فن طي الاوراق الياباني

أحيًانًا كل ما تحتاجه للإبداع هو ورقة و بعض الوقت لتصنع عملًا فنيًا ينبض بالحيوية و الجمال ، هذا ما يسمى بالأوريغامي أو فن طي الاوراق الياباني ، فن يعتمد على فكرة و ليس تطبيق عملي فقط لشكل من الأشكال الجمالية ، قد يبدو للوهلة الأولى أننا نتحدث عن نشاط للأطفال فقط و لكنه فن راقي ينشغل به الكبير قبل الصغير فبعض الهواة و الفنانون قد يدأبوا لتعلم أحد أشكاله لساعات ، و أيام فمجددًا أنت لا تحتاج  إلى تطبيق خطوات محفوظة فقط بل أن تطلق العنان لخيالك لتصبح محترفًا لهذا الفن.

تاريخ فن طي الأوراق 

– نشأ فن طي الورق أولًا في الصين ، و من ثم اليابان و تم توثيقه و نقله عن اليابان و عرف لذلك كفن ياباني.
– في اليابان كان طي الورق يتبع بعض الاعتقادات الدينية و ليس كفن فقط ، فكان يستخدم كرموز لاستدعاء الأرواح و التواصل معها.
– كلمة أوريغامي هي كلمة يابانية منقسمة إلى جزأين الأول وهو (أوري) و يعني طي ، و الجزء الثاني و هو (غامي) و يعني ورق .
– وثق فن الأوريغامي لأول مرة بوضوح عام 1680 في قصيدة قصيرة لإيهارا سايكاكو ، حيث ذكر تصميم الفراشة التقليدي (شينتو) ، و الذي أستخدم بكثرة في حفلات الزفاف ، و قد استخدم هذا الفن بكثرة في المناسبات و الاحتفالات في فترة إيدو في الثقافة اليابانية القديمة .

– تم استحداث أنماط و أشكال لطي الورق في أوروبا و الصين و اليابان و كان هذا هو الناتج الحالي لتطور فن طي الاوراق الياباني الذي نراه الآن.


 الأوريغامي عبر العصور  

– تطور استخدام الأوريغامي عبر العصور ليصبح ليصبح طريقة لتبادل الهدايا بين محاربي الساموراي و طبقى النبلاء في الثقافة اليابانية.
– ثم أصبح طريقة لإعطاء الرتب و الألقاب بين محاربي الساموراي .
– تحول فن طي الأوراق إلى طريقة لإرسال الرسائل السرية فيما بعد ، فكانت تكتب الرسالة على الورقة ثم طيها بشكل ما وعند قراءتها لا يمكن إعادة طيها بنفس الدقة فتنتج خطوط و منحنيات جديدة على الورقة ومن هنا يعرف أنها أصبحت مرئية و قد قرأت بالفعل.

– سرعان ما أصبح شكل الطائر المقدس المصنوع من طي الورق رمزًا للسلام بعد وفاة الطفلة ساداكو ساساكي ضحية سرطان الدم بعد هجوم هيروشيما و نجازاكي ، و التي كانت تقاوم مرضها بصنع المئات من الطائر المقدس بعدما أهدته إليها إحدى صديقاتها كرمز للحياة المديدة .

– اعتمد فن طي الاوراق الياباني في البداية على المبادئ الهندسية و الخطوط المستوية ، و الزوايا الحادة  و ثم تم إدخال بعض الخطوط المنحنية .

 أنواع الأوراق المستخدمة في فن الأوريغامي

 – عمليًا يمكن استخدام أي ورقة مسطحة في فن طي الأوراق و لكن بشرط أن يمكن الاحتفاظ بالثنيات .
– أوراق كامي أو ما يعني ورق باليابانية و هي مربعات ورقية بأبعاد 25سم ، و تكون ملونة من احد الجوانب و بيضاء من الجانب الآخر.
– الأوراق المدعومة هي أحد الأنواع المستخدمة أيضًا في فن طي الاوراق الياباني ،و هي تتكون من طبقة من صفيحة رقيقة من ورق الألمونيوم وملص بها طبقة من الورق .

– أوراق آشي وهي تعتبر النوع الأكثر استخدامًا في طي الاوراق في اليابان و تصنع ورقة الآشي من لحاء الأشجار.

أنواع فن الأوريغامي

– الطي الرطب : هو أسلوب من أساليب الأوريغامي والذي يستخدم الخطوط والطيات المنحنية بدلًا من الخطوط المستقيمة الهندسية والمسطحات المستوية، يتم في هذا الأسلوب ترطيب الورقة بالماء حتى يسهل تشكيلها ، ويحتفظ النموذج بشكله عندما يجف ، يستخدم هذا الأسلوب لإنتاج مجسمات حيوانات بأحجام طبيعية.

– الأوريغامي المتحرك أو أوريغامي الأكشن: يعتمد هذا الأسلوب من فن طي الاوراق الياباني على إنتاج مجسمات متحركة و التي يمكن أن تكون مجسمات طائرة ويعتمد فيها على حركة يد صانعها وطاقته الحركية، مثل مجسم الطائر المرفرف ومجسم العازف روبرت لانغ.

أوريغامي الأنماط :يعتمد هذا الأسلوب من أساليب الاوريغامي على إنتاج مجموعة من القطع المتطابقة ومن ثم تجميعها بواسطة الطيات ويسمح أحيانًا باستخدام الخيط أو اللاصق في تجميع القطع مع بعضها البعض لتكوين المجسم النهائي.

 الأدوات المستخدمة في فن طي الاوراق الياباني

على الرغم من أن الإعتقاد التقليدي لمتقني فن الأوريغامي القدامى هو عدم استخدام أي أدوات مساعدة في عمل المجسمات بأوراق الأوريغامي إلا أنه يمكن الاستعانة ببعض الأدوات رغم ذلك مثل :

– يمكن استخدام سطح مستوي لطي الأوراق.
– مشبك الأوراق يمكن استخدامه في التثبيت كزوج من الأصابع.
– يمكن استخدام الملقط أيضًا في عمل الطيات صغيرة الحجم.
– يمكن استخدام المسطرة في عمل الثنيات.
– استخدام قلم حبر في عمل الطيات.
– يمكن أن يتم تثبيت المجسم النهائي برش الطيات الخارجية بعد الانتهاء من المجسم للاحتفاظ بالشكل النهائي له .
– يمكن الاستعانة بالخيط أو اللاصق عند تجميع أجزاء المجسمات ذات الأنماط.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *