بحث عن التطريز البرازيلي

- -

التطريز هو واحد من أقدم الفنون اليدوية المعروفة ، وهو فن رائع يضيف لمسة رائعة سواء للملابس أو للمفروشات ، كما أنه من الهوايات الرائعة التي لا تحتاج إلى الكثير من التكاليف لإنجازها ، وهناك عدد كبير من غرز وأنواع التطريز الشهيرة ، منها التطريز البرازيلي ، وهو التطريز البارز والذي يمكن استخدامه عمل عدد كبير من الأشكال الرائعة لتزيين الملابس أو المفروشات وأيضًا فإن قطعة التطريز البرازيلي تعد تحفة رائعة في حد ذاتها ، لذلك يمكن استخدامه لعمل لوحة رائعة لتزيين حوائط المنزل ، أو لتزيين قبعات الأباجورات ، ولكن قبل أن نتحدث عن التطريز البرازيلي سوف نشرح أهم فوائد ممارسة الأشغال اليدوية والتي قد تدهشك .

أهمية ممارسة الأشغال اليدوية

تساعد على الاسترخاء وتقلل من التوتر

أثبتت بعض الأبحاث إن ممارسة الأعمال اليدوية يساعد على تقليل الشعور بالتوتر ، ويساعد الجسد والعقل على الاسترخاء والتخلص من الأفكار السلبية .

تحسن الذاكرة

إذا كنت تعانين من مشكلة النسيان فربما يساعدك ممارسة بعض الأشغال اليدوية على تحسين ذاكرتك ، فالنشاط الذي ينتج عن الأعمال اليدوية يساهم في تنشيط الذاكرة ، كما أنه يساعد أيضًا في تنشيط الدورة الدموية وتنظيم حركتها .

تمنحك الإحساس بالسعادة

عند الانتهاء من الأعمال اليدوية فإنك تحصلين على قطعة فنية رائعة في النهاية ، وهذا يمنحك شعور بالسعادة لأنك في النهاية تشاهدين ثمار مجهودك .

ما هو التطريز البرازيلي

التطريز البرازيلي هو نوع من التطريز الذي يستخدم لصنع أشكال بارزة ، وهو يستخدم مجموعة متنوعة من الغرز لإنشاء تصميمات نباتية أو زهور ، وما يميز هذا النوع من التطريز عن الأنواع الأخرى هو أنه يعتمد على نوع محدد من الخيوط ، فلعمل التطريز البرازيلي يجب أن نستخدم دائمًا خيوط الحرير الصناعي ، وهي خيوط تتميز بلمعانها العالي .

وهناك عدة غرز أو عقد تستخدم في التطريز البرازيلي مثل العقدة الفرنسية وعقدة السبائك ، والغرزة المصبوبة ، وغرزة رذاذ وأي غرزة تصلح لعمل أزهار بارزة مثل غرزة الريشة وغرزة الفرع وهذه الغرز تستخدم في الغالب لعمل الأوراق الخلفية للأزهار ، على الرغم من أن التطريز البرازيلي يصح لعمل أشكال عديدة ولكن في الغالب فإن موضوعات التطريز البرازيلي تركز على الطبيعة .

مستلزمات التطريز البرازيلي

التطريز البرازيلي مثل باقي أنواع التطريز الأخرى يحتاج تقريبًا لنفس المستلزمات لعمل قطعة التطريز باستثناء أنه يحتاج لخيوط حريرية :

إطار التطريز : إطار التطريز هو جزء أساسي من عمل أي غرزة تطريز ، فهو يستخدم لشد القماش حتى يسهل عمل الغرز بدقة في أماكنها المحددة .

قطعة قماش : كلما كان نسيج القماش الذي نستخدمه لعمل قطعة التطريز واسع كلما سهل ذلك عملية التطريز .

إبرة ومقص : يمكن أن ينسى معظمنا المقص ، ولكن من المهم عند عمل التطريز أن نحتفظ بمقص صغير وحاد في مكان قريب حتى نستخدمه لقص الخيوط وتنظيف التطريز .

أهم غرز التطريز البرازيلي

غرزة الحلقة

غرزة الحلقة هي واحدة من أسهل الغرز التي يجب أن نبدأ بتعلمها عند تعلم هذا النوع من التطريز ، وهي تعتمد على إدخال الإبرة في نقطة البداية ونخرجها من نقطة النهاية ثم نعود لنقطة البداية ولكن لا نقوم بسحب الإبرة خارج القماش .

نقوم بتثبيت الإبرة داخل القماش ثم نقوم بلف الخيط عدة مرات على طرف الإبرة ، ثم نسحب الإبرة خارج القماش ، ويجب أن نراعي أن عدد اللفات على الإبرة يجب أن يكون تقريبًا بنفس طوال المسافة بين نقطة البداية ونقطة النهاية ، وكلما زاد عدد اللفات على الإبرة كلما تقوس الشكل بمعنى أنه يأخذ شكل قوس بدلًا من الخط المستقيم .

وبمجرد أن تتقن هذه الغرزة يمكنك استخدامها لعمل عدد لا نهائي من الأشكال .

غرزة العروة cast-on buttonhole stitch

وهذه الغرزة تشبه الغرزة السابقة إلى حد كبير ولكن الاختلاف بينهما في أننا يجب أن ندخل الإصبع في الخيط لعمل شكل حلقة ثم نمر الإبرة من خلالها قبل شد الخيط وبذلك نحصل على عدة عقد على الإبرة قبل شد الخيط .

غرزة المدقة Pistil Stitch

هذه الغرزة بسيطة جدًا ولكنها تحتاج لمعرفة مسبقة بغرزة العقدة الفرنسية ، والعقدة الفرنسية يتم عملها من خلال عمل لفتين على الإبرة ثم شد الخيط من داخلهم لنحصل على عقدة .

أما غرزة المدقة فنقوم بعملها عن طريق وضع الإبرة في نقطة البداية ثم عمل العقدة الفرنسية ثم ترك مسافة قليلة ووضع الإبرة في نقطة النهاية .

غرزة ورقة الشجر Leaf Stitch

وهذه الغرزة تستخدم لعمل أوراق الشجر ، وهي معقدة قليلًا عن الغرز السابقة ، حيث يب أن نضع الخيط في نقطة البداية ثم نضع الإبرة عن نقطة النهاية ، ثم نضع الخيط على مسافة من نقطة البداية ونخرجه من نقطة موازرية للنقطة الأخيرة فنجد أن الغرزة تسير يمين ويسار بالتناوب .

الخاتمة

التطريز البرازيلي هو فن جميل من فنون الإبرة يمكنك تعلمه بكل سهولة ، واستخدامه لعمل أشكال بارزة رائعة في أي نسيج ، لذلك يعتبر الفن المثالي لمحبي التطريز وهواة الأشغال اليدوية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ola1983h

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *