الحروف الهجائية بالحركات القصيرة والطويلة ” بالصور “

تستخدم الأحرف العربية للتعبير في عدد من الدول العربية والإفريقية والآسيوية مثل اللغة العربية والأردية واللغة التركية العثمانية وكذلك اللغة الفارسية ، كما تعد الأبجدية العربية هي الأبجدية الثانية عالميًا ، واللغة العربية هي اللغة الرسمية لكل الدول في العالم العربي وجاء الإسلام ودون بها القرآن الكريم وتتكون الأبجدية العربية من 28حرف كما تعد الحركات الصوتية الطويلة والقصيرة التي تكتب فوق الحروق جزء من الأبجدية .

ترتيب الحروف الهجائية العربية

عدد الحروف كما نعلم هم 28 حرف ، وخضعت الحروف لترتيبات مختلفة تتفاوت من حيث المعايير المستخدمة والوجاهة ، أولًا الترتيب الأبجدي ويتم تصنيفه وفقًا لمعيار الأصول التاريخية ويتم تفريغها إلى حروف سامية من أصل سامي ابن سيدنا نوح عليه السلام وعددهم 22 حرف وهي الألف ، والباء ، والجيم ، والهاء ، والواو ، والزاي ، والحاء ، والطاء ، الياء ، والكاف ، واللام ، والميم ، والنون ، والسين ، والعين ، والفاء ، والصاد ، القاق ، والراء ، والشين ، والتاء .

والحروف العربية وعددها ستة حروف قام العرب بإضافتها إلى الحروف السامية وتفرد بها العرب وتسمي بحروف الروادف وهي الثاء ، والخاء ، والذال ، والضاد ، والظاء ، والعين ، وتم تسميتها بالترتيب الأبجدي بالنسبة إلى الكلمة الأولى من الكلمات حسب الترتيب التاريخي بالسامية العربية والحروف كاملة هي : الألف ، والباء ،  والجيم ، والدال ، والهاء ، والواو ، الواو ، والزاي ، والحاء ، والطاء ، الياء ، والكاف ، واللام ، والميم ، والنون ، والسين ، والعين ، والفاء ، والصاد ، القاف ، والراء ، والشين ، والتاء ، لثاء ، والخاء ، والذال ، والضاد ، والظاء ، والعين .

أما الترتيب الهجائي فقد تم ترتيب الحروف ترتيب يعتمد على النظائر والأشباه أي تشابه الشكل من حيث الرسم ويعود الفضل لهذا الترتيب إلى العالم اللغوي نصر بن عاصم الليثي ، وترتيب الحروف ، الألف ، الباء ، التاء ، الثاء ، الجيم ، الحاء ، الخاء ، الدال ، الذال ، الراء ، الزاي ، السين ، الشين ، الصاد ، الضاد ، الطاء ، الظاء ، العين ، الغين ، الفاء ، القاف ، الكاف ، اللام ، الميم ، النون ، الهاء ، الواو ، الياء .

الحركات القصيرة والطويلة

الحركات القصيرة هي الفتح والضم والكسر  والحركات الطويلة مد الألف والياء والواو ، وبعض الأمثلة على ذلك :

دُ ، دَ ، دِ ، عُ ، عَ ، عِ ، تم ضبط الحرف بالضم ، والفتح والكسر ، وكلمة زُرِعَ هذه الكلمة مضبوطة بحركات قصيرة أيضًا ضم وكسر وفتح أما كلمة زارع فهي مضبوطة بحركات طويلة وهي حرف مد الألف ، كلمة هموم مشتملة على مد واو ، كلمة كثير مشتملة على مد ياء أما غياب الحركة على الحرف فيرمز له بالسكون  مثل لا تكسلْ يا أحمد ، ونجد أن الحركة الصغيرة أو القصيرة جزءًا من الحركة الطويلة فالفتحة جزء من الألف فهي جزء من نطق الألف وداخلة فيه ، أما الكسرة فهي جزء من نطق الياء وداخله فيها ، والضم جزء من نطق الواو وداخلى فيه .

ومن الحركات أيضًا حركة الشدة التي توضع على الحرف لتشديد والتضعيف والإدغام  مثال ردًّ أصلها ردد ، وترسم الشدة مع الحركة مثل كلُّ ، أما حركة المدة فترسم فوق الألف مثل آخذ أصلها أأخذ.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *