ماهو نظام فرنشايز ؟

النشاطات التجارية هي الاكثر ربحا مقارنة بأي عمل اخر و لذلك فالكثيرين يسعون للعمل التجاري و لكي تتمكن من الحصول على عمل تجاري فاما ان تقوم بانشاء علامة تجارية بنشاط مميز بافكار جيدة و مختلفة ، و اما ان تقوم بالاتفاق مع صاحب علامة تجارية كبيرة لكي تأخذ منه هذه العلامة التجارية في منطقة هو غير متوفر بها و هذا النظام هو ما يطلق عليه ” فرنشايز ” .

ماهو نظام فرنشايز ؟

هو عبارة عن وكالة بين طرفين احدهم هو صاحب علامة تجارية موجودة في السوق و الثاني يريد العمل تحت اسم العلامة التجارية سواء في نفس السوق او اسواق اخرى ، و في ذلك استفادة لجميع الاطراف منا انتشار العلامة التجارية بشكل اكبر و كذلك الربح الاسرع لمن يريد العلامة التجارية و ذلك لانه لن يبدأ في انشاء علامة تجارية جديدة و تبني بها من الصفر .

غالبا ما تحصل على حق الامتياز ” الفرنشايز ” في العلامة التجارية في حدود منطقة معينة اما على حدود دولة معينة او في حدود مدينة معينة او في حدود منطقة معينة داخل المدينة .

اشهر المنتجات التي تعمل بنظام الفرنشايز

ينتشر نظام العمل هذا للعلامات التجارية الشهيرة و غالبا تكون المنتجات الاكثر عملا بنظام الفرنشايز هي المطاعم و وكلاء السيارات و قطع الغيار و العيادات الطبية و انواع العطور و ادوات التجميل و غيره ، حيث اشهر البرندات في الاسواق العربية تكون بنظام الفرنشايز و ذلك مثل ماكدونلز و كنتاكي و ستاربكيس و غيره .

مميزات نظام الفرنشايز

الوقت

لن تحتاج الى البدأ في بناء علامة تجارية جديدة ، ففي عملية البناء للعلامة التجارية تحتاج الى الكثير من الوقت ففي غالب الاحيان يقوم صاحب العلامة التجارية بالانفاق على المشروع لفترة طويلة الى ان يثق العملاء في هذا الاسم و تبدأ في تحقيق الارباح ، اما في نظام الفرنشايز فانك تحصل على اسم العلامة التجارية المشهورة اصلا .

ربح اسرع

اذا كانت العلامة التجارية التي ستأخذ منها فرانشايز مشهورة بشكل كبير فهذا يعني انك ستبدأ بالعمل السريع بهذا النظام ، كما انك ستقوم بتحقيق الربح السريع و لن تنتظر وقت طويل للبدأ في رؤية الارباح .

تدريب جيد للموظفين

في كثير من الحالات بنظام الفرنشايز فان صاحب العلامة التجارية سيقوم باعطاء دورات تدريبية للموظفين الذين يعملون معك ، و بالتالي فان التدريب سيكون من الشخص الناجح الذي اسس العلامة التجارية و بالتالي فانك لن تعاني في حصول اخطاء الموظفين اثناء العمل نتيجة التجربة و الخطأ .

خطط تسويق ناجحة

صاحب العلامة التجارية لابد ان يراجع معك نظام التسويق الذي ستعمل عليه في السنوات القادمة تحت اسم العلامة التجارية الخاصة به و بالتالي فانك سيساعدك في انشاء خطة تسويق بشكل ناجح لتعود عليك بالارباح السريعة .

عيوب نظام الفرنشايز

مصاريف كثيرة

لكي تتمكن من الحصول على فرانشايز من صاحب العلامة التجارية فانه سيأخذ منك مقابل مادي كبير يدفع بشكل سنوي بالاضافة الى حصولة على نسبة من مبيعاتك سواء اذا كنت تحقق ارباح او خسائر .

مراجعة الادارة العليا

هناك الكثير من الامور التي لن تقوم فيها باتخاذ القرار من نفسك و انما لابد فيها من الرجوع الى الادارة العليا لصاحب العلامة التجارية و التي منها القيام بعمل اعلان ترويجي ، كما انهم يقومون بارسال بعض المراجعين لمراجعة على نظام علم الفرنشايز .

اشتراطات مشددة

في بعض الاحيان فان صاحب العلامة التجارية يكون له بعض الشروط المتشددة على الشخص الذي سيحصل على الفرنشايز و التي منها القيام بعمل ديكورات معينة و كذلك ان يكون المقر التجاري في مكان معين و بتصميم معين و ذلك قد تكلفك بمصاريف الاداريين الذين سيقومون بعمل تدريب للموظفين لديك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-04-19 at 13:16

    الانظمة التجارية الحديثة كثيرة على رأسها ( فرانشايز )

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *