البحث في سيرة احد الاعلام المشاهير

- -

أحد الأعلام المشاهير جدا في الوطن العربي هو أحمد زويل، وهو عالم مصري الجنسية وحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء، حيث أنه قام بإختراع ميكروسكوب يصور أشعة الليزر في جزء من الثانية وكان هو أول من إكتشف الفيمتو ثانية، وهذا الإكتشاف المزهل له دور كبير في دراسة خواص الخلايا الحية وبالتالي يساعد في إبتكار العلاج المناسب للأمراض الصعبة مثل السرطان.

نبذة عن حياة أحمد زويل

هو أحمد حسن زويل، ولد في جمهورية مصر العربية في محافظة دمنهور في السادس والعشرين من شهر فبراير من عام 1946 ميلادية، وأكمل دراسته الإبتدائية والثانوية في محافظة دمنهور، ولكنه إلتحق بجامعة الإسكندرية للدراسة بكلية العلوم في قسم الكيمياء، وأتم دراسته الجامعية في عام 1967 ميلادية، وقد تخرج بتقدير إمتياز مع مرتبة الشرف، وبالتالي تم تعيينه في الكلية كمعيد في قسم الكيمياء ثم حصل على درجة الماجيستير من جامعة الإسكندرية في علم الضوء.

بعد حصوله على درجة الماجيستر نال منحة دراسية للدراسة في جامعة بنسيلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك إستطاع الحصول على درجة الدكتوراة في علوم الليزر، بعد ذلك تم تعيين العالم الشهير أحمد زويل في جامعة كالتيك وهي واحدة من أكبر الجامعات في الولايات المتحدة وخاصة في مجال الكيمياء، وقد تم تعيينه فيها كأستاذ ثم تم ترقيته فيها حتى نال أعلى المناصب، وهذا ما جعل منه الأن أحد الأعلام المشاهير.

تزوج أحمد زويل مِن الدكتورة ديمة الفحام وقد أنجبت منه أربعة أبناء وبسبب جهود زويل الكبيرة في مجال الفيزياء والكيمياء وأبحاثه المثيرة والمهمة في الكيمياء فقد كان المسلم العربي الأول على الإطلاق الذي يفوز بجائزة نوبل للكيمياء، هذا بالإضافة إلى تعيينه خلال عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما كأحد مستشاري الرئيس في شئون التكنولوجيا والعلوم، لقد كان هذا الشخص حقاً أحد الأعلام المشاهير.

أهم إنجازات أحمد زويل

أهم الإنجازات التي جعلت مِن أحمد زويل أحد الأعلام المشاهير:

1- قام العالم المصري القدير أحمد زويل بإختراع نظام تصوير يرصد التفاعلات ما بين الجزيئات الكيميائية وهذا بإستخدام أشعة الليزر، وهذا النظام المعقد يسمح برؤية الجزيئات خلال التفاعلات الكيميائية عند نشأتها وعند التحامل ببعضها، وهذا النظام يعتمد على وحدة زمنية تُعرف بإسم الفيمتوثانية وهي عبارة عن جزء مِن مليون مليار جزء مِن الثانية الواحدة.

2- قام الدكتور المصري أحمد زويل بتقديم أكثر مِن 350 بحث علمي مُتخصص كما نشر أبحاثه هذه في كافة المجالات العلمية العالمية المتخصصة.

3- تم إدراج إسم الدكتور أحمد زويل ضمن قائمة الشرف في الولايات المتحدة الأمريكية، ومِن الجدير بالذكر أن هذه القائمة تضم فقط أسماء الأشخاص البارزين الذين ساهموا في نهضة أمريكا ومِن بين تسعة وعشرين شخصاً مِن الشخصيات البارزة إحتل أحمد زويل المرتبة التاسعة فقد حصل على لقب أهم علماء الليزر في أمريكا، ويجب الإشارة إلى أن هذه القائمة تحتوي على أسماء أشخاص مثل أكسندر جراهام بل وألبرت أينشتاين.

4- قام بتأسيس مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا وهذه المدينة عبارة عن مبادرة مشروع تعليمي يهدف لتطوير التعليم والعلم في مصر والإهتمام بالشباب المتميزين علمياً وتنمية مهاراتهم العلمية.

5- شارك أحمد زويل في كتابة أكثر مِن 600 مقال علمي، كما قام بكتابة ستة عشر كتاباً مِن بينهم كتاب عصر العلم ، وكتاب رحلة عبر الزمن: الطريق إلى جائزة نوبل، وكتاب حوار الحضارات.

التكريمات والجوائز التي حصل عليها أحمد زويل

1- سنة 1989 ميلادياً حصل على جائزة الملك فيصل الدلوية للعلوم.
2- سنة 1990 حصل على لقب أول خليفة للينوس باولنج.

3- سنة 1993 حصل على جائزة وولف في الكيمياء وجائزة نوبل في الفيمتو كيمياء.
4- سنة 1995 حصل على جائزة ليوناردو دا فينشي للتميز، وحصل على وسام الإستحقاق مِن الرئيس المصري.

5- سنة 1997 حصل على جائزة روبرت ويلش في الكيمياء.
6- سنة 1998 حصل على ميدالية بنجامين فرانكلين.

7- سنة 1999 حصل على قلادة النيل العظمى مِن الرئيس المصري، كما حصل على جائزة نوبل في الكيمياء.
8- سنة 2000 ميلادياً حصل على وسام الأرز ( وسام الأرز هو الرتبة الأعلى التي يمنحها الرئيس اللبناني )، وحصل على وسام أعلى شرف رئاسي مِن الشيخ زايد، كما حصل على وسام الدرجة الأولى مِن الإيسيسكو مِن قبل الأمير السعودي سلمان بن عبد العزيز، وحصل على وسام مِن الأكاديمية البابوية وقد تسلمه مِن قبل البابا يوحنا بولس الثاني، وحصل على وسام الإستحقاق ( وسام الإستحقاق هو الدرجة الأعلى التي يمنحها الرئيس التونسي ).

9- سنة 2006 حصل على جائزة ألبرت أينشتاين العالمية مِن قبل المجلس الثقافي العالمي.
10- سنة 2011 حصل على ميدالية بريستلي الذهبية مِن قبل الجمعية الكيميائية الأمريكية.
11- سنة 2012 حصل على جائزة الشرف الوطنية مِن قبل رئيس فرنسا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *