ويطلق عليه اسم بطن الحمل وهو عبارة عن ثلاثة نجوم والرمز الفلكي الحديث ويبدأ من يوم 29 نيسا وينتهي في 12 أيار ويستمر لمدة ثلاثة أيام فقط، وهو يعتبر من أكثر الأنواع شر عند العرب.

3- نوء الثريا وهو عبارة عن سبعة نجوم ويبدأ من 13 تشرين الثاني، ويتسم بطقس معتدل ويستمر هذا النوء من خمسة إلى سبعة ليالي.

4- نوء الدبران وهو يعتبر ألمع النجوم في برج الثور، ويرجع السبب في تسميته بهذا الإسم أنه يدبر الثريا ويبدأ من يوم 26 أيار، ويستمر لمدة ثلاثة ليال فقط، وهو من الأنواء الغير محمودة حيث عرف بالنحس والشؤم.

5- نوء الهقعة وهو عبارة عن ثلاثة نجوم تكون مثلث ذات أضلاع متساوية، ويبدأ من 9 حزيران ويستمر لمدة ست ليال.

6- نوء الهنعة وهو عبارة عن نجمان ذات لون أبيض متقاربان من بعضهم البعض، يطلق عليهما اسم الزر والميسان، ويبدأ من 22 حزيران ويستمر لمدة ثلاثة ليال.

7- نوء الذراع وهو من الأنواء المحمودة التي تستمر لمدة خمسة ليال ويبدأ في 4 تموز وسقوطه في 4 كانون الثاني.

8- نوء النثرة وهو ثلاثة نجوم ببرج السرطان ويطلع منذ 17 تموز وسقوطه في 17 كانون الثاني ويستمر لمدة سبع ليال.

9- نوء الطرف وطلوعه في يوم 1 آب وسقوطه في 31 كانون الثاني ويستمر لمدة سبع ليال.

10- نوء الجبهة وهو عبارة عن أربع نجوم، وطلوعه في 14 آب وسقوطه في 12 شباط.

11- نوء الزبرة وطلوعه في يوم 28 آب وسقوطه في 25 شباط ويستمر لمدة أربع ليال، وهو محمود.

12- نوء الصرفة وطلوعة يكون في يوم 9 أيلول وسقوطه في 9 أذار ويستمر لمدة ثلاثة ليال.

13- العواء وهو خمس نجوم وطلوعه في 22 أيلول وسقوطه في 22 أذار، ويستمر لمدة ليلة واحدة.

14- السماك الأعزل وهو يعتبر ألمع النجوم ببرج العذراء، وطلوعه في 5 تشرين الأول وسقوطه في 4 نيسا ويستمر لمدة أربعة ليالي.

15- الغفر ويتكون من 3 نجوم وطلوعه في 18 تشرين وسقوطه في 16 نيسان ويستمر لمدة 3 ليال.

16- الزباني وهو عبارة عن نجمان وطلوعه في 31 تشرين أول وسقوطه في 29 نيسان ويستمر لمدة 3 ليال.

17- الإكليل لمدة 3 ليال ويبدأ من 13 تشرين ثاني.

18- القلب

19- الشولة وطلوعه في 9 كانون أول ويستمر 3 ليال.

20 النعائم.

21- البلدة.

22- سعد الذابج وهو عبارة عن نجمان خافتان وطلوعه في 17 كانون الثاني.

23- سعد بلع.

24- سعد السعود.

25- سعد الأخبية.

26- الفرغ المقدم.

27- الفرغ المؤخر.

28- بطن الحوت.

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *