الفرق بين البريد العادي والممتاز

إن مؤسسة البريد السعودي هي واحدة من أعرق المؤسسات الخدمية بالدولة ، وقد ظهرت منذ تأسيس المملكة على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – رحمه الله – وعملت على تقديم الخدمات البريدية بالبلاد ، وقد مرت تلك المؤسسة بالعديد من التطورات على مر السنين حتى وصلت إلى ما عليه الآن من تقدم وأصبحت تعتمد على استراتيجيات حديثة وتقدم خدمات عصرية متميزة .

استراتيجية مؤسسة البريد السعودي

تعتمد مؤسسة البريد السعودي على مبدأ التخطيط الاستراتيجي بهدف النهوض بقطاع البريد بالمملكة ، حيث أن غايتها الأولى هي جعل البريد قاطرة التجارة الإلكترونية والحكومة الالكترونية والخدمات اللوجستية ، بالإضافة إلى توظيف قطاع البريد السعودي لدعم الاقتصاد الوطني .

وتعمل مؤسسة البريد السعودي في إطار العديد من المحاور الاستراتيجية المختلفة ، فهي تطور وحدات الأعمال والبناء التنظيمي وأساليب العمل ، كما أنها تسعى لتحقيق عدة أهدف أبرزها هو تطوير الأطر التنظيمية الخاصة بقطاع البريد وتطوير الخدمات البريدية التي تقوم المؤسسة بتقديمها وتطوير أداء المؤسسة بسوق البريد ، والعمل على التوسع بالأنشطة والمنتجات والخدمات الحديثة المربحة .

المهام الأساسية لمؤسسة البريد السعودي

تقوم مؤسسة البريد السعودي بتقديم الخدمات البريدية والمنتجات المختلفة لعملاءها ، كما أنها تسعى إلى تطوير أساليب جديدة لقبول البريد وجمعه ومعالجته ونقله وتوزيعه من أجل ضمان عملية وصوله إلى العميل خلال مدة معينة وذلك طبقًا للمعايير الدولية المتعارف عليها ، كذلك تعمل المؤسسة على تقديم خدمات الحوالات المالية وأي خدمات أخرى تدخل في نطاق اختصاصاتها .

تعمل مؤسسة البريد أيضًا على حضور اجتماعات المنظمات والاتحادات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون البريد وذلك بعد أن يتم التنسيق مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ، كذلك فهي تؤسس شركات تكون تابعة لها وتساهم في إنشاء شركات أخرى تؤدي أنشطة متعلقة بطبيعة أعمالها أو المشاركة فيها ، كما أن المؤسسة تضع البرامج وتقوم بتطوير الخدمات الالكترونية التي تحقق أهداف الحكومة والتجارة الالكترونية .

فروقات بين البريد العادي والبريد الممتاز

البريد العادي

يقصد بالبريد العادي هي الخدمة التي عن طريقها يمكن أن يتم إرسال جميع الرسائل العادية وذلك بعد أن يتم دفع أجور الخدمة عبر كافة المكاتب البريدية والصناديق الموجودة في جميع أنحاء المملكة ، وتتراوح مدة التوصيل داخل المملكة من 5 أيام إلى 8 أيام عمل ، بخلاف يوم الايداع ، أما التعرفة فهي حسب الوزن والمنطقة أو الدولة المرسل إليها .

هناك بعض المواد المحظور ارسالها عبر البريد العادي وهي :
– المواد السامة والمعدية : مبيدات الآفات، مواد كيميائية زراعية، مركبات الزئبق، بكتيريا، فيروسات .
– السوائل القابلة للاشتعال : قداحات مشتعلة بالبنزين، وقود قداحات، دهان الزيت، غراء، عطور قابلة للاشتعال .
– الغازات المضغوطة : الغازات المضغوطة، إسطوانات الغاز، إسطوانة تعبئة، القداحات(ولاعة) بالبوتان،قنينات الغوص، غاز التخييم، غاز البوتان، مرشات .

– بضائع خطرة مختلفة : سلع ممغنطة، محركات، اكسيد كربون صلب، بطاريات الليثيوم.
– المواد السائلة الحارقة : البطاريات المللة، زئبق، حمض الهيدروكلوريك .
– المواد القابلة للإشتعال والمشعة : المواد القابلة للإشتعال والمشعة، أعواد الثقاب، فحم، حطب، جميع أنواع المواد المشعة المحظورة دولياً .

– المواد المؤكسدة : مواد كيميائية مؤكسدة، بروكسيدات، مساحيق للتبييض .
– المتفجرات : الألعاب النارية، مفرقعات نارية، ذخيرة، بارود، صواريخ الاضاءة، صواريخ الانذار .
– مواد أخرى : حليب الأطفال، الآثار والقطع الاثرية والتاريخية، الادوية البشرية المصنعة وطنياً غير مسجلة أو معاد تصديرها (السلع المدعومة) .

البريد الممتاز

يتميز هذا البريد بأنه يولي أهمية قصوى للتسليم الموثوق وقليل التكلفة كما أنه يتم تسليمه خلال وقت مناسب ، كذلك يعمل البريد الممتاز على تقديم حلول مخصصة وفعالية من حيث التكلفة للتوزيع المحلي والدولي من خلال العديد من الخدمات المتميزة ، وهو يقدم خيارات متعددة لإرسال الشحنة بشكل مباشر إلى كافة أنحاء العالم ، ويتميز بامتلاكه أكبر شبكة بريدية بالمملكة ، كما أنه يمتلك أسطولين جوي وبحري يقومان بالتسليم لجميع عناوين المملكة بأسعار مناسبة .

وهناك العديد من الخدمات التي يتيحها البريد الممتاز من بينها: خدمة خليجي إكسبرس وهي خدمة مخصصة لتغطية جميع احتياجات التسليم الخاصة بالعملاء في دول الخليج ، وخدمة مريح التي تعمل على تخفيف العبء من على العملاء لكي يتجنبوا التنقل بين مدن المملكة بغرض معالجة الطلبات والمعاملات الحكومية ، حيث تساعد هذه الخدمة على تسريع عمليات الطلب من خلال إرسال الوثائق للجهات الحكومية المعنية .

وهناك خدمة جامعي التي تخفف العبء على الطلاب وأولياء الأمور فهي تتولى عملية إرسال وثائق القبول للطلاب إلى كافة الجامعات بشكل مجاني ، وخدمة مديكس التي يتم تقديمها للمستشفيات والمراكز الصحية الأهلية ، حيث يتولى البريد الممتاز مهمة نقل الفواتير والمطالبات المرسلة لشركات التأمين الصحية .

وهناك خدمة تأمين الخاصة باستلام ونقل مطالبات حوادث السيارات التي يتم استلامها من عملاء شركات تأمين حوادث السيارات عن طريق مكاتب البريد وتسليمها إلى شركات التأمين المستفيدة من الخدمة ، وغيرها من الخدمات المختلفة التي يمكن الاطلاع عليها تفصيلاً على موقع خدمة البريد الممتاز .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *