بحث عن ديمتري مندليف

الجدول الدوري هو أحد الإنجازات العظيمة في مجال الكيمياء، الذي قام بتأسيس هذا الجدول هو العالم الكيميائي ديمتري مندليف كما أن له العديد من الإنجازات والابتكارات في مجال الكيمياء، لهذا سوف نوضح لكم تفاصيل أكثر حول ديمتري مندليف.

نشأة ديمتري مندليف

– ولد  العالم مندليف في روسيا في مدينة تسمى (سيبيريا) في 8 فبراير 1834.

– عندما بلغ الرابعة عشر من عمره أصيب والده بالعمى، ولم يكن قادرًا على العمل في هذا الوقت أدارت والدته مصنع الزجاج الذي كانت تمتلكه الأسرة، وكان في البداية مشروعًا تجاريًا ناجحًا إلى أن توفى والده، واحترق المصنع.

-بعد ذلك انتقلت عائلة ماندليف إلى مدينة شمال روسيا تسمى (Saint Petersburg)، وبعدها ببضع شهور توفيت والدته،  لكن بعد وفاة والدته بدأ مندليف حياته التعليمية فقد التحق بالمعهد التربوي العالي عام 1850.

 – كتب ماندليف كتابًا يشرح فيه الأجزاء الداخلية للمطياف، بعد التخرج من المعهد أصيب مندليف بمرض السل، وقد كان هذا المرض من الأمراض المميتة في ذلك الوقت مما جعله يقرر أن ينتقل إلى البحر الأسود علي أمل أن يجد العلاج هناك عن طريق المناخ.

– لكن على الرغم من مرضه فلم تتوقف حياته التعليمية أثناء مرضه حيث أصبح يعمل هناك مدرسًا للعلوم في المدرسة الثانوية المحلية، وبعد عامين عاد إلى مدينة  (St. Petersburg) حيث أصبح في صحة جيدة وشفي من مرض السل.

علاقة ديمتري مندليف والكيمياء

– لقد كان مندليف اكمل تدريبه للعمل كمعلم وفي نفس الوقت طالب جامعي كيميائي، خاصة أنه قضى الوقت في القيام على حد سواء قبل أن يفوز بجائزة للذهاب إلى أوروبا الغربية لمتابعة البحوث الكيميائية.

أمضى مندليف معظم الوقت من عام 1859 إلى 1860 في(هايدلبرغ) في ألمانيا، حيث كان من حسن حظه أنه عمل لفترة قصيرة  في جامعة هايدلبرغ.

– في عام 1860 (بنسن) وزميله (غوستافكيرشوف) اكتشفا عنصر (السيزيوم) باستخدام تقنية التحليل الطيفي الكيميائية – والتى عمل مندليف بها مع غوتساف كيرشوف.

– في عام 1860،حَضر مندليف أول مؤتمر دولي للكيمياء، والذى أقيم في (كارلسروه-Karlsruhe)، ألمانيا. وقد مضى مندليف الكثير من وقت المؤتمر في مناقشة الحاجة إلى توحيد الكيمياء.

– في 61 يوم فقط قام العالم ديمتري ماندليف بتأليف كتاب خاص به عن العناصر في الكيمياء، وقد كان هذا الكتاب من 500 صفحة، وقد فاز هذا الكتاب بجائزة (Domidov) التي وضعت مندليف في طليعة التعليم الكيميائي الروسي.

– بعد ذلك أصبح مندليف أستاذًا للكيمياء في المعهد التقني وقام بنشر كتاب عن مبادئ الكيمياء في مجلدين في الفترة 1868 و1860.

عمل ديمتري ماندليف

– لقد فضل مندليف التخلي عن الوظائف التعليمية وانتقل إلى القطاع التجاري حيث أجرى أبحاث عديدة في مجال البتروكيماويات

– استطاع مندليف أن يضع مقاييس ومعايير الجودة وطرق إنتاج الفوديكا، وبعدها استطاع أن يحصل علي الماجستير حيث اكتشف مواد لاصقة استطاع استخدامها في صناعة الحقائب حيث كان يصنع حقائب ذات جودة عالية.

– بعد ذلك رشح مندليف  حتى يأخذ جائزة نوبل ثلاث مرات مختلفة ولكن مع الأسف على الرغم من ذلك فإن الجائزة لم تمنح له وعام 1898 لأن في هذا الوقت كان مندليف مهتمًا ببناء السفن.

– كتب مندليف أكثر من 40 ورقة علمية في هذا المجال، واهتم مندليف بالنفط وتركيبه؛ فساعد في عمل أول مصفاه زيت في روسيا .

تاريخ جدول مندلييف

– بدأ العلماء القيام بتصنيف وترتيب العناصر الكيميائية التي كانت معروفة في ذلك الوقت وكان ذلك في الفترة قبل عام 1869، وقد وجدوا أن عدد العناصر الكيميائية تبلغ 63 عنصراً، ومنها: الذهب، والفضة، والقصدير، والزئبق، والنحاس، والرصاص.

 – بعد ذلك تم اكتشاف العديد من العناصر على مدى الـ 220 سنة، وخلال هذا الوقت قام العلماء بتحديد العناصر الفردية، وتعلموا العديد من الخصائص الكيميائية الأخرى، من خلال تعريض العناصر الفردية لمواد كيميائية مختلفة بطريقة منهجية،  عن طريق مراقبة التفاعلات.

– بعد ذلك اكتشف العلماء أنهم بحاجة إلى ابتكار طريقة جديدة تساعدهم على تنظيم العناصر بطريقة مفيدة، ولهذا قام العديد من العلماء وعلى رأسهم العالم مندلييف في العديد من المساهمات لإيجاد الجدول الدوري المعروف.

ترتيب الجدول الدوري

– لقد تم ترتيب جميع العناصر الكيميائية المعروفة في الجدول الدوري حسب مصفوفة علمية مدروسة، بحيث يتم مراعاة الترتيب من اليسار إلى اليمين، ومن الأعلى إلى الأسفل حسب زيادة العدد الذري.

– كما أنه في الجدول الدوري يتم تطابق الجدول مع زيادة الكتلة الذرية، لهذا فهي تسمى الصفوف في الجدول الدوري بالدورات، ويشير هذا الرقم في الدورة للعنصر إلى أعلى مستوى من يشغله الإلكترون في هذا العنصر.

– العناصر المرتبة في الجدول الدوري نفس العمود فهي تسمى مجموعة، التي يكون لها مجموعة من التكوينات الإلكترون متوازنة ومتماثلة، مما يجعلها تتطرق بطريقة مشابهة كيميائياً.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *