اقتباسات جوهرية من كتاب ” كتاب فن التعامل مع الناس “

إن التعامل مع الناس من الفنون التي يتوجب على الجميع أن يتمتعون بها فالتواصل الاجتماعي اليوم بمثابة التقنية الفعالة التي تقوم عليها التفاعلات بين البشر وبعضهم البعض، وقد أكد لنا الله عز وجل في كتابه الحكيم أنة قد جعل الناس شعوبا وقبائل حتى يتعارفوا مع بعضهم البعض، ويوجد اليوم الكثير من الطرق التي يتمكن من خلالها الإنسان التعامل مع الناس مع اختلاف طباعهم.

افكار هامة من كتاب ” فن التعامل مع الناس ”

يعد كتاب فن التعامل مع الناس اليوم بمثابة الكتاب الأشهر بين مجموعة كتب مختلفة ومتعددة تقدم المزيد من النصائح إلى الأشخاص للتعامل مع الناس، فالتعامل مع الناس مع اختلاف الطباع الخاصة بهم لا يعد بمثابة الأمر السهل اليوم وقد يحتاج الأمر إلى المزيد من الخبرة حتى يتمكن من التعامل مع جميع الأفراد على اختلاف المعتقدات الخاصة بهم، ومن الممكن من خلال التعامل مع الناس أن يدخل الإنسان في العديد من التجارب الناجحة أو الفاشلة.

وقد تضمن الكتاب العديد من النصائح التي تخص التعامل مع الناس ومن الممكن اختصارها في الاختصارات العشر للكاتب وهو ديل كارنيجي مؤلف الكتاب ومن بين أهم النصائح التي توجه بها الكاتب إلى القارئ هي :

1- لابد من الحصول على المزيد من الراحة فقد أكد الكاتب من خلال الكتاب على ضرورة أن يحافظ المرء على اتزانه وهدوئه وراحته وأن يحصل على قسط كافي من الراحة خلال اليوم وأن يمارس النشاطات الخاصة به.

2- عدم الانزعاج عند توجيه النقد إليك وهو أيضا من الأشياء الخاطئة التي قد يقع بها البعض وعلى المرء أن لا يغضب بمجرد الاستماع إلى النقد ولكن عليه أن ينصت جيدا إلى ذلك النقد.

3- أن يصاحب المرء نفسه وأن يظهر كما هو، فقد أكد الكاتب على ضرورة ان يقوم الشخص بمصاحبة نفسه وأن يظهر نفسه أمام الناس كما هي وأن تتحدث عن نفسك بطريقة جيدة مثلما تتحدث عن الآخرين.

4- أن تحافظ دائما على كرامة المنهزمين أمامك، فقد نجد اليوم أن الكثير من الناس يدخلون في العديد من الصراعات، وفي حالة إن هزم أحدهم أمامك عليك التحلي بالروح الطيبة وأن تحافظ على كرامة ذلك الشخص.

5- العمل الجماعي هو سر النجاح وداوم عليه، فإن العمل الجماعي من أهم أساليب الحياة الناجحة اليوم وقد أكد الكاتب على أهمية العمل في جماعة.

6- أن يتحلى الفرد دائما بالرقة واللين وأن يتخلى عن الغضب الذي يوجد بداخله وقد أشار الكاتب إلى أن مشكلة العصبية الزائدة من المشاكل التي تقطع حبل الود بين الناس وبعضهم البعض.

7- لابد وأن يتحلى كل شخص بوفاء الكلاب وصبر الجمال في التعامل مع الناس أيضا.

8- عدم الإقدام على وعظ الغير حيث يشير الكاتب دائما إلى أنه يوكد خيط رفيع بين النصيحة المفيدة والفاسدة فإذا وجدت شخص ما يقطع ذلك الخيط فلا تقدم على نصيحته.

9- ترغيب الشخص بدون أن ترهبه فأنت على مقدرة أن تجعل شخص ما يقدم على عمل لا يحبه من خلال الطريقة التي تقنعه بها على العمل.

10- لا تقدم على محاسبة الناس فإن أغلبية البشر يقدمون على محاسبة الناس ولا يقدمون ولو مرة واحدة على محاسبة أنفسهم لذا أبعد عن محاسبة الغير.

اقتباسات جوهرية من كتاب ” فن التعامل مع الناس ”

لقد تداول العديد من الاقتباسات الهامة من كتاب فن التعامل مع الناس نظرا للقيم الكبيرة التي توجد به ومن بين تلك الاقتباسات ما يلي :

1- لا تتعجل فى محاسبة الناس.

2- ما هو السر الأعظم فى معاملة الناس.

3- لا تنصح ، لا تعظ ، ولا تتحدث عما تريده.

4- كن موضع إعجاب من الناس ولا تطلب مقابل.

5- توسل بالرفق واللين واترك الغضب والعنف.

6- دع الشخص الآخر يحتفظ بماء وجهه.

7- اعرف نفسك وكن نفسك.

8- بقدر أهميتك يكون النقد الموجه إليه.

9- لا تلم أحدًا، فاللوم مؤلم للغاية يجعل الإنسان يقف مدافعًا عن نفسه يسيق مبررات مواقفه ليحافظ على صورته أمام نفسه والآخرين، واللوم شرارة خطيرة من شأنها أن تسبب انفجارًا للكبرياء، انفجارًا يعجل بالموت أحيانًا.

10-  يقول” إبراهام لنكولن” لا تلم أحدًا حتى لا تلام.

11- كان “بنجامين فرانكلين” في شبابه تنقصه اللباقة والكياسة في معاملة الناس، ثم أصبح بعد ذلك من ألمع الدبلوماسيين، فما هو سر نجاحه؟ لقد علمته التجارب، فقال قولته الشهيرة: “لن أتحدث بسوء عن أحد، بل سأتحدث عن الخير الذي أعرفه في كل إنسان”.

12- إن إصلاح نفسك يستغرق زمنًا طويلًا، وبعدئذ تستطيع أن تخصص أوقاتك التالية لإصلاح الآخرين، ولكن أبدأ بنفسك أولًا.

13- لنتذكر خلال معاملتنا مع الآخرين، أننا لا نتعامل مع مخلوقات منطقية، بل نتعامل مع مخلوقات عاطفية ذات أنفس مليئة بالأهواء والكبرياء والغرور.

14- إن أي أحمق يستطيع أن ينتقد، وأن يتهم، وأن يلوم، ومعظم الحمقى يفعلون ذلك، ولكن على المرء أن يسيطر على نفسه، وأن يكون متفهمًا ومتسامحًا، ولنتذكر أن الله لا يحاسب الإنسان إلا بعد أن ينتهي أجله”، فلماذا نتسرع أنا وأنت بمحاسبة الناس؟

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *