نصائح هامة لعمل تطريز صحيح

كتابة A آخر تحديث: 27 سبتمبر 2017 , 23:04

تشتهر معظم النساء بعشقهن لفن التطريز بغرض التسلية و تزين ملابسهن أو بغرض جني الأموال ، و قد تقوم إحداهن بالذهاب لأحد أماكن تعليم التطريز و هذا ما يسبب العناء و المشقة لهن ، بينما يمكن تعلم التطريز في المنزل عن طريق الإنترنت ، و في هذا المقال سوف نقوم بعرض كيفية القيام بالتطريز بصورة صحيحة غير متعبة لمن تقوم به .

مفهوم التطريز :
يمكن إختصار معني التطريز بأنه أحد الفنون الراقية التي تحتاج لصبر و دقة في العمل و هو مسلي للغاية و فكرته بسيطة و سهلة ، و يمكن تعلم غرزة التطريز بسهولة و هي عبارة عن شكل x ، و تقوم الفتاة بتجميع عدد الأشكال المختلفة مع بعضهم البعض حتى ينتج في النهاية المنظر المرغوب به ، و يتم استخدام القماش و الإبرة و الخيط لإكمال عملية التطريز .

الطريقة الصحيحة للتطريز :
في البداية يتم تثبيت طرف الخيط من اليسار إلى اليمين ، و بعد ذلك يتم غرز الإبرة بالعكس من اليمين إلى اليسار ، و يتم إخراج الإبرة من وسط المربع الأسفل من ناحية اليسار إلى ناحية اليمين ، يتم هذا لآخر نهاية الصف حتى يتم صنع غرز مائلة متوازية الشكل ، و في النهاية يتم تكرار العملية في الصفوف التالية .

نصائح لعمل التطريز بصورة صحيحة :
أولًا : القماش المستخدم في التطريز هو أحد العوامل الهامة التي تؤثر على عملية التطريز ، فيجب أن يكون القماش من الحرير أو القطن أو الستان ، فهذه النوعية من الأقمشة تسهل عملية التطريز .

ثانيًا : يجب إحضار باترون ( هو التصميم الذي يتم وضعه على القماش و العمل عليه ) ، كما يتم إحضار ورق شفاف بجوار الباترون حتى يمكن نقل التصميم من خلاله ، و إذا لم يتوفر الورق الشفاف يمكن استبداله بورق كربون و ذلك حتى يسهل عملية نقل التصميم على القماش باستخدام القلم الرصاص .

ثالثًا : لابد من استخدام الإبر الخاصة بالتطريز ، و هي عبارة عن إبرة حديدية لها العديد من الأحجام و المقاسات و الأرقام المختلفة ، يرجى إختيار الإبرة حسب سمك القماش و نوعيته.

رابعًا : و من أهم النصائح التي يمكن تقديمها لمن يقوم بعمل التطريز ألا و هي نوعية الخيط المستخدم في عمل التطريز ، فنوعية الخيط أحد العوامل الهامة لبرز الصورة النهائية لتصميم التطريز ، لذلك يجب التدقيق في إختيار نوع الخيط المستخدم ، و من أفضل أنواع الخيوط التي يمكن استخدامها في فن التطريز هي الخيوط القطن و الخيوط الحرير .

خامسًا : خيوط dcm هي أشهر الخيوط التي يتم استخدامها في فن التطريز ، و يوجد منها العديد من المقاسات و الألوان الممتعة للنظر ، كما أن لها أرقام معينة يتم استخدامها حسب نوعية و سمك القماش المستخدم ، و يرجى استخدام نوعية جيدة من الخيوط و التي تكون صاحبة ألوان ثابتة حتى لا تزول أو يضعف لونها سريعًا .

سادسًا : و من بين الأدوات التي يتم استخدامها في عملية التطريز هي الطارة ، و هي عبارة عن حلقتان خشبيتان يتم استعمالهما في التطريز عن طريق إدخال القماش بينهما ، و بذلك تعمل تلك الحلقات على شد القماش و تثبيته أثناء إكمال عملية التطريز ، و بعد الإنتهاء من عملية التطريز يتم إحضار مقص ، حتى يمكن التخلص من الزوائد و الخيوط الغير مرغوب فيها الموجودة في القماش .

سابعًا : من الأفضل أن يتم إحضار علبة لتجميع الأدوات المستخدمة في عملية التطريز حتى لا يتم فقدان أي من الأدوات ، و تكون موجودة في أي وقت في متناول اليد .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق