بحث عن جهاز التكاثر في الانسان

كتابة hadeer said آخر تحديث: 04 يوليو 2019 , 16:26

التكاثر عند الإنسان هو نوع من أنواع التكاثر الجنسي الأمر الذي ينتج عنه طفل وهو نتيجة الجماع والتفاعل بين جهاز التناسل عند الذكور وعند الإناث وما يحدث في الأمر هو أن حيوان ذكري يقدم على تخصيب البويضة عند المرأة ومن ثم حدوث الحمل، ومع التطور العلمي الكبير اليوم فمن الممكن أن يتم تخصيب البويضة في رحم المرأة أو في معمل من حيوان منوي بدون حدوث جماع بين الرجل والمرأة من أجل حدوث الحمل.

الجهاز التناسلي عند الذكور

يتكون الجهاز التناسلي عند الذكور من الخصيتين والتي تخرج منها قنوات البرزخ والوعائين الناقلين ولذلك الجهاز الوظائف الخاصة به وهي على النحو التالي.

1- يعمل على إنتاج الحيوانات المنوية.

2- كما تعمل على إنتاج الهرمونات الذكرية والتي تحدد ملامح الذكور الثانوية والتي من بينها الخشونة في الصوت ونمو الشعر في المناطق المتفرقة من الجسم.

3- الخصيتان عبارة عن معمل لإنتاج الحيوانات المنوية وهي متواجدة في كيس الصفن خارج تجويف البطن وتلك الخصيتان تنتقل إلى الطفل مع الأشهر الأخيرة من الحمل والسبب في وجود تلك الخصيتين خارج البطن هي المحافظة على درجة الحرارة حتى لا تموت الحيوانات المنوية.

وبالطبع تعد الخصيان هي أهم الأجزاء التي تخص الجهاز التناسلي بالنسبة للذكور والأهمية تكمن في التالي.

1- العمل على إنتاج الحيوانات المنوية داخل الأنابيب الخاصة بالمني.

2- كما تساهم في إفراز هرمون التستوستيرون من خلال الخلايا البينية.

يأتي في المرتبة الثانية من حيث الأهمية الخاصة به في الجهاز التناسلي البربخان وكل منهم ملتف حول الخصية ويصبان في وعاء واحد يطلق عليه الوعاء الناقل، ذلك الوعاء الذي يعمل على نقل الحيوانات المنوية إلى الحويصلة المنوية تلك الحويصلة التي تعمل على تكوين السائل المنوي ولكن ما يقوم بإفراز النسبة الكبيرة من السائل المنوي هي غدتا كوبر والغدد الملحقة حيث تعمل على إنتاج 80% من كمية السائل المنوي.

ولعل أهم الأشياء التي ينتجها الجهاز التناسلي في الذكور هو الحيوان المنوي، وهو عبارة عن أصغر الخلايا في الجسم البشري على الإطلاق ويتكون من الأتي.

1-  الرأس والتي تحتوي على نواة بها 23 كروموسوم والتي تحمل جميعها جينات الأب.

2- العنق وهو الذي يحتوي على سنتر بولان والذي يعمل على تقسيم البويضة التي يتم تخصيبها.

3- القطعة المتوسطة والتي تحتوي على الميتوكوندريا والتي تعمل على مد الحيوان المنوي بالمزيد من الطاقة.

4- الذيل وهو الجزء الأخير من الحيوان المنوي وهو عبارة عن محور يساعد الحيوان المنوي في الحركة.

تركيب الجهاز التناسلي للأنثى

يتكون الجهاز التناسلي للمرأة من المبيض وقناتين المبيض والمهبل والرحم ويوجد عدة وظائف يقوم بها الجهاز التناسلي عند المرأة وهو على النحو التالي.

1- العمل على إنتاج البويضات.
2- العمل على إنتاج هرمونات الأنوثة.
3- كما يعمل على تهيئة المكان الأمن الذي يتم خلاله إخصاب البويضة.
4- كما يتم إيواء الجنين في الرحم حتى يوم الولادة.

وتتجمع جميع المكونات الخاصة بالجهاز التناسلي عند المرأة في الحوض وخلف المثانة بشكل مباشر، وعن الوظائف التي تخص كل جزء من أجزاء الجهاز التناسلي للمرأة ما يلي:

1- المبيض

يعمل المبيض على إنتاج البويضات بمعدل بويضة واحدة كل شهر بين المبيضين حيث يتم التبادل بين بعضهم البعض كل شهر، كما يعمل المبيض على إفراز الهرمونات الخاصة بالبلوغ وتنظيم الدورة الشهرية وأيضا في عملية تكوين الجنين.

2- قناة فالوب

حيث يوجد لكل إمرأة قناتي فالوب وهي التي تعمل على استقبال البويضة خلال الرحلة الخاصة بها من المبيض حتى الرحم.

3- الرحم

وهو عبارة عن كيس عضلي مرن والذي يوجد بين العظام في الحوض، وهو المنوط به استقبال البويضة بعد التخصيب وحتى يكتمل الحمل لمدة 9 أشهر كاملة.

ووفقا للكثير من التجارب فأن الجهاز التناسلي عند المرأة يتغير بشكل كبير بعد مرحلة البلوغ من عمر 12 عام وحتى 15 عام نتيجة للعديد من الأسباب والتي من بينها ما يلي.

1- حدوث نشاط لكل من المبيض والرحم حتى يتهيأ الجسم إلى الحمل والولادة.

2- في حالة عدم حدوث حمل تنزل الدورة الشهرية على الفتاة أو المرأة وهي تحدث كل 28 يوم في حالة الدورة الشهرية المنتظمة وهو عمر تكوين البويضة في المبيض.

3- عندما تدخل المرأة إلى مرحلة سن اليأس والتي في الغالب تبدأ من عمر 45 أو أقل من ذلك عند بعض السيدات تقل الهرمونات ويقل النشاط في المبيض ومن ثم تلاحظ المرأة انقطاع الطمث والتعرض إلى الأعراض التي تخص الدخول في سن اليأس وعدم القدرة على الإنجاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق