خطورة تلوث المياه الجوفية بمياه الصرف الصحي

تستخدم المياه الجوفية كمصدر رئيسي لمياه الشرب لعدد كبير من سكان العالم وخاصة الذين يعيشون في المناطق الصحراوية والريفية ، كمان أنها تستخدم لري المحاصيل في عدد كبير من الدول .

ما هي المياه الجوفية

المياه الجوفية هي عبارة عن طبقات من المياه تتكون بين طبقات الحصى أو الرمال أو الحجر الرملي أو الصخور المكسورة مثل الحجر الجيري ، ويمكن للمياه أن تتحرك من خلال هذه المواد ، لأنها تحتوي على مساحات كبيرة فارغة متصلة تجعلها قابلة للاختراق ، وتعتمد السرعة التي تتحرك بها المياه الجوفية على الحجم المساحات الخالية الموجودة في التربة أو الصخور ومدى بعد المسافات بينها .

ويمكن أن نجد المياه الجوفية في كل مكان على سطح الأرض تقريبًا ، وقد توجد على أعماق كبيرة من سطح الأرض أو على أعماق كبيرة ، وهي ترتفع وتنخفض تبعًا لعدد من العوامل ، فقد تتسبب الأمطار الغزيرة أو ذوبان الثلوج في ارتفاع منسوب المياه الجوفية ، وقد يؤدي استخراج كميات كبيرة من المياه الجوفية إلى انخفاض مستواها في الخزانات الجوفية .

وتتجدد إمدادات المياه الجوفية عن طريق ذوبان الجليد وهطول الأمطار التي تتسرب عبر الشقوق إلى أسفل سطح الأرض ، ولكن بعض مناطق العالم تواجه نقصًا خطيرًا في مستوى المياه الجوفية ، نظرًا للإفراط في استخدامها بدرجة أكبر من معدل تجددها الطبيعي ، وفي مناطق أخرى تتلوث المياه الجوفية بفعل الأنشطة البشرية ، وأبرز تلك الأنشطة هي الصناعة والزراعة ومياه الصرف الصحي التي تتسرب إلى المياه الجوفية وتجعلها غير صالحة للاستخدام .

وعادة ما تتدفق المياه عبر طبقات الأرض إلى سطح الأرض بشكل طبيعي خلال فصل الربيع أو يتم تصريفها في البحيرات والجداول ، ويمكن استخراج المياه الجوفية من خلال حفر بئر داخل طبقة المياه الجوفية ، والبئر هو عبارة عن أنبوب طويل يمتد عبر الأرض حتى يصل للمياه الجوفية ، فيجلب المياه إلى السطح ، كما يمكن استخدام مضخات لتساعد في ضخ المياه إلى السطح ، ولكن بعض الآبار يطلق عليها الآبار الأرتوازية وهذه الآبار لا تحتاج لمضخات خاصة لأن الضغوط الطبيعية تدفع المياه بشكل طبيعي إلى خارج البئر .

أهم أسباب تلوث المياه الجوفية

للأسف الشديد فإن المياه الجوفية بالرغم من تواجدها أسفل سطح الأرض ، فإنها قد تتلوث بفعل عوامل التلوث التي تؤثر على كوكب الأرض ، ومن أشهر أسباب تلوث المياه الجوفية هي تسرب مياه الصرف الصحي إلى الخزانات الجوفية وخاصة في الدول النامية والتي لا تملك بنية تحتية جيدة .

ففي بعض المناطق التي تفتقر إلى بنية تحتية جيدة لتصريف مياه الصرف الصحي ، فتتسرب هذه المياه وتختلط مع مياه الأمطار ، وهذه المياه تكون محملة بالبكتريا والمواد الكيميائية السامة ، فتنتقل إلى خزانات المياه الجوفية الصالحة للشرب وتتسبب في تلوثها .

وأيضًا في الدول التي تستخدم أسلوب الري بالغمر تكون عرضة لتلوث مياهها الجوفية ، حيث يتم غمر التربة بالماء لري المحاصيل ، وبعد فترة يتم تصريف المياه المتبقية والتي تصبح محملة بالمبيدات والكيماويات والمواد النيتروجينية الموجودة في التربة ، فتتسرب أيضًا عبر طبقات الأرض حتى تختلط بخزانات المياه الجوفية .

كما أن المخلفات الصناعية من أهم أسباب تلوث المياه الجوفية ، فالمخلفات الصناعية تحمل عادة مواد كيميائية خطيرة وسامة ، ومعظم المصانع وخاصة في الدول الفقيرة لا تستخدم وسائل آمنة للتخلص من هذه المخلفات ، وبدلًا من ذلك تطلق هذه المواد إما في الأنهار أو البحار ، وهذا يؤدي لتراكم مجموعة من العناصر الضارة والمعادن الثقيلة مثل الزنك والرصاص والكروم في التربة ، وهذه المواد تتسرب إلى خزانات المياه الجوفية وتؤدي إلى تلوثها .

كما أن المناطق التي يوجد بها كميات كبيرة من معدن الحديد يمكن أن يحدث فيها تلوث للمياه الجوفية ، فعلى الرغم من أهمية هذا المعدن لصحة الإنسان ، إلا أن زيادته قد يسبب مخاطر صحية وخاصة بالنسبة للأطفال .

خطورة تلوث المياه الجوفية بالصرف الصحي

كما ذكرنا سابقًا ، فإن المياه الجوفية تعد مصدر رئيسي لمياه الشرب وري الأراضي في عدد كبير من المناطق ، وتسرب مياه الصرف الصحي إلى خزانات المياه الجوفيه ، قد يهدد حياة من يستخدمون هذه المياه ، لأن مياه الصرف الصحي تنقل البكتريا والفيروسات إلى تلك المياه بجانب الملوثات الصناعية والمواد الكيميائية الخطيرة ، والتي تنتقل بدورها للأشخاص الذين يعتمدون على تلك المياه في الشرب فتسبب لهم أمراض خطيرة ، كما أنها قد تهدد بتدير المحاصيل الزراعية وتلويت التربة التي تروى بتلك المياه .

كيف يمكن أن نمنع تلوث المياه الجوفية

إن أهم وسيلة للحد من أو منع تلوث المياه الجوفية ، هي من خلال إنشاء شبكات جيدة للصرف الصحي وتصريف المخلفات الصناعية ، ومياه الصرف الزراعي ، وأيضًا يجب الحد من استخدام المبيدات الكيميائية التي تتسرب للمياه الجوفية بعدة طرق فتلوثها وتجعلها غير صالحة للاستخدام .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *