خريطة الرياض التفاعلية

- -

تضم المملكة العربية السعودية العديد من المدن المميزة ، و من بين هذه المدن مدينة الرياض تلك المدينة النابضة بالحياة ، و التي تضم العديد من الأماكن السياحية المميزة ، و لذلك تستقبل هذه المدينة عدد كبير من السائحين على مدار العام.

مدينة الرياض

– مدينة الرياض هي مدينة عربية توجد في المملكة العربية السعودية ، و تعتبر العاصمة الخاصة بها ، كما أن هذه المدينة تبعد عن المدينة المنورة و مكة المكرمة بحوالي ثمانمائة كيلو متر ، أما بالنسبة للمساحة الخاصة بمدينة الرياض ، فتبلغ حوالي 1435 كيلو متر مربع تقريبا ، و بذلك فهي واحدة من أسرع المدن طوعا في المساحة ، و بالنسبة لعدد السكان القاطنين بهذه المدينة ، فيصل إلى خمسة و نصف مليون نسمة تقريبا.

– أما بالنسبة لأصل تسمية مدينة الرياض بهذا الاسم ، فقد سميت بذلك لتكون جمع روضة ، و تعني هذه الكلمة الأرض الخضراء ذات البساتين الحسنة ، و كانت هذه المدينة قديما تعرف باسم حجر اليمامة .

الموقع الجغرافي لمدينة الرياض

مدينة الرياض تقع في وسط المملكة تقريبا ، كما أنها تقع على خط 38 34 درجة شمالا ، كما أنها أيضا تقع على خط طول 43 و46 درجة شرقا ، و بالنسبة لطبيعة الأرض ، فالرياض تقع في الهضبة الرسوبية و ارتفاعها يصل إلى حوالي 600 متر فوق سطح البحر ، و تقع هذه المنطقة في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية ، و تضم العديد من التكوينات البيئية المميزة ، فطبيعة المدينة تشمل الأودية و التلال و غيرها من التكوينات الجبلية المميزة ، هذا بالإضافة إلى أنها تضم العديد من الصخور الجيرية و التكوينات و الصخور الكلسية.

أبرز المعالم التضاريسية بالرياض

أما بالنسبة عن أبرز المعالم التضاريسية المتواجدة في الرياض ، فتشمل وادي حنيفة ذلك الوادي الذي يبلغ طول مجراه حوالي 120 كيلو متر ، كما أنه يمر في منطقة الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي للمدينة ، و تضم المدينة أيضا عدد كبير من المعالم التضاريسية المميزة و من بينها حافة هيث ، هذا فضلا عن عدد كبير من الكثبان الرملية التي تتجه نحو الشرق.

أبرز المعالم السياحية في الرياض

قصر المصمك

قصر المصمك هو عبارة عن حصن مميز ، و هذا الحصن يتكون من 4 أبراج مختصة بالمراقبة ، و قد تم بناء هذا الحصن من أحجار اللبن ، و يقع في وسط مدينة الرياض بين مختلف الأحياء القديمة ، و هو معلم سياحي مميز في المملكة ، و من خلاله تم الاستيلاء على الرياض من قبل ابن مسعود و كان ذلك في عام 1902 ، و لذلك فله أهمية تاريخية واضحة.

برج الفيصلية

و هذا البرج يقع في الحي الشمالي بالرياض ، وصلت مساحته حوالي 55 الف متر مربع ، كما أنه يصل ارتفاعه إلى ما يقرب حوالي 267 متر ، و يعد أحد أهم أطول المباني في العالم ، حيث يحتل تقريبا المرتبة الأربعين من بين أطول المباني ، و يمتاز بشكل معماري جذاب يشبه الهرم ، كما أن هذا البرج يعلوه قبة زجاجية مقسمة الحواف ، و يضم هذا المبنى صالة أفراح تستوعب حوالي 4000 شخص ، و ذلك دون أن تتواجد أي أعمدة داخل الصالة ، و هذه الصالة مجهزة بأفضل و أحدث التجهيزات الحديثة.

برج المملكة

و يعد برج المملكة هو أحد أهم و أطول الأبراج السحابية المتواجدة في المملكة ، كذلك هو ثالث أطول مبنى في العالم ، و يعد من أبرز الأماكن السياحية التي يقدم على زيارتها الكثيرين ، هذا إلى جانب أن الرياض تضم عدد كبير من الأماكن السياحية الأخرى ، و من بينها مركز الملك عبد الله المالي و مركز الملك خالد الدولي ، و كذلك جامع الإمام تركي بن عبد الله.

المهرجانات و الفعاليات بالرياض

– هذا إلى جانب أن مدينة الرياض تضم أيضا عدد كبير من المهرجانات و الفعاليات التي تقام على مدار العام ، و من بينها عدد من المهرجانات التراثية و الثقافية و الترفيهية أيضا ، تلك التي تتناسب مع مختلف أفراد الأسرة ، و هذه المهرجانات يقدم عليها السائحين و أهل المملكة نظرا لما توفره من نشاطات جاذبة.

– و بالنسبة للمتاحف فمدينة الرياض تضم عدد كبير من المتاحف و المعالم التاريخية و التراثية ، و التي تضم أجمل و أفضل المقتنيات على مستوى العالم ، تلك التي تشمل عدد كبير من الحضارات التي قامت في هذه المنطقة ، و من أبرز المتاحف المتواجدة في منطقة المتحف الوطني الذي يضم عدد كبير من المقتنيات الأثرية ذات التاريخ الطويل ، هذا فضل عن عدد كبير من المتاحف الأخرى التي تضم أثارا اسلامية و تاريخية رائعة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *