طريقة عمل المضغوط بالدجاج بقدر الضغط 

مضغوطة الدجاج هي من أشهر الاطباق التي يتم اعدادها في دول الخليج بشكل عام، ولكن تشتهر بها اليمن والمملكة العربية السعودية فهي من الاكلات الشهيرة هناك، حيث ان المضغوط يتم اعداده بلحم الظان او يمكن اعداده أيضا بقطع الدجاج، وواحد من الأشياء الأساسية في ذلك الطبق انه يتم طهو الأرز مع الدجاج في قدر الضغط، فالطبق لا يأخذ الكثير من الوقت في عملية الاعداد، واليوم سنتعرف على طريقة اعداد تلك الاكلة الرائعة.

المضغوط بالدجاج 

يتم عمل المضغوط بالدجاج من خلال تتبيل الدجاج ببعض التوابل والمطيبات مع بعض السمن، ولكن لا يضاف اليها أي سوائل اخرى، حيث تعتمد تلك الاكلة على اخراج الدجاج عصارته، وتتم عملية الطبخ عن طريق البخار الموجود بداخل قدر الضغط، وتعد طريقة طهيها هي من اهم الأسباب في اطلاق ذلك الاسم عليها، وبعد ان تنضخ الدجاج نقوم بوضع الأرز واغماره في الماء او في المرق، ويتم تركه حتى تتم عملية النضج، بعد ذلك يتم تزيين الاكل بالمكسرات المحمصة وأيضا بالزبيب، ثم بعد ذلك يتم تقديمه مع صلصة الدقوس الحارة، او بجوار سلطة الخيار باللبن الحارة وذلك يكون حسب الاختيار، واليوم سنقوم بشرح تلك الوصفة واهم مكوناتها، مع عرض بعض الصلصات الجانبية والسلطة.

طريقة عمل مضغوط الدجاج 

المكونات 

1_ دجاجة يتم تقطيعها الى أربعة قطع، ومن الممكن ان نقوم بزيادة الكمية على حسب اعداد افراد الاسرة.

2_ نحتاج أيضا الى حوالي ثلاث اكواب من الأرز البسمتي او يمكن أيضا استخدام ارز أبو كاس.

3_ نحتاج أيضا الى حوالي أربعة اكواب ونصف من مرقة الدجاج، وأيضا نحتاج الى كوب واحد من الطماطم المقشرة والتي يتم تقطيعها.

4_ نحتاج أيضا الى ملعقتين من رب البندورة.

5_ نحتاج الى كوب واحد من بشر الجزر.

6_ نحتاج أيضا ان نستخدم بصلة واحدة مفرومة فرم ناعم، وأيضا نحتاج الى ملعقة صغيرة من الثوم المهروس.

7_ نحتاج أيضا الى مكعب واحد من مرقة الدجاج.

8_ نحتاج أيضا الى استخدام بعض البهارات مثل، لومي، وحب هال، واعواد من القرفة، وورق لورين ونحتاج الى الفلفل الأحمر الحار المجفف، وأيضا نحتاج الى الفلفل الأسود.

9_ بعض البهارات المطحونة مثل، ملعقة صغيرة من الكاري، وملعقة من الدارسين، وأيضا ملعقة من الكمون، وملعقة من الكركم، نحتاج أيضا الى الهال المطحون وملعقة من الملح.

10_ نحتاج الى ملعقتين من السمن.

11_ أيضا نحتاج الى بعض المكسرات المحمصة مثل اللوز والصنوبر والزبيب، كما اننا سنحتاج الى بقدونس مفروم.

طريقة الاعداد 

1_ نقوم بإحضار قدر الضغط الذي سنعد الأكلة به، ثم نقوم بإضافة ملعقتين من السمن ونضعهما داخل القدر، ثم بعد ذلك نقوم بوضع البصل بداخله ثم نقوم بوضع الثوم، ونقوم بتقليب البصل والثوم حتى يدبل ويتحمر.

2_ بعد ذلك نقوم بإضافة قطع الدجاج ونقوم بتقليبها مع القليل من السمن، ثم بعدها نقوم بإضافة بعض المطيبات والتوابل الصحيحة التي تم ذكرها اعلى.

3_ بعد ذلك نقوم بإضافة الطماطم التي تم تقطيعها وأيضا نقوم بإضافة لب البندورة ونضع عليهم الجزر المبشور، بعدها نقوم بتقليب تلك المكونات مع بعضها البعض وبعد ذلك نقوم بأغلاق قدر الضغط ولكن بدون أي إضافات من السوائل حتى ينضج الدجاج بشكل كامل.

4_ بعد ان يتم نضج الدجاج نقوم بفتح قدر الضغط، ثم نقوم بإضافة كمية الارز الذي تم تحضيره وغسله جيدا، ثم نقوم بتقليبه مع الدجاج والتوابل جيدا.

5_ نقوم بعدها بإضافة المرقة وأيضا إضافة مكعبات مرقة الدجاج حتى يعمل على تعزيز الطعم فيه، بعدها نقوم بوضع التوابل المطحونة ونقوم بتقليبها مع الأرز بشكل جيد حتى تمتزج، ثم نقوم بأغلاق القدر ونتركه حتى يتم نضج الأرز بشكل كامل.

6_ بعد ان يستوي الأرز بشكل كامل نقوم بقلبه داخل وعاء كبير ويكون ذلك الوعاء مسطح، وبعدها نقوم بتزيينه ببعض المكسرات المحمصة وأيضا الزبيب والبقدونس المفروم، وبعدها يتم تقديمه مع الصلصة الحارة.

طريقة عمل السلطة مع مضغوط الدجاج 

سلطة الدقوس 

المكونات 

1_ نحتاج الى ثلاث حبات من الطماطم المقشرة المقطعة.

2_ نحتاج أيضا الى بصلة مفرومة ومقطعة.

3_ ملعقة من الثوم المهروس أيضا.

4_ ملعقة واحدة من الشطة الحارة المجروشة.

5_ ملعقة واحدة من الخل.

6_ أيضا نحتاج ملعقة واحدة من زيت الزيتون.

7_ أيضا نحتاج ملعقة كبيرة من رب البندورة.

8_ نحتاج الى ملعقة صغيرة من الملح.

طريقة التحضير 

1_ يتم وضع كل المكونات مع بعضها البعض في وعاء ويتم خفقها جميعا حتى نحصل على مزيج ناعم.

2_ بعدها نقوم بسكب المكونات بقدر صغير موضوع على النار، ونتركه بداخله حتى تغلى كل المكونات.

3_ بعد ان تغلي المكونات مرة واحدة فقط نقوم بإطفاء النار ونتركها حتى تبرد بشكل كامل، ثم نقوم بتوزيع السلطة على اطباق صغيرة وتقدم بجانب مضغوط الدجاج.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *