الفرق بين الاشتعال والاحتراق

اليوم سنحاول ان نتعرف على ما هو الفرق بين الاشتعال وبين الاحتراق، ولكن قبل ان نتعرف على كل واحد منهم، عيلينا أولا ان نتعرف على النار وما هي النار وكيف تتفاعل مع ما حولها.

ما هي النار

هناك الكثير من التعريفات التي يمكن ان يتم اطلاقها على النار وعلى كيفية حدوث النار، وابسط تلك الأشياء هي ما تعرف بالتأكسد، ويكون التأكسد بين مادتين هما المادة والاكسجين وينقسمون الى قسمين هما.

أ_ التأكسد البطيء، وهو ان تقوم المادة والاكسجين بالاتحاد مع بعضهم البعض ولكن بدون حرارة او حتى ضوء، ويعرف على انه صدا الحديد.

ب_ التأكسد المتوسط، وهو تأكسد متوسط السرعة، تتحد فيه المادة مع الاكسجين في وجود حرارة، وبعدها يتولد عنه ضوء ولهب، وهو الاشتعال.

ج_ التأكسد السريع، وهو اتحاد المادة مع الاكسجين، ذلك الاتحاد ينجم عنه انفجار كبير يولد من خلاله موجات ضغط وحرارة ضوء، وهو يعرف باسم الانفجار.

كما يمكننا ان نقول بان النار هي عبارة عن تفاعل كيميائي بين الابخرة المتصاعدة، بين المادة والاكسجين مع وجود الضوء والحرارة.

ما هي نظرية الاشتعال

الاشتعال هي عملية لا تتم بمفردها ولها الكثير من الأشياء حتى تكتمل عملية الاشتعال، ولابد ان تتوفر ثلاث أشياء حتى يحدث الاشتعال، واليكم اهم ثلاث عوامل يجب توفرها لإتمام عملية الاشتعال، وهما المادة، والحرارة، والاكسجين.

1_ المادة، او الوقود

ويجب هنا ان تكون تلك المادة قابلة للاشتعال، ويتولد من خلالها الابخرة، ولكن لابد ان تكون تلك الابخرة مع الاكسجين بشكل متناسب، كما انها تكون مخلوطة بشيء قابل للاشتعال.

صور للمادة

أ_ صلبة، معظم تلك المادة تتكون من الكربون الاساسي، ويتم تحلله بفعل الحرارة وينتج عنه الكثير من الغازات وأيضا الابخرة التي تكون وقود.

ب_ سائلة، هو يعتبر مركب من مركبات الكربون والايدروجين، وهو يسمى بالمواد الهيدروكربونية، تلك المواد التي تتبخر في درجة حرارة عالية للغاية، وترتفع درجة حرارتها بشكل سريع، ثم بعد ذلك تتبخر وتكون تلك الابخرة في الهواء، وتكون مخلوط سريع الاشتعال وفي بعض الأحيان يكون على هيئة انفجار.

ج_ الغازية، وهي عادة ما تحتوي على الايدروجين، وهو عنصر أساسي في غازات الهواء بنسب محددة، ويعتبر الغاز سريع الاشتعال ويمكن ان يصل الى حد الانفجار.

2_ الحرارة

وهي درجة الحرارة اللزمة لتسخين تلك المادة القابلة للاشتعال، وتجعلها تصل الى درجة حرارة اشتعالها، ويمكن ان تستمر في عملية الاشتعال، مستغنية بدورها عن مصدر الاشتعال.

اهم مصادر الطاقة الحرارية

الطاقة الكهربية، والطاقة الميكانيكية، والطاقة الكيميائية، والطاقة النووية، وأيضا الصواعق.

3_ الاكسجين

هو من الأشياء الضرورية لبدء عملية الاشتعال، كما انه من الأشياء الضرورية لاستمرار عملية الاشتعال بشكل عام، كما انه يجب ان لا تقل نسبة الاكسجين عن 15 في المئة لإتمام الاشتعال.

ما هو الحريق

يعرف الحريق على انه تفاعل كيميائي يحدث نتيجة الاكسدة السريعة، التي تحدث لبعض المواد التي تكون سبب في وجود الحريق، ويوجد سلسلة عناصر أساسية لوجود الحريق وهي، الاكسجين، والوقود، وبعض التفاعلات الكيميائية.

ما هي أنواع الحريق

1_ الحريق من النوع الاول

وهي حرائق المواد الكربونية، والتي يطلق عليها الحرائق العادية، وهي تكون عبارة عن حرائق الخشب او الورق والاقمشة وأيضا الالياف النباتية، وهي عادة ما تحترق على شكل جمرات متوهجة، كما انها من الحرائق العميقة.

2_ حرائق من النوع الثاني

وهي عبارة عن حرائق للمواد الهيدروكربونية، مثل البترول ومشتقاته، مثل الكيروسين، والشحوم، والكحوليات، وغيرها من السوائل القابلة للاشتعال، وعادة ما تكون تلك الحرائق من الحرائق السطحية والتي تكون كثافتها أخف من كثافة الماء، كما ان السائل الرغوي يعتبر من أفضل وسائل الإطفاء لذلك النوع من الحريق.

3_ حرائق النوع الثالث

وهي حرائق التجهيزات الكهربية، أي انه عند حدوث حريق لابد من فصل التيار الكهربي عن المكان على الفور، ولابد من استخدام بعض المواد الغير موصلة للكهرباء مثل البودرة الجافة او ثاني أكسيد الكربون.

4_ حريق النوع الرابع

وهي حرائق المعادن القابلة للاشتعال مثل المغنيسيوم والصوديوم وأيضا البوتاسيوم، ويتم استخدام البودرة الجافة مثلا لإطفاء الحريق، ولا يستخدم الماء نهائي في اخماد الحريق، وذلك لان درجة الحرارة تكون عالية للغاية.

5_ حرائق الغازات

ان ذلك النوع من الحرائق يتم السيطرة عليه عن طريق غلق مصدر الغاز المسرب، مثل الغاز الطبيعي او غاز البوتاجاز، فلابد للوصول الى المكبس الرئيسي واغلاقه حتى يخمد الحريق بشكل نهائي، ويعتبر تسرب الغاز من أخطر أنواع الحرائق.

وسائط الإطفاء

الماء، والمادة الرغوية، والمساحيق الكيميائية الجافة، وأيضا ثاني أكسيد الكربون، وعدد كبير من الأشياء التي يمكن ان نقوم باستخدامها إذا تعرض المكان للحريق، وقانا الله واياكم الحريق.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *