بحث عن التطريز بالشرائط

- -

لا شك أن فن التطريز على القماش هو أحد أقدم الفنون على مر التاريخ وهو أحد أجمل الحرف التي انشغلت بها النساء في الأزمنة القديمة فكان يستخدم لتطريز الملابس والمفروشات والتي نرى العديد منها الآن في موروثات الشعوب والأمم المختلفة، وامتد فن التطريز حتى وقتنا هذا وتطور مع الوقت ليلاءم التطورات المجتمعية والبيئية على مر العصور ومازلنا نستعين بهذا الفن في وقتنا الحالي لتزيين الملابس والمفارش وغيرها من إكسسوارات المنزل.

نبذة عن فن التطريز ونشأته

– التطريز هو فن التزيين بواسطة الغرز على القماش، يمكننا المزاوجة بين الغرز لتطبيق رسوم مطرزة لا حد لها والتي تشمل رسوم الحيوانات والنباتات والبشر والأشكال التجريدية.

– ظهر التطريز باستخدام الشرائط لأول مرة عام 1700 في فرنسا وكان في أول عهده يعتبر حكرًا على الملوك الفرنسيين الذين كانوًا يستخدمونه في تزيين ملابسهم الملكية.

– ولكن ورغم محاولة عدم نشر هذا الفن وانتشاره بين العامة من قبل الطبقة الملكية إلا أنه سرعان ما انتشر بين صفوف العامة من الشعب الذين استعانوا بفن التطريز بالشرائط لتزيين ملابسهم ومفروشاتهم.

– تخطى فن التطريز بالشرائط حدود فرنسا وامتد إلى إنجلترا ومنها أستراليا ومن ثم أمريكا ومن هنا أصبح فن التطريز بالشرائط أحد أكثر الفنون شعبية وانتشارًا.

– أخذت التصاميم بالتطور من وقت لآخر ولكن رغم ذلك ظل هذا الفن محافظًا على بساطته وجماله.
– قام الصينيون بتطوير فن التطريز بالشرائط وأبدعوا في استخدامه وساهموا في نشره إلى جميع أنحاء العالم.
– فن التطريز بالشرائط يعتمد في أصله على الغرز الأساسية للتطريز ولكن مع استخدام الشرائط كما نستخدم خيوط التطريز.

الأدوات اللازمة للتطريز بالشرائط

أما عن الأدوات الخاصة بالتطريز فهي مجموعة من الأدوات البسيطة والمتوفرة بكثرة في كل متاجر الخيوط والأقمشة ومستلزمات التفصيل ومنها:

إبرة التطريز: إبرة التطريز بالشرائط تكون ذات طرف مدبب، وفي الطرف الآخر نجد ثقب بيضاوي طويل لإدخال الشرائط منه، ومنها أنواع تكون مستقيمة و أنواع أخرى معوجة من الطرف المدبب، ومنها السميكة ومنها الرفيعة ولكل منها نوع من القماش الذي يناسبه، وتتمثل فائدة الطرف المدبب للإبرة في اختراق الأقمشة بسهولة أيًا كان نوعه أو حجمه، ويجب أن تكون الإبرة من الصلب المتين سهل الانزلاق .

قماش التطريز: إن استعمال القماش ذو النسيج الواسع المفتوح يكون مناسبًا جدًا للمبتدئين في فن التطريز لسهولة مرور الإبرة عبره وبعد تمكنك من تعلم هذا الفن يمكن استخدام أي نوع آخر من الأقمشة للتطريز عليه، يمكن استخدام القماش القطني أو الحرير أو الساتان وغيرها.

طوق التطريز: يتكون طوق التطريز من زوج من الإطارات يشد القماش بينهما، ويستخدم طوق التطريز لشد وتثبيت القماش أثناء التطريز ويوجد منه عدة أنواع و الأحجام فهناك الدائري الشكل وهناك الشكل المستطيل وتتوفر منه عدة أحجام ومقاسات ويمكن أن يكون مصنوعًا من البلاستيك أو من الخشب، يجب التنويه إلى أنه عند عدم استخدام الطوق يجب إزالة القماش من الطوق للحفاظ على القماش من أي تلف.

خيوط التطريز: يوجد أنواع عدة من خيوط التطريز منها القطني ومنها الحريري، ويمكنك اختيار الألوان المناسبة للتصميم الخاص بك.

مقص قماش: المقص هو أحد أهم أدوات التطريز ويجب اختيار نوع من المقصات المخصصة للأقمشة والخيوط.

الخرز:تستعمل أشكال الخرز وأحجامه المختلفة لإضفاء روح للعمل الفني.

شرائط ساتان أو أورجانزا:وتستخدم بالعديد من الأشكال والألوان من الشرائط و أهمها اللون الأخضر الذي يستخدم لعمل أوراق الأشجار وجذوع الزهور، ويجب عند اختيارها التركيز على الأنواع المتينة ذات الألوان الثابتة والتي يتراوح سمكها بين 1مم و3مم.

الباترون: الباترون هو التصميم الذي يتم طباعته على القماش لتطريزه.
ورق شفاف: ورق شفاف أو ورق كربون لطبع التصميم المطلوب ونقله إلى القماش.

أنواع فنون التطريز

– التطريز اليدوي بالخيوط القطنية والحريرية والمعدنية.
– التطريز المجسم.
– التطريز باستخدام الشرائط .
– الإيتامين.

الغرز المستخدمة في التطريز

هناك العديد من الغرز التي نستعملها للتطريز أهما ما يلي:

– غرزة السراجة: تعتبر غرزة السراجة من أقدم وأبسط أنواع غرز التطريز وهي تستخدم لتثبيت القماش وعمل الكشكشة.
– غرزة الفرع: تستخدم هذه الغرزة في الحصول على شكل فروع الأزهار والأشجار، يمكن أن تستخدم في تحديد الأشكال والزخارف، تبدأ من اليسار إلى اليمين بطريقة منتظمة ومائلة.

– غرزة السلسلة: غرزة بسيطة تشبه حلقات السلسلة وتستخدم في تطريز الزخارف والخطوط.
– غرزة الحشو: يتم استخدامها في تطريز المساحات الكبيرة وتكون النتيجة بارزة.
– الغرز المتداخلة: تستخدم في ملئ المساحات الصغيرة والكبيرة، تستخدم في عمل الزهور والورود وأشكال أوراق النباتات.
– غرزة العقدة الفرنسية: غرزة جميلة جدًا وتعطي شكلًا متناثرًا على التصميم.
– غرزة السبيكة: تشبه العقدة الفرنسية ولكن مع عدد لفات أكثر للخيط.
– وغيرها من الغرز المتنوعة والتي تعطينا فرصة للاختيار والتنوع بين التصاميم لتزيين القبعات والملابس والشرابات والمفروشات لتعطينا لوحة جميلة متجانسة من الغرز والخيوط المنسجمة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *