طريقة تغيير لوحة السيارة القصيرة الى طويلة

تعد اللوحات الخاصة بالسيارة مهمة في التصميم الخارجي للسيارة، حيث أنها تعد أحد أهم العناصر التي تعمل على تغيير الشكل الخاص بمقدمة ومؤخرة السيارة.

متطلبات استخراج لوحة سيارة طويلة

– كان النظام الأساسي في البداية داخل المملكة، هو لوحات السيارات العادية والتي كانت عبارة عن لوحات سيارة قصيرة، وفي الأغلب كانت تقلل من شكل السيارة الجمالي، أما اللوحات الطويلة للسيارة لم تعد صعبة، فقد قام المرور السعودي بتوفير الخطوات للتمكن من إصدار اللوحات الطويلة.

– كما تم إطلاق عليها لوحة سيارة ملكية، والتي تتطلب لاستخراجها عدد من الوثائق والأوراق، وهي عبارة عن صورة استمارة السيارة، والإستمارة الأصلية أيضا.

– ويكون الفحص الدوري الخاص بالسيارة مفعوله ساري، بالإضافة إلى أنه يتم تجهيز صورة من التأمين الخاص بالسيارةويكون أيضا مفعوله ساري، وتحضير رخصة السيارة الأصلية وصورة منها على سبيل الإحتياط.

الإجراءات الخاصة بإصدار اللوحات

– حتى يتم تبديل اللوحات القصيرة بأخرى طويلة، يجب اتباع عدد من الخطوات المهمة، حيث يجب التأكد من سريان مفعول استمارة السيارة وعدم انتهائها، وكذلك عدم انتهاء التأمين الخاص بالسيارة، بالإضافة إلى أن الفحص الدوري للسيارة أيضا يكون غير منتهي وساري، كما أنه يجب التأكد من عدم تواجد أي مخالفات مرورية على صاحب السيارة في السجل المدني.

– وبعد ذلك يتم الدخول على الحساب البنكي من خلال الصراف الآلي أو الإنترنت أو أي طريقة أخرى، ويتم سداد الرسوم الخاصة بإصدار اللوحات الجديدة وإيداعها لصالح الحساب الخاص بوزارة الداخلية، وبعد الإنتهاء من الخطوة الخاصة بسداد الرسوم يتم التوجه لأقرب فرع من فروع المرور السعودي.

– وهناك يتم القيام بمليء نموذج خاص بإصدار اللوحات الجديدة، ويطلب رجل المرور من الشخص تأمين السيارة مع الاستمارة الخاصة بها، والفحص الدوري وبطاقة الهوية، ثم يقوم بالتأكد من الإنتهاء من سداد الرسوم الخاصة باللوحات الطويلة من خلال النظام المتبع في هيئة المرور.

– بعد الإنتهاء من كل هذه الخطوات يقوم رجل المرور بتسليم الشخص ورقة للمتابعة والمراجعة ويطلب منه العودة بعد أسبوع كحد أدنى وأسبوعين كحد أقصى، وبعد الإنتهاء من المراجعة من قبل المرور بحسب المدرة التي تم إبلاغ الطالب بها، يتك إعطائهم اللوحات القديم واستبدالها باللوحات الجديدة بصورة فورية.

كيفية سداد الرسوم الخاصة بلوحات السيارة

– بعد الدخول إلى الحساب البنكي، يتم التوجه بصورة مباشرة إلى المدفوعات الحكومية والسداد، وبعد ذلك المتابعة في الخطوة التالية وهي تسجيل المركبات، وبعد الدخول بها سيظهر أمامك اختيارين وهما الدفع والاسترداد.

– يقوم الطالب باختيار الدفع وبعدها تحديد الخدمة التي يقوم بالدفع لها، وهي خدمة إعادة إصدار لوحة المركبات وعددها لوحتان، وبعد اختيار تلك الخطوة؛ يتم الإنتقال إلى الخطوة التي تليها وهي إدخال رقم المالك الحالي للسيارة، والمقصود بها رقم الهوية السعودية الخاصة به، كما يطلب منه إدخال رقم تسلل المركبة وهو الرقم المسجل في استمارة السيارة.

– وبعدها يتم الإنتقال إلى الخطوة التالية وهي اختيار الحساب المطلوب أي تسديد الرسوم الخاصة بإصدار اللوحات، وفي نهاية الأمر يتم الضغط على زر تأكيد، وبذلك تكون قد انتهيت من سداد الرسوم الخاصة بإصدار اللوحات الطويلة، وفي النهاية سيتم التوضيح ما إذا انتهيت من سداد الرسوم أم لا.

شروط استخراج اللوحات الطويلة

– هناك بعض الشروط التي يجب توافرها للتمكن من استخراج اللوحات الطويلة للسيارة والاستغناء عن اللوحات القديمة القصيرة، ومنها أنه يجب الإنتهاء من استكمال البيانات الموضحة في النموذج الخاص بذلك الأمر، مع تحضير بطاقة الأحوال الخاصة بالمالك، وتجهيز صورة من إقامته، وصورة من الإستمارة، وكذلك إحضار صورة من السجل التجاري للمالك في حالة إن كانت تلك السيارة تابعة لمؤسسة أو شركة، بالإضافة إلى تسديد الرسوم المخصصة لذلك.

– وفي حالة تقديم طلب بتجديد لوحات السيارة بسبب كونها غير واضحة، فيتم مليء نموذج خاص باللوحات من قبل الجهة المختصة بذلك الأمر، ويتم سداد الرسوم الخاصة بذلك مع إحضار الملف الخاص بحفظ الورق، وإحضار اللوحات القديمة حتى يتم استبدالها باللوحات الجديدة.

– أما في حالة تقديم الطلب الذي يخص لوحات النقل العام؛ فيجب إحضار صورة بطاقة الأحوال بالإضافة إلى البطاقة الجمركية، كما أنه يجب أيضا مليء نموذج خاص بذلك وإحضار شهادة الفحص الدوري بالإضافة إلى خطاب المالك.

مدة ورسوم استخراج لوحات طويلة للسيارة

تتراوح المدة التي تستغرق لإصدار اللوحات الطويلة، أو استبدال اللوحات القديمة بالجديدة فترة بين 7 أيام إلى 14 يوم وذلك يعتمد على الفرع الخاص بالمرور الذي يتم التعامل معه، كما أن القيمة المستحقة للتمكن من استخراج اللوحات الطويلة أو استبدال اللوحات القديمة بواحدة جديدة هي 100 ريال سعودي فقط لا غير.

الفرق بين اللوحات الطويلة واللوحات القصير

في الواقع لا يوجد أي فرق بين اللوحات العادية الصغيرة، واللوحات الطويلة الجديدة من ناحية الفئات أو الإجراءات، ولكن كل الإختلاف يكمن في كون اللوحات الطويلة مناسبة أكثر إلى أغلب السيارات وتضفي عليها نوع من الفخامة، وتساعد في تغيير شكل السيارة وجعلها أفضل وأجمل.

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *