حقائق عن ” منطقة التندرا ” و النباتات و الحيوانات التي تعيش فيها

- -

كثير من الناس عندهم حب غير طبيعى للأماكن الطبيعيه حيث الجمال الخلاب والطبيعه الساحرة، فعن منطقة التندرا التى يصفها أصحابها بقولهم أنها أرض كريمه سيكون هذا المقال الذي سوف يتناول جميع حقائق عن ” منطقة التندرا ” و النباتات و الحيوانات التي تعيش فيها

 

حقائق عن منطقة التندرا والنباتات والحيوانات التى تعيش فيها

ما هي منطقة التندرا وأين تقع

تقع هذه المنطقة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بالقرب من المحيط في جرينلاند والأجزاء الشمالية لألاسكا وكندا وأوروبا وروسيا ويعيش قليل من الناس في مناطق التندرا القطبية ويطلق عليهم قبائل الإسكيمو، وتمثل هذه المنطقة حوالى 10-20% من مساحة اليابسة، وبسبب أن هذه المنطقة مغطاه تماما بالثلوج فإن منطقة التربه فيها تقع تحت السطح، وبسبب هذا فإن أغلب النباتات لا تنمو في هذه المنطقة.

ولكن يبقى هناك بعض الحيوانات والنباتات التي تعيش في هذه المنطقة فقد تكيفت على هذا الوضع بسبب الإمكانيات التي حباها الله بها حتى تستطيع التكيف والتأقلم مع هذا الوضع. وبذلك تعتبر منطقة التندرا منطقه باردة وجافه تغطيها الثلوج فتره تزيد تقريبا عن نصف العام.

فصل الربيع في هذه المنطقة

بحلول الربيع في منطقة التندرا تعود فيها الحياه، فتعود الطيور إلى أعشاشها وتنمو نباتات التندرا وتغطى الأرض بالزهور الناصعة.

أهمية هذه المنطقة من الناحية الاقتصادية.

يوجد في هذه المنطقة رواسب ضخمه من الفحم والغاز الطبيعى والزيت والحديد الخام والرصاص والزنك، والفحم والزيت والغاز الطبيعي في هذه المنطقة قد يكفي احتياج العالم كله من الوقود. وقد قاموا بتصميم خطوط لنقل الزيت والغاز بأقل فاقد ممكن.

سكان أرض التندرا

– يبلغ عدد سكان أرض التندرا حوالى 16 ألف هم السكان الأصليون ويسكنون في خيام متنقله، ولباسهم عباره عن فراء وجلود الحيوانات بحيث يكون لباس شتوى دافئ.

– وعلى لسان أحدهم يقول ” لا نريد أن نترك هذه الأرض نريد أن نبقى هنا ونربى الأيائل، لا نريد الإنتقال إلى أى مكان أخر”.

– بالنسبه إلينا نرى ان هذه الحياة التى يعيشها سكان التندرا هي حياه صعبه جدا وخاصة لحظة الإنتقال من هذه الخيمه الدافئه إلى الخارج للصيد وخلافه، ولكن الأمر العجيب حقا هو أن هؤلاء السكان يعتقدون أن حياتنا نحن تعتبر خيال.

– وتعتمد حياة هؤلاء الأشخاص على الإنتقال الدائم، فحيث أن خيمهم تتكون أساسا من أربعين قطعه من جلد الأيائل فيتم تفكيك هذه القطع وتركيبها خلال ساعه ونصف، وهم يغيرون مكانهم كل أسبوعين.

العيد على أرض التندرا

هؤلاء السكان الذين يعيشون في منطقة التندرا لهم في كل سنة عيد يطلق عليه “عيد مربيّ الأيائل”، حيث يجتمع هؤلاء السكان في مكان واحد وينصبون خيامهم ويقومون بعمل المسابقات بينهم كالمصارعه والقفز، وبذالك يثبت هؤلاء السكان للعالم فكرة الصمود الشديد أمام التغيرات الجغرافيه.

النباتات في منطقة التندرا

كما ذكرنا فإن معظم النباتات في منطقة التندرا لا تنمو بسبب المناخ ولكن هناك بعض النباتات التي تنشط في فتره قصيره عند وجود إشعاع شمسى دافئ.

– تتميز منطقة التندرا بنمو الأعشاب التى تكون جذورها قصيره مثل الطحالب وحشائش الماء، وقد يتخلل هذه الأعشاب بعض الشجيرات القصيره كالتوت البرى.

– ينعدم في هذه المنطقة نمو النباتات الشجريه وذالك بسبب المناخ البارد وقصر فصل الصيف.

– عند وجود شجيرات في هذه المنطقة فإنها لا ترتفع كثيرا عن سطح الأرض.

– شجرة الصفصاف الكبيره لا ترتفع عن سطح الأرض غير بضع سنتيمترات، وتكون أزهارها كبيره مقارنة بجسم النبات.

– تكثر النباتات على السفوح المواجهة لأشعة الشمس، وأهم النباتات في هذه المنطقة هي: الأعشاب، والحشائش، والصفصاف، والأشنات الورقية، والخث أو الخلنج.

الحياه الحيوانية في منطقة التندرا

الحياه الحيوانية في منطقة التندرا تتميز بقلة الأنواع وكثرة الأعداد، وتبقى هذه الحيوانات خلال فصل الشتاء في بياتها الشتوي وتخرج في فصل الصيف، فيوجد في هذه المنطقة

– البعوض وهو من الحشرات.

– الفراشات، والجرذان، والأرانب ويطلق عليها بيكاز، غزال الرنه، وثور المسك، أنواع من الطيور.

– الذئاب، والثعالب، البومه الثلجية.

 – الدببة القطبية وهي أكثر الحيوانات استمتاعا بالمناخ البارد والشتوي.

– كما أن منطقة التندرا تحتوى على مخلوقات بحريه منها:

– الدولفين، وبعض أنواع الأسماك منها السلمون، والسلمون المرقط، وفرس البحر.

– ومن أشهر الطيور الموجودة في هذه المنطقة هي البطريق، ونوع من البط يعرف بإسم أيدر.

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

jana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *