ماذا يسمى فن التطريز بالخيط

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 23 يناير 2023 , 13:47

فن التطريز بالخيط يسمى

فن الإبره والخيط .

 يعتبر فن التطريز بالخيط من الفنون الجميلة للغاية التي تستعمل في تطريز الملابس وزيادة جماليتها. هذا الفن يمزج بين الغرزات الطويلة والقصيرة وبين العديد من الألوان الزاهية المختلفة من أجل إنتاج لوحة فنية تشبه إلى حد كبير الرسم والفنون الرائعة.

نشأ هذا الفن في القرن السابع عشر. ويشبه فن التطريز بالخيط بشكل كبير ضربات الفرشاة والرسم. ففي كل ضربة من الخيط وعند كل لون تقوم باستعماله تقوم بنسج لوحة فنية رائعة. والأشياء التي يمكنك الحصول عليها من خلال التطريز بالخيط كثيرة ومتنوعة وقد تكون عمل فني واقعي أو فن انطباعي. وهذا الأمر يتوقف على نوع القماش وحجم الإبرة وسمك الخيط الذي تستعمله في التطريز بالخيط

يستحق هذا الفن التعلم، فلا يوجد شيء أجمل من ارتداء قطعة من ملابس تم التطريز عليها بشكل خاص لك. لأن هذه القطعة من الملابس ستكون قد صنعت بحب. وقد غيره فن التطريز بالخيط من فكرة أن الإبرة والخيط هدفهم فقط هو صناعة الملابس. حيث ساهم هذا الفن في تحويل أدوات بسيطة إلى فن معقد وجميل.

يتضمن عادةً التطريز بالخيط الإبرة والخيط. لكن هناك أشياء أخرى يمكن أن تستعمل في هذا الفن، مثل الخرز أو الترتر أو الخيوط المعدنية.

يمكن أن يقوم الشخص باتباع نمط معين أو رسمة معينة يقوم بتقليدها واتباع خطواتها خطوة خطوة للوصول إلى الرسمة النهائية. أما إذا كان الشخص خبير أكثر في مجال التطريز بالخيط، فيمكنه أن يقوم بإنشاء تصميمات بناءً على إلهامه الذاتي بدون أي شخص آخر.

في الماضي، قبل أن يتم إنتاج الملابس الصناعية بهذا الكم الهائل، كان التطريز اليدوي هو الطريقة الوحيدة من أجل تزيين الأقمشة. والأقمشة لا تتضمن فقط الملابس التي يرتديها الشخص، بل تتضمن مفارش المائدة والملابس الدينية أو الاكسسوارات المتعلقة بطقوس معينة. وبعض الأشخاص وبخاصةً النساء يبدعن في تصميم مفارش مائدة جميلة.

أقدم قطعة تم تزيينها بطريقة فن التطريز بالخيط تعود إلى القرن الخامس قبل الميلاد من بيزنطة. [1]

أنواع فن التطريز بالخيط

هناك أنواع عديدة ولا حصر لها من التطريز بالخيط تختلف بحسب كل ثقافة، فكما كانت جداتنا وأمهاتنا يحبون التطريز بالخيط، فإن الجدات والأمهات في مناطق أخرى من العالم يحبون هذا الفن أيضًا. لكن كل شخص يقوم به على طريقته الخاصة وبحسب التقاليد والمتعارف عليه في بلده ومنطقته الجغرافية. لكن الأنواع الأساسية من التطريز بالخيط هي:

  • التطريز باليد
  • التطريز بالآلات

التطريز باليد: لقرون عديدة، كان التطريز باليد هو النوع الوحيد المتوافر، ولم يكن هناك أنواع أخرى مثل التطريز الآلي. أما في الوقت الحالي فالتطريز باليد هو عبارة عن شيء يقوم بها الهواة أو منتجي الملابس والأقمشة الفريدة. يستغرق التطريز باليد وقتًا طويلًا، لكن النتيجة التي يتم الحصول عليها في النهاية تستحق بالتأكيد التجربة.

في الماضي، كانت السيدات تبدع في التطريز باليد ويتنافسن حول انتاج أفضل لوحات فنية من التطريز بالابرة والخيط.

التطريز بالآلات: يستعمل التطريز بالآلات من أجل تزيين الملابس والأقمشة ويتم ذلك عند إنتاج كميات ضخمة من الملابس أو الأقمشة. وهذا النوع من التطريز هو النوع الشائع في الوقت الحالي، وبناءً عليه يتم إنتاج كميات كبيرة من الملابس المطرزة والمتشابهة.

لا يمكن تشبيه التطريز بالآلات مع التطريز باليد، فاللوحات الفنية التي يتم إنتاجها من خلال التطريز باليد لا يمكن الحصول عليها بالتطريز بالآلة.

لكن مع ذلك يمكن أن ينتج الشخص أشياء إبداعية من خلال الماكينات وهي تعتبر نوع آخر من الفن.

لوازم فن التطريز بالخيط

من أجل أن يقوم أي شخص بالتطريز بالخيط، هناك لوازم أساسية يجب أن تتوافر لديه، وهي:

  • الخيط
  • الإبرة
  • قماش للتطريز
  • أطواق التطريز
  • مقص

الخيط: هذا الفن يسمى التطريز بالخيط، لذلك ليس غريبًا أن يحتاج الشخص لخيط خاص من أجل التطريز. يكون الخيط المستخدم أكثر سمكًا من الأنواع الأخرى من الخيوط التي تستعمل في الخياطة. حيث يكون الخيط عبارة عن ستة خيوط فردية ملفوفة مع بعضها البعض. ويمكن أن يتم فصل هذه الخيوط أو جمعها مع بعضها البعض لتطريز تفاصيل أدق

الإبرة: هناك أنواع عديدة من الإبر التي يمكنك استعمالها في التطريز بالخيط، لكن بشكل عام تكون الإبر المستعملة أكثر سماكة من الإبر الأخرى المستخدمة للحياكة، ويكون لها مكان أكبر لتتسع للخيط السميك.

الإبر عادةً ما تكون غير حادة، لأنك اثناء القيام بالتطريز لا تحتاج لدفع الإبرة في القماش نفسه الذي تقوم بحياكته، بل تقوم بدفع الإبره بين الثقوب الموجودة في القماش.

قماش للتطريز: بالإضافة إلى الإبرة والخيط، تحتاج إلى مستلزمات إضافية مثل قماش للتطريز. الأقمشة يمكن أن تكون قماش كاليكو للتطريز بالخيط أو مثلًا قميص مفضل لديك تريد أن تقوم بالتطريز عليه كي تقدمه هدية أو كي تزيد من جماليته.

أطواق التطريز: أطواق التطريز تساعد في إبقاء الأقمشة التي تقوم بالتطريز عليها مشدوة أثناء القيام بالتطريز (ويمكن أن تكون مصنوعة من البلاستيك، أو من المعدن أو الخشب) [2]

هل يمكن استعمال الخيط العادي للتطريز بالخيط

قد يتساءل الشخص عن الخيط الذي يجب استعماله للتطريز بالخيط. وبالرغم من أنه يوجد هناك خيوط خاصة من أجل التطريز بالخيط، إلا أن الشخص قد يتساءل عن إمكانية التخلص عن شراء خيوط خاصة من متجر الحرف اليدوية والاستعمال بدلًا منها خيوط عادية.

هذا الأمر ممكن بحالات واعتبارات معينة وليس دائمًا. والفرق الكبير الذي يكون بين خيط التطريز وخيط الخياطة العادي هو أن الخيط العادي يأتي بأوزان مختلفة، وكلما زاد رقم الخيط، كان الخيط أرق (الخيط ذو الرقم 40 هو الخيط الأشيع الذي يستعمل في معظم آلات الخياطة). أما الخيط الأسمك، مثل الخيط الذي يكون وزنه 28، فيكون مشابه لخيط التطريز.

بإمكانك أن تختار الخيط الذي تود في التطريز بالخيط. لكن كمبتدئ من الأسهل أن تقوم بشراء الخيوط الخاصة والمناسبة للتطريز بالخيط والتي تجعل عملية الخياطة والحياكة أسهل. بعد أن تكتسب الخبرة اللازمة، يمكنك أن تقوم بتجربة الخيوط المختلفة والأنواع المختلفة. ولا تكن خائف من تجربة كل ما تريده من أنواع الحياكة.

في حال وجدت صعوبة في تعلم التطريز بالخيط وكنت من هواة هذا الفن، يمكنك أن تنضم إلى كورسات خاصة إما في معاهد خاصة أو على الإنترنت واليوتيوب لتتعلم بشكل محترف كيفية الخياطة والتطريز. [3]

إشترك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى