بحث عن المراهقة مع المراجع

- -

ان مرحلة الخطوبة من المراحل الخطيرة للغاية والتي يمر بها الانسان، كما انه من أخطر المراحل بشكل عام والتي تمر على الانسان، فهي تلك المرحلة التي ينتقل فيها الشخص من مرحلة الطفولة الى مرحلة الرشد، وتحدث في تلك المرحلة الكثير من التغيرات التي بها عدد من الجوانب المختلفة، وتحدث فيها الكثير من التغيرات والصراعات الخارجية والداخلية التي تحدث للإنسان، فما هي تعريف سن المراهقة وما هي اهم المشاكل التي نواجها في تلك المرحلة.

تعريف سن المراهقة

مرحلة المراهقة يتم التعرف عليها على انها فترة زمنية تمر في حياة الانسان، فهي مرحلة تبدأ مع نهاية مرحلة الطفولة، ومع بداية سن الرشد، وهي من المراحل العمرية التي تحدث فيها الكثير من التغيرات العقلية والانفعالية وأيضا الاجتماعية والجسدية.

حتى ان عدد كبير من العلماء قاموا بتعريف تلك المرحلة، ومن اهم التعريفات هي.

1_ تعريف هوروكس

قال انها تلك الفترة التي يخرج فيها الطفل من شرنقة الطفولة الى ذلك العالم الخارجي الذي سيتعرف عليه، حتى يقوم بالاندماج وأيضا التفاعل معه، كما ان العالم هوروكس يركز كثيرا على ان الانسان ينتقل من مرحلة الطفولة وما اخذه منها من اتكالية على المحيط الذي يعيش فيه، الى ذلك العالم الغريب الذي سيكون فيه أكثر استقلالية، ويجعل الشخص في تلك المرحلة يتخلص من الاتكالية ويبدأ مرحلة الاستقلال والاعتماد على النفس.

2_ تعريف ستانلي هول

تعرف تلك الفترة على انها احدى المراحل العمرية والتي عادة ما يكون سلوك الانسان فيها أكثر حدة عن غيرها من المراحل، كما نجدها أكثر المراحل التي يوجد بها انفعالات كبيرة وأيضا توتر دائم.

ما هي أنواع المراهقة

1_ المراهقة العنيدة والعنيفة، وهي التي يكون فيها سلوك الانسان اكثر عنف وحدة عن غيرها من المراحل العمرية، ويكون ذلك العنف على الأشخاص المحيطين به او حتى على الاشياء، وتكون تلك المرحلة مصطحبة بكثير من الشعور بالإحباط، ولذلك علينا مساعدته حتى يتمكن من التعرف عن ذاته.

2_ المراهقة المنطوية او الخجولة، يوجد نوع من أنواع المراهقة الذي يكون دائم الخجل والانطواء على نفسه، وهي من الأشياء التي تعيقه بشكل كبير في تحفيف أي تفاعل اجتماعي، ويمكن ان تظهر عليه الكثير من العلامات التي تدل على خجله عند الجلوس في الاجتماعات ونجد ان وجهه قد بدا بالاحمرار او انه بدا في التلعثم في الكلام، او عدم التحدث اطلاقا.

3_ المراهقة المنحرفة نفسيا، وهي مرحلة المراهقة والتي يتلذذ فيها الشخص بأذية الناس والأشخاص الاخرين، ويكون ذلك الأذى بطريقة مباشرة او حتى بطريقة غير مباشرة.

4_ المراهقة السوية، هي المرحلة التي يكون فيها الشخص ببناء شخصيته السوية وافعاله بين الناس دون حدوث أي عنف او ضرر نفسي له او للأشخاص المحيطة به.

ما هي مشاكل المراهقة

عادة ما تختلف فترة المراهقة من شخص الى اخر، حتى ان المراهقة تختلف حتى من سلالة الى اخرى، كما ان أنواع المراهقة تختلف بسبب البيئة الحضارية التي ينشئ فيها الشخص، وتختلف تلك المرحلة إذا كان الشخص يعيش في المدينة او حتى في الأرياف.

وقد اثبتت بعض الدراسات ان هناك بعض من الأساليب الاجتماعية المعاصرة تكون هي احد الأسباب في ازمة سن المراهقة، فعادة ما تكون تلك الازمات والمشاكل تتواجد بشكل كبير في المجتمعات الغربية على عكس مجتمعاتنا العربية والاسلامية، وكما ذكرنا سابقا ان تلك الأشياء ما تقوم بتحديد السلوك الذي سيتبعه المراهق في تلك الفترة، اما ان تكون مراهقة سوية خالية من أي صعوبات، واما ان تكون مراهقة عدوانية عنيفة تؤدي الى اذية المراهق ومن حوله، او المراهقة الخجولة، والتي تؤدي في نهاية الامر الى انعزال الشخص وانفراده بنفسه والخجل الدائم من التعامل مع الناس.

اهم المشاكل التي يواجها الطفل

1_ الاغتراب والتنمر، وفي تلك المرحلة يمكن ان يشعر الطفل ان والديه لا يستطيعون فهمه بشكل جيد، وانهم دائما ضد رغباته وطموحاته.

2_ العصبية وحدة الطباع، وهنا يكون الطفل دائم العناد والصراخ، بحيث يجبر من حوله على تحقيق رغباته وتنفيذ ما يقوله لهم حتى انه من الممكن ان يؤدي ذلك الى العنف الجسدي في بعض الأحيان.

3_ الصراع الداخلي، هنا يحدث للمراهق الكثير من الصراعات الداخلية والتي تكون نتيجة لمواجها طفولته مع بداية مرحلة النضج، ومن انه كان دائما الاتكال على من حوله الى مرحلة الاستقلال والاعتماد على النفس.

4_ الخجل والانطواء، وهنا يكون أيضا أحد اهم الأشياء التي تحدث لبعض المراهقين في تلك المرحلة العمرية، وتحدث ذلك نتيجة الى الكثير من الصراعات الداخلية التي يكون مجبر فيها على الاعتماد على الذات مع مفارقة ما كان قد تعود عليه من التدليل والراحة الدائمة دون تكليفه باي شيء، او اه من الممكن ان يشعر ان الأشخاص المحيطة به قد قسو عليه كثيرا في تلك المرحلة وهي التي تجعله في اضطراب نفسي وصراع داخلي دائم

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

انجي بلال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *