اعمال بالجوخ .. جديدة ومميزة

هناك العديد من الأقمشة التي يمكن استخدامها لصناعة الملابس و الأعمال الفنية الأخرى التي تُصنع من القماش ، و يعد الجوخ أحد أهم أنواع الأقمشة التي يتم استخدامه لصناعة الملابس و الحرف اليدوية .

نبذة عن قماش الجوخ 

– يعرف قماش الجوخ بأنه نوع من القماش الذي يصنع بشكل رئيسي من الصوف ، و يتميز بأنه من الأقمشة ذات الأنواع المتعددة ، و يعد الجوخ نوعاً من أنواع اللباد ، و اللباد هو نوعاً من أنواع الأقمشة المعروفة منذ قديم الزمان ، حيث تم إيجاده منذ ثمانية آلاف سنة ، و قد استخدمه الإنسان استخداماً كبيراً منذ ذلك الزمن .

– منذ اكتشاف الجوخ استخدمه الإنسان العديد من الاستخدامات المختلفة التي ينتفع بها الإنسان بشكل يومي ، و من ناحية أخرى فإن اللباد يستخدم في صناعة أنواع الفرش المختلفة و الأغطية و الأحذية ، كما أنه يدخل في صناعة الخيام و السجاد ، كما يدخل في صناعة العديد من أنواع الفرش التي يضعها الناس في منازلهم .

– يعد قماش الجوخ من الأقمشة الأكثر استخداماً بسبب ما تتميز به خصائص جيدة ، و يتصف قماش الجوخ بأنه سهل القص و يستطيع الشخص أن يقصه بسهولة على الهيئة التي يريدها ، كما و أنه سهل التشكيل و هذا كله لأنه من الأقمشة التي لا تتنسل أيضاً ، كما يتميز قماش الجوخ بثباتية خيوطه و استقراره .

اكتشاف قماش الجوخ

– لقد تم اكتشاف الجوخ من قبل شخص كان رحالاً في الصحراء ، و كان حينها يسير على الرمال شديدة الحرارة و المشتعلة كاللهب ، و لم يستطع أن يكمل سيره على هذه الرمال الحارقة ، و لذلك لجأ لاستخدام قطعة من الصوف التي قام بلفها و تصميمها على قدمه و كأنها حذاء حتى تقيه هذا الحر ، و بعد مسيره بها لفترة من الزمن لاحظ أنها أصبحت كقطعة واحدة و كأنها قطعة قماش ، و هكذا بدأت صناعة قماش الجوخ و استخدامه في العديد من الصناعات ، و قد بدأ صانعوا القماش من ذلك الوقت بالإهتمام بهذا النوع بسبب ما يتميز به من خصائص متعددة لا توجد في الكثير من الأقمشة .

أنواع قماش الجوخ

أكريلك

– يعد قماش الأكريلك من الأقمشة المناسبة للأعمال اليدوية للأطفال و المشاريع السريعة و غير مكلف ، و يمكنك شراؤها بسهولة و يباع باللوح ، و هذا النوع هو الأرخص من الجوخ حيث أنه صناعي ، وعادة ما يتم تسميته بجوخ الأعمال اليدوية ، و هو مناسب للمبتدئين و للأعمال التي سيتم لصقها بدلاً من خياطتها .

– مع العلم أن جوخ الأكريلك هو الأفضل لألعاب الأطفال لأنه لن تحتاجي استخدام شيء آخر على المشروع التي ستقوم بلصقها أو خياطتها بشكل بسيط ، و يُنصح باستخدام جوخ الأعمال اليدوية (أكريلك) و خاصة إن كان الشخص مبتدئًا ، قومي بشراء مجموعة لتعلم عمل الألعاب و الإكسسوارات و التطبيقات و التطريزات التي لا تحتاج خياطة و الديكور المنزلي أو أي شيء آخر تتمنيه ، و تعلمي اخطائك في هذا النوع أولاً قبل شراء الأنواع الأغلى .

ممزوج مع الصوف

– يعد هذا النوع من الأقمشة أعلى في سعره من الجوخ الأكريلك ، حيث إنه مصنوع من صوف طبيعي ممزوج بصوف صناعي ، و عادة ما يسمى هذا النوع بالجوخ الممتاز و يكون مناسب للأعمال اليدوية للمنزل ، و قد استخدمه كثيرون في أعمالهم لأن سعره معقول و ملمسه أفضل من الأكريلك .

– بالنسبة لبعض الأشخاص الذين لديهم خبرة أكثر في الأعمال اليدوية فسيجدون أن الجوخ من الصوف الممزوج أكثر من كاف لمعظم المشاريع ، حيث سيستطيعون تجربة الجوخ من الصوف الخالص ، فيمكن شراء كمية صغيرة لتجربتها أولا قبل شراء كمية كبيرة في جوخ قد لا تحتاجينه أو تستخدميه .

جوخ من الصوف 100%

– هو من أنواع الجوخ الغاية في النعومة ، و هو أغلى بكثير من الصوف الممزوج ، و حتى إن كان رخيص فبعض الأشخاص لا يفضلون استخدامه لأن نعومته تعني أنه سيكون غير متماسك لعمل قطع معينة ، و لا يفضل استخدم هذه النوع أحيانا في عمل الألعاب و القطع الأخرى .

مشاريع من الجوخ

– يمكن استخدام بقايا قماش الجوخ في عمل بعض الأفكار المبتكرة مثل الورد الصغير ، و مخدات الدبابيس ، و الأبواب الصغيرة ، و الشبابيك للمنازل في الألعاب الصغيرة و الديكورات الأخرى ، و يمكن تصمم عدد من الفسيفساء الملون عندما يكون لديك العديد من قصاصات الجوخ ، و من الممكن أيضا استخدام القصاصات في حشو دبابيس البروشات الصغيرة من الجوخ .

–  هناك لوحات مصنوعة من قصاصات الجوخ الصغيرة لعمل صورة أو مشهد طبيعي ، من الممكن أن تقومي بخياطة أو لصق القصاصات لعمل صورتك أو مشهد طبيعي جميل أو أي قطعة فنية أخرى لمنزلك .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *