مبادئ و تمارين التفكير خارج الصندوق

- -

التفكير خارج الصندوق مهارة لا يتقنها الكثيرين ، و ذلك لأننا مخلوقات من العادة يفضل معظمنا الراحة من الروتين المألوف ، و التفكير خارج الصندوق و يمكن أن يعني ذلك اعتقادات طويلة الأمد.

كيف تفكر خارج الصندوق

عندما تكافح من أجل التوصل إلى أفكار جديدة ، هناك بعض الحيل البسيطة التي تساعدك على الخروج من منطقة الراحة و التفكير بطريقة مبتكرة.

اطلب من الطفل مساعدتك

مع خيالهم المذهل الأطفال مبدعين بطبيعتهم ، و لذلك قد يخطر على بال الطفل ما لم تتخيله ، و لذلك يمكن الاستناد إليه في هذه المهمة.

 بسّطها المهمة التي تقوم بها

إذا كنت تعتقد أن مشكلتك شديدة التعقيد حتى يفهمها الطفل ، خذ بعض الوقت لمعرفة كيفية شرحها ببساطة ، و يُنسب إلى ريتشارد فاينمان ، الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء ، قوله: “إذا لم تستطع شرح ذلك لطفلك البالغ من العمر ست سنوات ، فأنت لا تفهمه حقًا” ، في بعض الأحيان يكون فعلًا اكتشاف كيفية شرح مشكلة معقدة بعبارات بسيطة تؤدي إلى حل مبتكر.

اسأل “ماذا أفعل بشكل مختلف إذا كنت قد بدأت من الصفر؟”

الروتين هو عدو للتفكير الإبداعي ، و في بعض الأحيان ، نكافح من أجل الابتعاد عن الطريقة التي كنا نقوم بها دائمًا ، و يمكن أن يساعدك تخيل لائحة نظيفة على تغيير المنظور و التفكير خارج الصندوق.

اسأل لماذا

تأتي معظم عمليات الدفع التي نتلقاها – سواء من الإدارة أو الزملاء أو أدمغتنا – بعبارة بسيطة: “هذه هي الطريقة التي اتبعناها دائمًا.” نحن متجردون لمقاومة التغيير ، خاصة عندما نكون القيام بعمل جيد ، إن لم يكن مذهلاً ، و عندما يكون الروتين هو الحاجز ، “لماذا” هو الحل الأمثل ، اسأل: “ولكن لماذا قمنا بذلك دائما على هذا النحو؟” يمكن أن تكشف عن العيوب وإفساح المجال للتفكير الإبداعي.

اعد تشغيل دماغك

– يقترح علم النفس اليوم بعض التمارين المفاجئة التي يمكن أن تجعل دماغك مفكك عندما تحاول التفكير خارج الصندوق.

– أبجدي الحروف في الكلمات ، خذ أي كلمة ، و قم بترتيب الحروف مجددا ، لذا فإن كلمة BRAIN ستصبح ABINR.

– ما يجعل هذا الجمباز الذهني يعزز بشكل مذهل إلى دماغك هو أنك مجبر على استخدام جميع المعلومات – جميع الحروف – وإعادة ترتيبها بالكامل في عقلك. جرب هذا لمدة خمس دقائق في اليوم ، ثلاثة أيام في الأسبوع. زيادة عدد الأحرف في الكلمات التي تتدرب عليها كلما أصبحت أكثر كفاءة.

– افقد حرف E على سبيل المثال ، قم بتحدي أصدقائك لاستخدام الكلمات في المحادثة التي لا تحتوي على الحرف E (وهو الحرف الأكثر استخدامًا في اللغة الإنجليزية) ، إنه عمل رائع سيجعلك تفكر في اتجاهات جديدة.

– إضافة سلسلة من أرقام من رقم واحد في رأسك. . . بسرعة. بسرعة! ما هو 8 + 6 + 9 + 3 + 2 + 4 + 7؟

 خذ فصل دراسي

يمكن أن يساعدك تعلم شيء جديد في معرفة الأشياء التي تعرفها بالفعل من زاوية مختلفة تمامًا.

الكتابة بحرية و بسرعة

وهي عملية اختيار موضوع ، و تعيين مؤقت لفترة قصيرة من الوقت ، و الكتابة بأسرع ما يمكن دون التوقف عن التعديل ، يتدفق أفضل إذا قمت بذلك باستخدام قلم و ورقة بدلاً من جهاز كمبيوتر ، و يضيف المؤقت بعض الضغط للحفاظ على الكتابة ، مما يجبر عقلك على التفكير بشكل خلاق بدلاً من التقليدية.

ارسم صورة

ليس عليك أن تعرف كيف ترسم ، فما عليك سوى التقاط أي أدوات لديك (حتى الأقلام!) والاستفادة من جزء مختلف تمامًا من دماغك ، يمكن أن يحرر أفكارك.

خذ نزهة

كشفت دراسة في جامعة ستانفورد أن المشي يحرر إبداعك أثناء المشي وبعد فترة قصيرة. جربها!

دراسة صناعة أخرى

اذهب إلى المكتبة واستخدم مجلة تجارية في مجال آخر غير مجال عملك ، أو احصل على بعض الكتب من المكتبة ، وتعرف على كيفية إنجاز الأشياء في صناعات أخرى ، قد تجد أن العديد من المشاكل التي يواجهها الأشخاص في الصناعات الأخرى تشبه المشاكل في بلدك ، ولكنها طورت طرقًا مختلفة تمامًا للتعامل معها ، أو قد تجد روابط جديدة بين صناعتك والأخرى الجديدة ، والروابط التي قد تكون أساسًا للشراكات المبتكرة في المستقبل.

تعرف على دين آخر

الأديان هي الطريقة التي ينظم بها البشر و يفهمون علاقاتهم ليس فقط مع الطبيعة الخارقة أو الإلهية ولكن مع بعضهم البعض ، إن تعلم كيفية هيكلة هذه العلاقات يمكن أن يعلمك الكثير عن كيفية ارتباط الناس ببعضهم البعض و العالم من حولهم ، يمكن أن يساعدك البدء في رؤية السبب في ديانة أخرى أيضًا في تطوير المرونة العقلية – عندما تنظر حقًا إلى جميع الطرق المختلفة التي يفهمها الناس في نفس الألغاز ، وحقيقة أنهم ينجحون بشكل عام في البقاء بغض النظر عن ما يعتقدون ، و هنا تبدأ في تحرير جزء جديد من دماغك.

خذ فصل دراسي

إن تعلم موضوع جديد لن يعلمك فقط مجموعة جديدة من الحقائق  و الأرقام ، بل سيعلمك طريقة جديدة للنظر وإدراك جوانب من حياتك اليومية أو من المجتمع أو العالم الطبيعي الذي تعيش فيه ، وهذا بدوره سيساعد على توسيع كلاً من مظهرك للمشاكل واتساع الحلول الممكنة التي يمكنك التوصل إليها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *