لماذا سميت غرزة المارجريت بهذا الاسم

- -

غرزة المارجريت نوع من أنواع الغرز المستخدمة في التطريز، ويوجد العديد من الغرز الأخرى التي تستخدم لتطريز القماش من أجل تزيينه برسومات جميلة، مثل غرزة السلسة وغرزة الحشو وغرزة العقدة الفرنسية، وغيرها من الغرز التي تختلف في الشكل وفي طريقة التطريز، ولكل غرزة إستخدام معين.

لماذا سميت غرزة المارجريت بهذا الإسم

غرزة المارجريت من الغرز السهلة جدا، والتي تستخدم في رسم الأزهار وأوراق الشجر على الأقمشة، وبالتالي فهي مناسبة لتزيين المفارش وملابس الأطفال، وسميت بهذا الإسم لأنها تشبه في الشكل زهرة المارجريت، وغرزة المارجريت عبارة عن حلقات تكون منفصلة وبعيدة عن بعضها البعض، كما يتم إستخدام هذه الغرزة أيضا عند عمل لوحة فنية مطرزة.

من الممكن تنفيذ غرزة المارجريت عن طريق

– في البداية نقوم برسم الرسمة التي نريد تطريزها على القماش، مثلا فرع شجرة.
– نقوم بإدخال الإبرة في القماش من ناحية الظهر، ونخرجها من الجانب الأخر.
– نبدأ في غرز الإبرة في القماش وتطريزه بحيث يكون الخيط تحت الإبرة عند التطريز وتكون الغرز بعيدة عن بعضها.

أنواع غرز التطريز اليدوي

يوجد في التطريز اليدوي العديد من أنواع الغرز ولكل غرزة إستخدام معين وطريقة في التنفيذ، وهذا ما يتسبب في إختلاف الشكل النهائي، كما أن الرسمة المطلوب تطريزها تساعد في تحديد نوع الغرزة المطلوبة، وأنواع الغرز كالتالي:

غرزة السبيكة

وتسمى أيضا بغرزة العقدة الذهبية، وهي من الغرز المميزة، حيث أن لهذه الغرزة طرفان لتثبيت الغرزة، حيث يتم عمل غرزة بالطول المطلوب، ثم يتم إخراج طرف الإبرة باليد اليمنى، وباليد اليسرى يتم لف الخيط على الإبرة ما لا يقل عن 10 لفات، حسب طول الغرزة، ثم يتم إدخال طرف الإبرة في مكان بداية الغرزة مع شد الخيط، فيتكون لدينا غرزة طويلة ومسطحة.

غرزة العقدة الفرنسية

وتسمى هذه الغرزة أيضا بإسم غرزة البذور، وهي من الغرز الجميلة والتي لها شكل مميز، وتشبه غرزة السبيكة في طريقة عملها، حيث أنه يتم إدخال الإبرة في القماش وعمل عقدة ذات طول مناسب ثم يتم لف الخيط على الإبرة ولكن هذه المرة يتم لفة مرتين فقط، وهذا هو الفرق بينها وبين غرزة السبيكة، ثم نقوم بإدخال الإبرة في مكان قريب جدا من نقطة البداية ثم نقوم بسحب الخيط لتكوين الشكل المميز للغرزة.

الغرز المتداخلة

وتسمى أيضا بالغرز المتداخلة الطويلة والقصيرة، والسبب أنه يتم عمل غرزة طويلة يليها غرزة قصيرة، وهذه الغرزة مناسبة عند تطريز ورود أو أوراق نبات على القماش،ولو كانت المساحة المطلوب ملئها بالغرة ضيقة يتم عمل صف واحد من الغرزة، ولو كانت المساحة واسعة يتم عمل عدة صفوف متلاصقة لملئ المساحة، ومن الممكن أن نقوم بعمل عدة صفوف متلاصقة ولكن مع التغيير في ألوان الخيط المستخدم فينتج في النهاية شكل جمالي مميز.

يتم عمل الغرز المتداخلة عن طريق عمل غرزة طويلة من أعلى لأسفل يليها غرزة قصيرة، وهكذا حتى يكتمل الصف الأول، ثم في الصف الثاني يتم عمل الغرز في أماكن الثقوب الناتجة عن الصف الأول، بحيث يكون أسفل كل غرزة طويلة غرزة قصيرة، وأسفل كل غرزة قصيرة غرزة طويلة.

غرزة الحشو

وهذه الغرزة تستخدم لملئ الفراغات الناتجة بعد عمل غرزة السلسة أو غرزة الفرع، وتستخدم أيضا لتحديد أطراف الرسمة لتغطية الخيوط على الأطراف، فتعطي شكل بارز للرسمة.

غرزة السلسة

ويوجد عدة أنواع منها، فهناك السلسة الملتوية والسلسلة المفتوحة والسلسة المفصولة، وعموما غرزة السلسة تستخدم من أجل تطريز الخطوط ولملئ الفراغات أيضا، وتتم عن طريق التطريز مع وضع الخيط أسفل الإبرة، وعودة خروج الإبرة من مكان قريب من مكانها الأصلي، ولكن كل نوع من أنواع غرزة السلسة يتم بطريقة مختلفة وهي كالتالي:

– غرزة السلسلة الملتوية وهي تشبه غرزة السلسة العادية ولكن لا يتم فيها إخراج السلسة من مكان دخولها، ولكن تخرج من مكان قريب جدا من الحلقة السابقة، ولابد من القيام بهذه الغرزة بعناية شديدة لأنها صعبة نسبيا وتحتاج لكثير من التدريب.
– السلسة المفصولة، وتتم كغرزة السلسة العادية ولكن الغرز تكون متباعدة عن بعضها.

غرزة رجل الغراب

يتم تطريز هذه الغرزة من اليمين إلى اليسار، وهي تستخدم للتطريز على الأقمشة الرقيقة، وسميت بهذا الإسم لأن شكل الغرز من الخلف تكون متقاطعة ومتقاربة ومكونة ما يشبه رجل الغراب، وتتم هذه الغرزة بالتبادل بين خطين متوازيين، أو على حسب الرسمة، ويتم عمل غرز نباتة صغيرة بالتبادل بين الخطين.

غرز الفرع

وهي عبارة عن خطوط رفيعة تشبه الفرع، ويتم التطريز فيها من اليسار إلى اليمين، ولابد من مراعاة أن يكون الخيط دائما على يسار الغرزة، في هذه الغرزة يتم عمل غرزة على مسافة قصيرة في البداية ثم نقوم بعمل غرزة أخرى على مسافة تعادل نصف طول الغرزة الأولى، مع مراعاة أن يكون الخيط دائما أسفل الإبرة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *