اهداف ملف انجاز الطالبة

ملف انجاز الطالب هو أحد أهم الملفات التي يتم فيها وضع العديد من المعلومات الخاصة بالطالبة و العملية الدراسية  بها، و هو ملف يساعد على توثيق كافة المعلومات التي تخص الطالبة ، و يشمل العديد من الأمور الفنية أيضا و التي تمكن الطالبة من القيام بها.

ملف انجاز الطالبة

ملف انجاز الطالبة هو ملف يعمل علي توثيق مختلف الأعمال الخاصة بالطالبة ، الأمر الذي يعمل على عكس مدى الجهد الذي تم العمل على بذله من قبل الطالبة و المعلمين ، هذا بالإضافة إلى تقديم مختلف المواد التي تمكن من تحصيلها ، و الانجازات الخاصة به في موضوع ما أو مقرر ما في المنهج ، كما أنه يكمل أيضا عدد من النماذج الخاصة بالاختبارات و الواجبات ، بل و الكتابات التي تمكنت الطالبة من كتاباتها ، هذا بالإضافة إلى توفير قراءات و ملخصات و قصاصات حول المشروعات ، و الأبحاث التي قامت بها الطالبة على مدار السنة الدراسية ، و بذلك فهو ملف تراكمي يعكس الفترة الزمنية الخاصة بفترة معينة في الدراسة ، و ما تمكنت الطالبة من تحقيقه فيها.

– و بذلك يمكن تعريف ملف الانجاز بأنه ملف وثائقي ، قادر على الحفاظ على مختلف النماذج الخاصة بالأنشطة التي تمكن الطالب من القيام بها ، و هو ملف متنوع أيضا يشمل مختلف القصاصات و المشروعات و الأبحاث ، و كذلك يشمل مختلف التقييمات التي قدمها المعلمين للطالب ، على مستوى أداءه و تطوره في مختلف الفترات الدراسية .

طريقة تنفيذ ملف الانجاز

– بالنسبة لطريقة تنفيذ ملف الانجاز فتعمل على حفظ الملف في الصف الدراسي الخاص بالطالب ، على أن يتم تنفيذ ملف لكل طالب على حدة ، و يعتبر هذا الملف مرجع هام للمعلم ، يمكن من خلاله العمل على تحديد مستوى الطالب و تقدمه ، و كذلك هو مرجع لكل من الإدارة و لولي الأمر أيضا .

– على ولي الأمر الإطلاع على هذا الملف مرة واحدة شهريا على أقل تقدير ، لضمان التعرف على مستوى الطالب و تقدمه ، هذا بالإضافة إلى أن الملف يمكن المعلم من تحديد مستوى الطالب ، و من خلاله يتم التعرف على الأهداف التعليمية الدراسية التي على الطالب الاشتراك بها.

– لابد أن يشمل الملف مختلف الإنجازات التي تمكن الطالب من تحقيقها ، مع عمل فواصل بين كل انجاز ، و هذا يساعد المعلم على تقدير الدرجات الخاصة بكل عمل ، و معايير تقدير الحقيبة بشكل كامل.

أهداف ملف الانجاز

هناك عدد من الأهداف يتم تحقيقها من خلال عمل ملف انجاز الطالب ، و هذه الأهداف تتحقق لكل من الطالب و المعلم و ولي الأمر أيضا تلك التي تتضح فيما يلي:

أهداف ملف الانجاز للطالب

بالنسبة لأهداف ملف الانجاز الخاص بالطالب ، فتشمل العمل على تنمية مهاراته على تنظيم أعماله ، هذا بالإضافة إلى تنمية و تحسين مهارات التعلم و التقويم الذاتي الخاص به ، كذلك بالإضافة إلى توفير مستوى جيد لتنمية مهارات التفكير ، و تحسين معدلات التركيز بالنسبة للطالب.

اهداف ملف الانجاز للمعلم

أهداف ملف الانجاز بالنسبة للمعلم ، تساعد ملفات الانجاز للمعلمين القدرة على متابعة مدى تقدم الطلاب على مدى الفصل الدراسي ، هذا بالإضافة إلى توفير فرصة لتنظيم العملية ، مع دراسة لكافة العلاقات بين أدوات التقويم المختلفة ، و يعتبر ملف موثق لكافة الأعمال الخاصة بالطالب ، و بالتالي يساعد على تقييم الطالب من أكثر من ناحية .

أهذاف ملف الانجاز لولي الأمر

أهداف ملف الانجاز بالنسبة لولي الأمر ، و تشمل إمكانية الحصول على دليل على مختلف الانجازات التي تمكن الطالب من القيام بها فى مختلف المواد ، هذا بالإضافة إلى أن هذا الملف يساعد على تفعيل دور ولي الأمر في التواصل مع المدرسة ، كذلك يساعد أيضا على التعرف على مختلف الاحتياجات الخاصة بالطالب ، و امكانيات تقديم الدعم له في مناطق الضعف.

اهداف ملف الانجاز للمشرفين

أهمية ملف الانجاز بالنسبة للمشرفين المتابعين ، و تشمل أن هذا الملف يعطي الفرصة للمشرفين بالتعرف على الانجازات التي قام الطالب بتقديمها بشكل قاطع ، هذا بالإضافة إلى توفير وصف كامل لكيفية الاكتشافات و القدرات التي يمكن للطالب النجاح فيها ، و يمكن من خلاله أيضا الحصول على مؤشر للمدرسة ، و مستوى تطوير العملية التعليمية للطلاب ، و امكانيات تحصيلهم في المواد المختلفة ، و أخيراً من خلاله يتم تحضير مختلف الأنشطة التي يتمكن الطالب من القيام بها بشكل جيد.

يشمل ملف الانجاز عدد من التفاصيل المختلفة ، و من بينها مختلف ما تمكن الطالب من تقديمه من نشاطات و خلافه فضلا عن التقييمات التي تخص سيره في التعليم و تطوره ، و مختلف التقييمات و الملاحظات التي حصل عليها ، و بذلك فهو هام جدا لمتابعة الطالب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *